أعلنت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أن رئيس الأرجنتين المنتخب حديثا، خافيير مايلي، أعلن فور وصوله تل أبيب الثلاثاء، قراره نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

وذكرت الوزارة في بيان أن مايلي "أعلن قراره نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس".

ووفق البيان: "استقبل وزير الخارجية يسرائيل كاتس، الثلاثاء، رئيس الأرجنتين خافيير مايلي لدى وصوله في أول زيارة دبلوماسية له كرئيس للأرجنتين".



وأضافت: "شكر الوزير كاتس الرئيس على اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأضاف أنه الآن وفور وصوله إلى دولة إسرائيل هو الوقت المناسب للإعلان عن نقل سفارة الأرجنتين إلى القدس".



وأردف البيان: "وردا على ذلك، أعلن الرئيس مايلي قراره بنقل سفارة الأرجنتين إلى القدس".

وتابع: "شكر وزير الخارجية كاتس الرئيس مايلي على دعمه لدولة إسرائيل".

من جهته قال وزير الأمن القومي زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير في تغريدة على منصة اكس: "أبارك لصديقي الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي على قرار نقل السفارة إلى القدس" وفق تعبيره.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فاز مرشح حزب "تنمية الحرية" ميلي، بانتخابات الرئاسة في الأرجنتين بحصوله على تأييد قرابة 56% بالمئة من الناخبين.

وفي تصريح له عقب فوزه في الانتخابات، قال ميلي، وهو ليبرالي متطرف، إن الأرجنتين فتحت صفحة جديدة في تاريخها.

وأعلن قبل تسلم سلطاته رسميا أنه سيزور دولة الاحتلال الإسرائيلي.



وأضاف: "انتهى نموذج الانهيار، ولا عودة للوراء بعد الآن. سيتم الترحيب بأي شخص يريد الانضمام إلى الأرجنتين الجديدة، ولا مكان لمن يلجأ إلى العنف ويخل بالنظام، ولن نتهاون في تطبيق القانون".

وشكر ميلي أنصاره على دعمه، مضيفاً "أننا نعيش ليلة تاريخية، وسنبدأ العمل من الغد لحل المشاكل في أسرع وقت ممكن".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل احتلال خافيير ميلي القدس المحتلة الارجنتين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى القدس نقل سفارة

إقرأ أيضاً:

رئيس بوليفيا يكشف لـRT سبب محاولة الانقلاب في بلاده مؤخرا

قال رئيس بوليفيا لويس آرسي في تعليق لشبكة RT، إن محاولة الانقلاب في بلاده مؤخرا، ربما تكون قد حدثت لأسباب تتعلق بتعدين الليثيوم الموجود بكثرة في البلاد.

وأشار لويس آرسي إلى أن أسباب الانقلابات في دول أمريكا اللاتينية، غالبا ما تكون اقتصادية الطابع.

إقرأ المزيد لحظة اعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة (فيديو)

وأضاف: "كمثال حديث يمكن القول إنها حدثت قبل الفترة بسبب الليثيوم، ونحن نتفاوض حاليا على عقد طويل الأجل حول استثمار لمشروع متعلق بالليثيوم اعتبارا من عام 2019. نحن لا نستبعد بتاتا احتمال وجود مشكلات ومصالح داخلية وخارجية تتسبب في الانقلابات".

في يوم 26 يونيو الجاري، شهدت بوليفيا محاولة انقلاب عسكري فاشلة.

وتملك بوليفيا التى تبلغ مساحتها 1.099 مليون متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 12مليون نسمة، ما بين 50 إلى 70% من احتياطيات هذا المعدن، وهو أكبر احتياطي فى العالم. 


وكان الليثيوم هو كلمة السر  أيضا وراء ما حدث من انقلاب على الرئيس السابق إيفو موراليس، والذى أعدته الولايات المتحدة ونفذته تحت شعارات النضال من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولكنه فى الأساس رغبة فى الوصول إلى أغنى الرواسب المعدنية فى بوليفيا، ولا سيما الليثيوم، وهو أمر لم يكن ممكنًا فى عهد الرئيس موراليسـ إذا بعد فوز الأخير في  انتخابات ديسمبر 2005، قام بتعديل الدستور. وتم إصلاح القانون الأساسي فى العام 2009. وكان التعديل الرئيس الجديد فيه هو إعلان جميع ثروات بوليفيا الباطنية ملكية وطنية.

والليثيوم هو أحد أهم مكونات البطاريات الصغيرة، التى تمد الكثير من الأجهزة بالطاقة، ويستخدم فى صناعة الزجاج والسيراميك وبطاريات جميع أنواع الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف المحمولة أو السيارات.

المصدر: RT

 

 

 

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • الاحتلال يغلق حاجز بيت إكسا شمال غرب القدس ويمنع طلبة الثانوية من تقديم الامتحان
  • أهالي كفر عقب بالقدس ينظمون وقفة احتجاحية على تخفيض الاحتلال المياه المخصصة لهم
  • وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة
  • الخارجية الفلسطينية: المخططات الاستيطانية تقضي على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية
  • رئيس بوليفيا يكشف لـRT بعض خفايا محاولة الانقلاب في بلاده
  • رئيس بوليفيا يكشف لـRT سبب محاولة الانقلاب في بلاده مؤخرا
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي ينتهج سياسة الانتقام الجماعي في القدس
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق