الرؤية- مريم البادية

تؤدي "مرافق"- إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العماني- دورًا فعالًا في توفير الخدمات العامة الأساسية للاستثمارات الرئيسية في الدقم، لضمان نمو وازدهار الدقم كمركز تجاري عالمي، إذ تعكس مهمة مرافق التزامها بتحقيق خطط عمان المستقبلية في الدقم، من خلال اتباع أفضل الممارسات الصناعية والحفاظ على معايير الجودة العالية في جميع العمليات.

واستثمرت الشركة بالدقم حتى الآن أكثر من 600 مليون دولار أمريكي، حيث أكملت إنجاز المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه التي توفر الطاقة الكهربائية لمصفاة الدقم والشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو" التي تدير محطة تخزين النفط في رأس مركز، كما نفذت الشركة محطة لإنتاج الكهرباء بسعة 80 ميجاواط تخدم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتنفذ مرافق عددًا من المشروعات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن اتفاقيات وقعتها خلال السنوات الماضية مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة تنظيم الخدمات العامة ومجموعة نماء؛ بهدف توفير كافة أنواع الخدمات الصناعية للمشروعات في المنطقة، ضمن الجهود المشتركة لتعزيز بيئة الاستثمار بالدقم. كما تقوم الشركة بإدارة قطاع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عبر تشغيل محطة لتحلية مياه الشرب، ووسعت الشركة شبكة المياه لتخدم الأحياء السكنية والتجارية والسياحية والمناطق الاستثمارية الأخرى، إذ تبلغ أطوال خطوط الأنابيب التي تنقل المياه بالمنطقة حوالي 50 كيلومترًا، فيما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه أكثر من 131 كيلومترًا.

وعملت الشركة على إنشاء خط يربط الخزانات الرئيسة بميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية بعد أن أنجزت في الفترة الماضية عددًا من المشروعات لتوسعة شبكة المياه في المنطقة، كما أنجزت الشركة مشروع ربط شركة فولكان للحديد الأخضر بشبكة المياه، وهو أول مشروع من نوعه لربط مشروعٍ قيد الإنشاء بشبكة المياه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووضعت الشركة برنامجًا زمنيًا يتضمن توسعة الشبكة في عدد من المخططات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل مستمر، وبما يواكب النمو العمراني والإقبال الاستثماري والزيادة السكانية في المنطقة، حيث تضمن المشروع الجديد توسعة شبكة توزيع المياه في المخططات 53 و54 و55 في حي صاي بطول 15 كم، بعد أن قامت الشركة خلال العام الماضي بتوسعة شبكة المياه في حي صاي التجاري الجديد بطول 19 كم مما ساهم في ربط المشروعات القائمة بهذا الحي بشبكة المياه، وبالتالي تقليل الاعتماد على صهاريج نقل مياه الشرب، كما أن أطوال خطوط الأنابيب التي تنقل المياه بالمنطقة تبلغ حاليا 46 كيلومترا، بينما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه 131 كيلومترا، كما أن الشركة أسندت عددا من الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثل أعمال الحفر وتركيب الأنابيب.

وتعد شركة مرافق هي المسؤولة عن سلسلة تزويد مياه الشرب بأكملها من الإنتاج والنقل والتوزيع وخدمة الزبائن بالإضافة إلى الفوترة والتحصيل، وقد افتتحت مكتباً خاصاً لإدارة عمليات التشغيل والصيانة والفوترة والتحصيل واستقبال الزبائن، كما قامت بتوفير طاقم لأعمال الصيانة الدورية وحل المشكلات الطارئة في شبكات المياه يعمل بشكل دوريات على مدار اليوم، إلى جانب قيامها من خلال فريق فني متخصص يعمل على مدار الساعة بمراقبة جودة المياه وجمع العينات وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جودة المياه.

ويستقبل المكتب طلبات توصيل خدمة المياه، ووضع خطط تطوير شبكة المياه لتغطية أغلب مناطق المنطقة الاقتصادية، كما يقوم بأعمال الكشف الدوري عن العدادات والتأكد من ضمان جودتها مع استبدالها في حالة وجود عيب يؤثر عن قراءة الاستهلاك، والتعامل مع أي بلاغ في حالة وجود انقطاع في الشبكة أو وجود ضعف في قوة ضخ المياه، إذ يبلغ عدد المشتركين بشبكة المياه بنهاية يونيو الماضي حوالي 2720 مشتركًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة

زنقة 20 | الرباط

قال عبر اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي بما قدرە 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المائة، اتخذ بإجماع أعضاء المجلس.

الجواهري، و في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع مجلس البنك المركزي، سرد تفاصيل القرار الذي فاجأ العديد من المحللين الاقتصاديين والمهتمين بالشأن المالي ، حيث قال أن المغرب وصل مستوى من التضخم سنة 2024 أقل من 2 في المائة (1.5 في المائة)، فيما توقعات التضخم سنة 2025 هي 2.7 في المائة أخذا بعين الاعتبار رفع الدعم عن غاز البوتان.

والي بنك المغرب قال أن بنك المغرب لم يأخذ فقط بهذه الارقام لخفض سعر الفائدة الرئيسي ، بل استعان بمعطيات أخرى مثل ارتفاع نسبة النمو الذي سيبلغ 4.8 في المائة سنة 2025، و استقرار وضعية مالية الدولة و الدين العام.

الجواهري ذكر أن المغرب أصبح يحقق أرقاما في النمو لم يحققها منذ سنين، و تحكم في التوازانات الماكرواقتصادية.

والي بنك المغرب أشار الى أن من بين أسباب خفض سعر الفائدة هي العلاقات الخارجية ، حيث أوضح أن العجز الخارجي للمغرب بلغ 0.6 السنة الماضية و 1.7 السنة الحالية ليرتفع إلى 2 في المائة السنة المقبلة وهي الارقام التي اعتبرها عادية.

و أكد الجواهري أن احتياطي المغرب من العملة الصعبة يبلغ 5 أشهر ونصف وهو مؤشر مريح ساهم في قرار خفض سعر الفائدة.

عامل آخر حسب والي بنك المغرب هي الاستثمارات التي ينجزها المغرب و التي تخص تنظيم كأس العالم 2030 و إنشاء موانئ في الداخلة والناظور و مشاريع تحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • مياه سوهاج تناقش حوكمة البيانات والترشيد وملاحظات الجرد
  • بحث حالات 100 من الأسر الأكثر احتياجا في الشرقية لإدخال المياه لهم
  • اليوم.. «مشروعات البرلمان» تناقش نقص في الخدمات والمرافق الأساسية في المنطقة الصناعية ببعض القرى
  • تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة
  • عبور لاند تسعى لزيادة صادراتها إلى 40 مليون دولار خلال 2024
  • مياه الشرقية تستطلع آراء المواطنين حول الخدمات المقدمة بمنيا القمح
  • البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
  • مصرف الإمارات للتنمية يستعرض دور الشراكات الاستراتيجية في بناء اقتصاد تنافسي متنوع في رأس الخيمة