موقع النيلين:
2024-10-03@11:10:03 GMT

روسيا.. إيران.. ودرونز

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT


تشابكت الخيوط في السياسة الخارجية للدول . تعقدت التفاصيل وصارت كلوحة ضخمة للغاية غير واضحة الملامح . صارت الدول توظف كل مجال لخدمة المجالات الأخرى . يصب كل ذلك في مجال العلاقات الدولية حيث تهدف كل دولة من نشاطها وعلاقاتها مع الآخرين تحقيق أهدافها الداخلية . من العلاقات التي صارت واقعية في العلاقات الدولية توظيف التكنولوجيا، خاصة العسكرية، لتنمية العلاقات ودعمها .

صارت العلاقات ترتبط بمدى التعاون في التكنولوجيا السيبرانية وتكنولوجيا الدرونز واستخدام النانو تكنولوجي والخوارزميات لتطوير الأسلحة المختلفة . لدينا نموذج واضح للتعاون بين دولتين قويتين ساعدت التكنولوجيا على تدعيم تعاونهما حتى صارت العلاقات بينهما متينة يواجهان بها الصراع مع أمريكا وحلفائها الغربيين.

الدولتان هما روسيا وإيران التي ساهمت طائرات ” درونز ” في تعميق علاقتهما ليس العسكرية فحسب بل والعلاقات الجيوسياسية والاستراتيجية وزيادة التبادل التجاري بينهما. تنتمي درونز إلى الأنظمة المستقلة في الحرب حيث تطير وتعمل بدون عنصر بشري بداخلها وإنما يتم التحكم فيها من بعد. أحدث ظهور درونز ثورة في الشئون العسكرية فهي تحقق ميزة حاسمة في ميدان المعركة وقد أدمجت في العمليات العسكرية وصارت سلاحًا أساسيًا.

غيرت درونز من طريقة تنفيذ مهام الاستطلاع والهجوم، وهي تستخدم الاتصالات اللاسلكية وأنظمة جي بي إس فأحدثت ثورة في الطريقة التي يتم بها تنسيق القوات العسكرية، ومن أهم مزاياها قلة تكاليف تصنيعها والمرونة والفاعلية التي تؤدي بها مهامها .بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا استطاعت أوكرانيا تعطيل الزخم الروسي في الأشهر الأولى للحرب من خلال استخدامها درونز التي تنتجها والتي حصلت عليها من الدول الغربية.

أبقت أوكرانيا القوات الروسية في وضع دافعي وقامت أيضا بشن هجمات على القوات البحرية الروسية في البحر الأسود وفي عمق الأراضي الروسية . رغم أن روسيا تنتج درونز لكنها لم تكن بالكميات التي تساعدها على تحقيق التوازن مع درونز أوكرانيا كما أن طائراتها لم تكن بالتطور الذي يساعدها على تحقيق الأهداف.

لجأت روسيا إلى كل من الصين وتركيا وإيران لكن لم يوافق على التعاون معها ومدها بدرونز إلا إيران التي أمدتها بطائرتها المتطورة ” شاهد ” والتي أنتجت منها عدة أجيال. بعد توريد شاهد لروسيا شنت قواتها هجمات متتالية بأسراب كثيفة من شاهد واستطاعت بخليطها من شاهد ومن طائراتها المنتجة محليا تدمير قوات أوكرانيا واستعادة زمام الموقف. ساعد التعاون في مسألة درونز في توسيع وتعميق التعاون العسكري بينهما خاصة في مواجهة العقوبات المفروضة على كليهما، فأمدت روسيا إيران بطائرات سوخوي 35 المقاتلة الحديثة وببطاريات الصواريخ إس 400 الأحدث في الترسانة الروسية.

تتعاون روسيا وإيران في استنساخ الأسلحة الغربية التي تستولى عليها روسيا في الجبهة الأوكرانية كما تلتزم روسيا بالاستمرار في استكمال المفاعل النووي الإيراني. وقد قام سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي بزيارة إيران وأكد على عمق العلاقات بين البلدين. أدى التعاون في مجال تكنولوجي لدعم العلاقات الدولية بين دولتين قويتين لمنهما لا ترضيان عن وضعهما ومكانتهما في الساحة الدولية وتعملان معًا على تحقيق أهدافهما لترسيخ مكانتهما المناسبة كما تريانها.

رفعت رشاد – الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي

الجديد برس:

كشفت القوة الصاروخية في قوات صنعاء عن تفاصيل العملية العسكرية التي نفذتها أمس الأربعاء في العمق الإسرائيلي.

وصرح مصدر من القوة الصاروخية لقناة “الجزيرة” بأن “العملية استهدفت قاعدة نيفاتيم ومنطقة روتم الصناعية في النقب المحتلة”. وأوضح أن “العملية جاءت بعد عمليات الوعد الصادق الثانية، وكانت دقيقة وحققت أهدافها”.

كما أشار المصدر إلى أن العملية تمت باستخدام صواريخ قدس 5 المجنحة، والتي يكشف عنها لأول مرة، واصفاً إياها بأنها عملية ناجحة. وبيّن أن “الصاروخ من طراز قدس تم تطويره، وهو قادر على ضرب أي هدف في فلسطين المحتلة”.

وأكد المصدر أن هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد، مشيراً إلى أنها ستتسع يوماً بعد يوم.

وكان العميد يحيى سريع، المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، قد أعلن عن تنفيذ العملية العسكرية التي استهدفت مواقع عسكرية في عمق الكيان الإسرائيلي باستخدام ثلاثة صواريخ مجنحة من نوع قدس 5، مؤكداً أن الصواريخ وصلت إلى أهدافها بنجاح، وسط تكتم من العدو بشأن نتائج العملية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد