قدم برنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على شاشة «dmc» تقريرًا تليفزيونيا، بعنوان «بالحرف اليدوية والتراثية.. جناح حلايب وشلاتين يخطف الأنظار بمعرض الكتاب»، وذلك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

فعاليات على مدار 7 سنوات

وخلال التقرير، قالت إحدى السيدات المشاركات إن فعالية الحرف اليدوية والتراثية كانت متواجدة على مدار 7 سنوات في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرة إلى أن الهدف منها أولًا هو الحفاظ على التراث المصري الأصيل المرتبط بمحافظتي البحر الأحمر، حلايب وشلاتين، والهدف الثاني هو فتح مشروع صغير للمرأة المعيلة لمساعدتها على تدبير المعيشة.

الحرف اليدوية في معرض الكتاب

وأكملت: «المعرض بنشارك فيه بالحرف اليودية الخالصة المصنوعة من الجلود والخرز والأصداف لترسيخ التراث البدوي لحلايب وشلاتين، والحرفة دي موجودة من القدم وبنقوم على تنميتها وتطويرها بداية من دباغة الجلود حتي التصميم الهندسي للأشكال».

وأضافت: «الخامات المستخدمة في المصنوعات جميعها من الجلد الطبيعي والدباغة اليدوي والخرز والحرير، وبنصنع العقود والشنط والمحافظ، بخامات ممتازة، وكمان عشان نزود دخل المرأة ومساعدتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فعاليات معرض الكتاب معرض الكتاب حلايب وشلاتين جناح حلايب وشلاتين

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم، معرض الأسر المنتجة لعرض وبيع المشغولات اليدوية والمنتجات الغذائية المقام بشاطئ البوريفاج، وذلك ضمن مهرجان إسكندراني منتج الذي تنظمه الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي، وبالتنسيق مع منسق عام التحالف الوطني للجمعيات والمؤسسات بالإسكندرية.

الأسر المنتجة تُبدع في مهرجان إسكندراني منتج.. معرض ضخم لعرض وبيع المشغولات اليدوية والمنتجات الغذائية بشاطئ البوريفاج

وأكد محافظ الإسكندرية، أن المهرجان يهدف إلى إقامة معارض تسويقية على شواطئ الإسكندرية في موسم الصيف خلال شهور يونيو، ويوليو، وأغسطس، وسبتمبر، مخصصة مجانًا للعارضين من المرأة المعيلة، والأسر المنتجة الأكثر احتياجًا، و ذوي الهمم لتقديم الدعم لهم.

وأشار محافظ الإسكندرية، إلى أن جميع أجهزة المحافظة تعمل على تشجيع الأسر المنتجة وأصحاب المشروعات البسيطة، وذلك من خلال توفير أماكن لعرض منتجاتهم على أكبر عدد ممكن من المواطنين بالمجان، مؤكدًا أن الدولة المصرية تبذل أقصى جهد لدعم وتشجيع الصناعات اليدوية، لتحقيق التمكين الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة ودفع عجلة الإنتاج في شتى المجالات.

والجدير بالذكر، أن المعرض يضم 60 عارضا لعرض العديد من المنتجات بأسعار مناسبة وجودة عالية ما بين مشغولات يدوية، كروشيه، مصنوعات جلدية، أركت، إكسسوارات، مفروشات، وخضراوات مجهزة للطهي، كما يقام المهرجان خلال أيام الخميس والجمعة والسبت الأخيرة من كل شهر ابتداءً من شهر يونيو الجاري، حيث تم اختيار تلك الأيام بسبب أنها تمثل أيام الذروة وأعلى نسب إشغال للشواطئ الأمر الذي يحقق أقصى استفادة للعارضين.

جاء ذلك بحضور؛ الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، والدكتورة رباب مدني، رئيس حي المنتزه ثان، والنائب إيهاب زكريا، منسق التحالف الوطني بالإسكندرية وعضو مجلس الشيوخ، وممثلي مديرية التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن فتح باب التسجيل للعارضين الراغبين في الاشتراك بمعرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • التضامن تعلن فتح باب التسجيل للعارضين الراغبين في الاشتراك بمعرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي
  • «التضامن» تعلن فتح باب التسجيل بمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية بالساحل الشمالي
  • الصين.. 16 شركة وطنية في جناح "صناعة سعودية" بمعرض النقل
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • "بعد أزمة حلايب وشلاتين".. فنانة شهيرة توجه رسالة قاسية للاجئين في مصر