سواليف:
2024-09-29@07:40:36 GMT

المفتتح الدلالي لمفردة من معجم غزة

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

#المفتتح_الدلالي لمفردة من #معجم_غزة

د. #بسام_الهلول

[ قالها( النتن- ياهو )

للمحيط السياسي العربي( اسكتوا ولا حدا ينبس ببنت شفه)..جرت العادة ان نحاول تفسير جملة ما في معاجمنا من حيث ماتدل عليه الكلمة او المصطلح معجميا عندما تكن فصيحة اي انها جرت على لسان العرب ولكن يقفز السؤال هنا ماترجمة ( الدارج او العامية منها فيما جرى على السنة العموم ؟ نقول الكلمة كائن حي لها انفاسها وجرسها ووقعها وايقاعها فكأنما قالها والحال منه كما تقول لاحد منهم عندما يشتط بك الغضب ولا يعجبك مقاله او حاله( انخم ولا تفتح ثمك بشيء ) فهي صدرت منه على سبيل التوبيخ والتقريع الامر الذي يطرح اشكالية ماهو معروف عند اللسانيين المحدثين منزلة النص في المنظومة الفكرية والاجتماعية بحيث تصلح درسا لطلبة النحو والصرف في الدرس الجامعي حيث يأخذ الملفوظ حيزا في الفضاء ويستقل بوجوده فيخترق الأعصار والأمصار مما يؤهله ان يكون مفردة في الدرس اللساني حيث تحط بنا رحلها مفتتحة ( ثنائية الدال والمدلول) وما يتصل بها من او توالدمنها( علم العلامات) ( Semiotique ) فالجملة( انخم او سكر ثمك) او( اخرسوا جميعا) نظريا هنا نوعان: جملة نظام ) System sentence وهو شكل الجملة المجردة التي يتوالد منها جميع الجمل الممكنة في المقام والجملة النصية المنجزة في المقام كما قرأته عند( الأزهر زناد في كتابه( نسيج النص) ، مما يطرح او يتوالد منها( انخموا) مجموعة من الازمنة العربية السياسية منها( الزمن المعطى الأولي) الذي يغمر كامل ( الخطاب الاسرائيلي) الراجع إلى طبيعة( الانا التلمودية) حيال( الميلاد الوعر) الذي كشف ما عتق في جرارهم العتيقة حيث نذر هذا الميلاد جاء فارقة بين زمنين حيث تنطفيء الأصوات وتنوء الحروف في مزمار داوود كما وقف بالأمس ( البوريك البرتغالي) حيث باركه البابا الكسندر السادس بالانتقام من العرب( Moors).

. حيث واجبهم نحو الله إذا انتزعنا ( ملقا) من العرب فإن القاهرة ومكة ستدمران رغم سكوتية الشرق في أشعارهم وانه مستقرأ روحيا إلا انهم يتوجسون منه خيفة مما يعزز بل يديم وعيا إمبرياليا ظاهرة مصطلحاتهم( حيوانات بشرية)متخلفون، عدائيا، محكوما بالعاطفة اكثر من العقل، ميال إلى الضعف، والخطأ، والقدرية. ولا زال العقل المتكلس نحونا إلا انه لم يثنيهم عن محاولتهم ضبط بدائيتنا و عدائيتنا من خلال برنامج مصلحي امبريالي واداته( الكيان فرط القذارة) الكيان التلمودي وذلك بان نكون( حفرة امتصاصية) لمنتجاتهم ومحلا رحبا لمتخيلهم الشعري يكسبهم متعة في التمرين والتدريب مما يوقفنا على مفردات( انخموا…) او( اخرسوا..) على انها مطابقة تماما للتلفظ ومطابقة للتفكيك مما جعلها مطابقة للزمن الكرونولوجي غير محايدة تناسل منها اي من صيغ( الامر) مع التوبيخ( اسكتوا) نوعان من الازمنة : الزمن الاشاري والزمن الإحالي مما ندرك معه مفاصل الزمن السياسي العربي والذي احالت جملة نتن. ياهو اليه
ان ماقمت به ونهضت به مقالتي مايوصف( بالتحيين) لجملة( اسكتوا…) هو مطلب إجرائي اخذ فيها وجودنا معنى الحاضر من عالمنا العربي السياسي الامر الذي طرح من المقاومة الرغبة في الوجود بما هو تعبير عن كينونتنا بل وبلغ أقصى مداه ( استشكال يحول مسألة او مفهوما او اطروحة تمثله( الاستكانة والخنوع حيال ( انخموا…) فجاءت ( غزّة) لتحوله الى افق( هرمينوطيقيا) لبناء اسئلة ماكان الزمن العربي بقادر ان يتحاوز( انخموا) وبما اعادته ( المقاومة) لا بوصفنا ( ماهية) وانما بوصفنا حال او نمط للوجود في وجه هجمة( التلمود)
لعمري ان كلمة النتن( اسكتوا) اي( انخموا)..جعلني هذا الملفوظ نسيج نص مستهله على بوابة سؤال في الالسنية الحديثة فيما يكون به( الملفوظ نصا .

مقالات ذات صلة بصراحة: لم نتمكن من تنفيذ ما كان يجب علينا تنفيذه!! 2024/02/06

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

مروان محمود محمد : صانعو المحتوى جزءًا لا يتجزأ من المشهد الإعلامي العربي

اصبح صانعو المحتوى جزءًا لا يتجزأ من المشهد الإعلامي العربي، حيث يقدمون محتوى متنوعًا يجمع بين الترفيه والتعليم والتحفيز. ومن بين هؤلاء، يبرز "مروان محمود محمد محمود"، الذي تمكن من جذب أنظار الجمهور من خلال إبداعاته الفريدة على منصات التواصل الاجتماعي، ولاحقًا من خلال ظهوره المميز على قناة MBC.

بدأ مروان  بدأ رحلته في عالم صناعة المحتوى منذ 5 سنوات، عندما قرر أن يشارك شغفه بموضوع تقديم محتوي رياضي  مع جمهور واسع، فبدأ بنشر مقاطع فيديو قصيرة على منصة [التيك توك - فيس بوك - انستجرام - يوتيوب ]، حيث ركز على تقديم محتوى يجمع بين الفائدة والمرح. سرعان ما لاحظ الجمهور تميزه، وزاد عدد متابعيه بشكل ملحوظ.

تميز مروان محمود بأسلوبه الفريد في تقديم المعلومات، حيث يمزج بين الجدية والمرح، مما يجعله قريبًا من قلوب المتابعين، يتناول في مقاطعه مواضيع متنوعة مثل أمثلة عن المواضيع: التقنية، التعليم، الحياة اليومية، الثقافة العامة والمحتوي الرياضي ]، ويسعى دائمًا إلى تقديم محتوى جديد ومبتكر يحافظ على اهتمام جمهوره.

ظهور مروان محمود على قناة MBC، متحدثا كتعليق مؤثر علي انتقالات الدوري السعودي ، وشارك تجربته في عالم صناعة المحتوى، وأبرز التحديات والفرص التي واجهها. لقد أضاف هذا الظهور الكثير إلى مسيرته، وعزز من مكانته كواحد من أبرز صانعي المحتوى في المنطقة.

يعتبر مروان من بين أكثر صانعي المحتوى تأثيرًا في المنطقة، حيث يمتلك قاعدة جماهيرية واسعة ومتنوعة. يتفاعل مع جمهوره بانتظام عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويحرص على تقديم محتوى يلبي اهتماماتهم ويعكس تطلعاتهم. كما يسعى إلى تقديم رسالة إيجابية ومحفزة من خلال محتواه، مما جعله قدوة للعديد من الشباب الطموحين.

يستمر مروان محمود في رحلته الإبداعية، متطلعًا إلى تحقيق المزيد من النجاحات والتأثير الإيجابي في المجتمع. إن ظهوره على قناة MBC كان خطوة هامة نحو تعزيز حضوره الإعلامي وتأكيد مكانته كصانع محتوى مميز يستحق المتابعة.

كما تم تكريم مروان محمود في حفل توزيع جوائز المحتوى الرقمي، في حفل توزيع جوائز المحتوى الرقمي السنوي، وحصل مروان محمود محمد على جائزة "أفضل صانع محتوى لعام 2024"، وذلك تقديرًا لجهوده وإبداعاته في صناعة المحتوى الهادف والمؤثر على منصات التواصل الاجتماعي.

وشارك مروان محمود محمد  كضيف شرف في فعالية "أهلي كون" السنوية التي تجمع مشجعي النادي الأهلي من جميع أنحاء العالم. خلال الفعالية، قدم محاضرة عن دور الإعلام الرقمي في تعزيز ثقافة التشجيع الرياضي الإيجابي.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم المشاجرة في المنام.. ماذا قال ابن سيرين؟
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • صيد إيراني ثمين في الهجوم الذي استهدف حسن نصرالله
  • رئيس البرلمان العربي: التعامل مع العدوان على غزة كشف زيف النظام العالمي
  • مصطفى بكري: عبد الناصر خالد في أذهان الشعب العربي
  • الواقع العربي والقابلية للهزيمة
  • مروان محمود محمد : صانعو المحتوى جزءًا لا يتجزأ من المشهد الإعلامي العربي
  • رئيس «تشريعية النواب»: «الإجراءات الجنائية» عفى عليه الزمن.. وجميع المناقشات جرت بحيادية
  • المشروع العربي مقابل إفلاس السلام المزعوم..!
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة