رغم المساعي الإسرائيلية لوقف عمل الأونروا في غزة بعد الحرب، بزعم مشاركة 12 من موظفيها في عملية طوفان الأقصى، فإن صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت في تقرير لها عن أن تل أبيب تمارس ضغوطا هادئة على واشنطن والأمم المتحدة؛ للسماح بأن تواصل الوكالة الأممية لعب دور قيادي في تقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن أن وفدا إسرائيليا التقى، الأسبوع الماضي، كبار مسؤولي إدارة بايدن، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش؛ لمناقشة مستقبل الوكالة.

وقالت الصحيفة إن الوفد الإسرائيلي، الذي ضم مسؤولين عسكريين، قال لمسؤولين أمريكيين وأمميين إنهم يريدون أن تستمر الأونروا في تقديم المساعدات الإنسانية الحيوية في غزة على المدى القصير.

إصلاح أو إلغاء

وأضافت: ولكنهم اشترطوا ضمان إجراء تحقيق شامل بعد الحرب مع موظفي الوكالة البالغ عددهم 12 موظفًا الذين يُزعم أن لهم صلات بهجوم حماس، موضحين أن إسرائيل تريد إما إصلاح الأونروا بشكل عميق أو إلغاءها.

وقال مسؤول إسرائيلي على علم بالزيارة إنه "نريد من شركائنا الدوليين إما إصلاح الأونروا بالكامل أو التوصل إلى بديل".

اقرأ أيضاً

من الحرب التقليدية إلى مكافحة التمرد.. مصيدة "بترايوس" للجيش الإسرائيلي في غزة

وفي السياق أكد مسؤولون أمريكيون أنهم يتفقون بشكل عام مع إسرائيل على أن الوكالة بحاجة إلى إصلاح، ولا يوجد في الوقت الحالي بديل عن إدخال المساعدات إلى غزة.

وأعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أنها عينت مجموعة مراجعة مستقلة لتقييم ما إذا كانت الوكالة قد امتثلت لتفويض الأمم المتحدة بالحياد، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاقتراح خطوات لمعالجة الوضع.، ستقودها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، كاثرين كولونا، ويدعون أيضًا إن الوكالة كانت منذ فترة طويلة متحيزة ضد إسرائيل.

وفي السياق التقى وفد إسرائيلي أصغر برئيس الأمم المتحدة غوتيريش، وقال المتحدث باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك، إن اجتماعه، الخميس الماضي، "كان فرصة لتوضيح ضرورة حصول الأمم المتحدة على وصول أكبر للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

 وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن إسرائيل تحد، أو تمنع الوصول إلى داخل غزة، خاصة إلى شمال القطاع.

وأضاف دوجاريك: "بالنسبة لنا، تظل أنشطة الأونروا ضرورية لبقاء الفلسطينيين في غزة على قيد الحياة".

اقرأ أيضاً

اعتبرها مشكلة لبايدن.. محلل إسرائيلي: حماس بعيدة عن الهزيمة في غزة

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأونروا فلسطين الأمم المتحدة الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) نزوح ما لا يقل عن 60 ألف شخص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة، التي تمتد على مساحة 7 كيلومترات مربعة.


ونقل مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم /الاثنين/ عن (أوتشا) قوله "إن العملية العسكرية الإسرائيلية في منطقة المواصي؛ أسفرت عن نزوح ما لا يقل عن 5 آلاف شخص"، مؤكدا أن انعدام الأمن والأعمال العدائية المستمرة تعيق بشكل كبير تقديم المساعدات والخدمات الإنسانية الأساسية في جميع أنحاء غزة، ويشمل ذلك المساعدات الغذائية والتغذوية الضرورية والرعاية الطبية ودعم المأوى وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة لمئات الآلاف من الأشخاص المحتاجين.
وأوضح (أوتشا) أن السلطات الإسرائيلية سمحت لنصف المساعدات الإنسانية المخطط لها الوصول لشمال غزة فقط، أما بقية المهمات الإنسانية فهي إما أعيقت أو منعت من الوصول إليه أو ألغيت لأسباب لوجستية أو تشغيلية أو أمنية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى بعد مرور تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • الأونروا: مجاعة تلوح في الأفق مع إجبار 84 ألف شخص على النزوح من غزة
  • صحيفة أمريكية: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • الأونروا: قيود “إسرائيل” على المساعدات في غزة تجعل الاستجابة الإنسانية مستحيلة
  • مستوطنون يشعلون النار في أراضي فلسطينية
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة
  • الأمم المتحدة: أهالي غزة يعيشون حياة بائسة ويحتاجون إلى كل شيء