أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية، ندوة توعوية وتثقيفية بقرية السماحة مركز إدفو في إطار أعمال القافلة الدعوية بمحافظة أسوان حول المشكلات الزوجية وطرق علاجها وحاضر فيها الدكتور محمد هموس المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بطنطا.

وأشار " هموس " إلى أن الحياة الزوجية حياة فيها حقوق وواجبات، وعيش مشترك فيه تكاليف وصبر ومصابرة، ورضا وغضب، وابتسام وعبوس، وضيق وسعة، وشدة ورخاء، وسراء وضراء، ولهذا تحتاج إلى رؤية بكيفية التعامل الصحيح فيها، الصبر، فالحياة الزوجية إذا لم يكن فيها صبر من الزوج والزوجة فمآلها إلى الضيق أو الانتهاء فيجب على الطرفين الصبر والتحمل والتغافل والمودة والرحمة.

والبعد عن التصرفات الخاطئة التي لا يمكن احتمالها، من الطرفين والقناعة والرضا بالمقسوم وعدم التطلع للآخرين السعادة الحقيقية في قول النبي -صلى الله عليه وسلم- «وأرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس» والتريث يعين على حل المشكلات والحسم في الأمور. وأما العجل والغضب فيعقدان الأمور ويؤديان إلى الندم، التزام تعاليم الدين هي بر السلامة للحفاظ على وديمومة الحياة الزوجية.

ويذكر أن فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر قد أطلق قافلة دعوية إلى محافظة أسوان في إطار جهود خريجي الأزهر الدعوية لنشر الفكر المعتدل والحفاظ على المجتمع وضم الوفد الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة بالغربية، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا، الدكتور بديعة الطملاوي أستاذ الفقه المقارن والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية للبنات، الشيخ محمد عبد الموجود وكيل وزارة الأوقاف الأوقاف بالغربية الأسبق.

الدكتورة فتحية الحنفي العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، الدكتور حسن عيد مدرس الفقه المقارن بشريعة طنطا، أحمد الحسيني إدارة المكاتب الداخلية، الشيخ حسين طلحة مسئول العلاقات العامة بفرع المنظمة، سعيد صقر منسق عام الفرع، الدكتور محمد هموس المدرس المساعد بشريعة طنطا بالتعاون مع فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بأسوان، ومنطقة وعظ أسوان، والإدارة المركزية لمنطقة أسوان الأزهرية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ادفو ندوة ندوة توعوية إدفو بأسوان خريجي الأزهر بالغربية قافلة خريجي الأزهر المشكلات الزوجية رؤية إسلامية فرع المنظمة

إقرأ أيضاً:

"مفهوم الوطنية الصادقة".. ندوة تثقيفية بأوقاف الفيوم

نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، ندوة تثقيفية كبرى بمسجد الشيخ عبدالعليم التابع لإدارة أوقاف إبشواي، بعنوان "مفهوم الوطنية الصادقة".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية الأوقاف الفيوم، من خلال تنفيذ الندوات التثقيفية بالمساجد الكبرى بقرى المحافظة.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم محاضرا، والدكتور سعيد محمد قرني أستاذ الدعوة والثقافة بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة محاضرا، والدكتور عادل عبد التواب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر محاضرا، والمهندس هاني رجب رئيس مركز ومدينة إبشواي، وفضيلة الشيخ دهمان أحمد مدير إدارة أوقاف إبشواي، وفضيلة الشيخ أشرف شعبان قارئا، وفضيلة الشيخ أحمد الشرنوبي مبتهلا.

وكيل أوقاف الفيوم: مفهوم الوطنية يحتم على الجميع الوقوف صفا واحدا

وخلال كلمته أكد الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم أن مفهوم الوطنية الصادقة يحتم على جميع أبناء الوطن المخلصين المدركين لطبيعة المرحلة أن يقفوا جميعًا صفًّا واحدًا،حتى تتحقق الكفاية لوطنهم كل فى مجال عمله، فهذا يعمل بيده، وذاك ينفق من ماله، وهذا يعلم الناس، وبهذا يتم توظيف جميع الطاقات والمواهب لخدمة الوطن، فهذا من صميم ديننا، حيث خاطبنا الله تعالى جميعًا بصيغة الجمع التى لا تستثنى أحدًا من العمل والجد، فقال سبحانه: “هُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”.

وأضاف الدكتور سعيد محمد قرني أستاذ الدعوة الإسلامية بكلية الدعوة بالقاهرة أن الإسلام دعا إلى نشر الألفة والسلام بين أبناء المجتمع على اختلاف عقائدهم، طحيث يقول الحق سبحانه: “وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”، ويقول سبحانه: “لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ أن اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”، وكان النّبى (صلى الله عليه وسلم) يتعامل مع غير المسلمين من هذا المنطلق القرآنى، فكان (صلى الله عليه وسلم) يحسن إليهم، ويقبل هديتهم، ويجيب دعوتهم، ويعود مريضهم ؛ إظهارًا لسماحة هذا الدين، وحفاظًا على وحدة المجتمع وتماسكه .

وأشار الدكتور عادل عبد التواب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن حب الوطن غريزة فطرية فى الإنسان، وما من إنسان إلا ويعتز بوطنه؛ لأنه مهد صباه، ومرتع طفولته، وملجأ كهولته، ومنبع ذكرياته، وموطن آبائه وأجداده، ومأوى أبنائه وأحفاده، حتى الحيوانات لا ترضى بغير وطنها بديلًا، ومن أجله تضحى بكل غالٍ ونفيس، والطيور تعيش فى عشها فى سعادة ولا ترضى بغيره ولو كان من حرير، كما أكد أن حب الأوطان من الإيمان، وأن الحفاظ على الوطن واجب على كل إنسان، موضحًا أن الله (عز وجل) جعل الخروج من الوطن فى سياق واحد مع قتل النفس. 

مقالات مشابهة

  • بعكاز ومدمن للشابو.. تفاصيل سقوط لص آثار الذعر بين أهالى المحطة بإدفو شمال أسوان
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟ 
  • محافظ الغربية يوجه بتخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريجي كلية التربية الرياضية
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال
  • "مفهوم الوطنية الصادقة".. ندوة تثقيفية بأوقاف الفيوم
  • وزير الثقافة الأسبق: الإخوان طلبوا فتح دار الأوبرا للشيخ محمد حسان لإلقاء محاضرات
  • ضمن حياة كريمة.. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة شاملة إلى قرى دسوق
  • أزهر سوهاج يتفقد اختبارات رواق العلوم العربية والشرعية ورواق الطفل
  • ندوة بجامعة إب بذكرى يوم الولاية