الاقتصاد نيوز ـ بغداد

بحث الوفد العراقي ونظيره التشيكي، الثلاثاء، تعزيز التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة وتفعيل العلاقات المُشتركة في شتى القطاعات والمجالات، من خلال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة العراقية التشيكية المُشتركة الذي عُقِدَت في العاصمة التشيكية براغ.

وذكرت وزارة الصناعة والمعادن في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أنه "تـرأسَ وزير الصناعة والمعادن خالـد بتّـال النجـم ، مع وزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيـف سيكيـلا اجتماعات الدورة الرابعة للجنة العراقية التشيكية المُشتركة الذي عُقِدَت في العاصمة التشيكية براغ للتباحُث حول تعزيز التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة وتفعيل العلاقات المُشتركة في شتى القطاعات والمجالات ، وذلكَ خِلال زيارته الرسمية الحالية إلى التشيك على رأس وفد حكومي ضمَّ مُمثلي عدد من وزارات الدولـة".

وأكـدَ الجانبان، بحسب البيان، على "أهمية هذهِ الدورة باعتبارها انطلاقة لِحُقبة جديدة للتعاون الثُنائي في مجالات مُحددة ذات أهمية لِكلا البلدين والتركيز على تطوير مشاريع البُنى التحتية وتعزيز فُرص العمل بين الجانبيـن".

وأضافت الوزارة، في بيانها أنه "تناولـت الاجتماعات استعراض تطورات العلاقات الثُنائية بينَ البلدين ومُناقشات ومُداولات حول الفقرات والمواضيع التي تضمنها برنامج ومنهاج الدورة والتي تتعلق بِتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة التعاون الثُنائي في شتى القطاعات والمجالات".

وتابعت أنه "شَهِدَ الاجتماع التوقيع على محضر الاجتماع المُشترك والذي تضمنَ فقرات تعزيز التعاون والعلاقات المُشتركة في قطاع الصناعة والتعدين والمواد الخام وقطاعات البناء والطاقة والمياه والزراعة إضافة إلى التعاون في مجالات التخطيط والتعاون الإنمائي وصناعة الغاز والنفط ومجالات الرعاية الصحية والخدمات المصرفية والمالية والشباب والرياضة وغيرهـا".

وبينت أنه "فـي سياق الاجتماع وجّهَ الوزير دعوة رسمية إلى وزير الصناعة والتجارة التشيكي لِزيارة العراق في إطار اتفاق الطرفين على مُواصلة دعم تبادُل الزيارات إلى كِلا البلدين وحرص كِلا البلدين على الارتقاء بالعلاقات المُشتركة إلى أعلى المُستويـات".

ونوهت بأنه "حضرَ الوزير والوفد الحكومي المُرافق له مُنتدى رجال الأعمال الذي عُقِدَ في العاصمة براغ لِبحث فُرص التعاون والعمل المُشترك بينَ رجال الأعمال لِكلا البلدين وتدعيم الشراكات وفُرص الاستثمار المُشتركـة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تعزیز التعاون

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مصر تحرص على تعزيز التعاون مع الإمارات

علَق الدكتور أسامة السعيد، الكاتب الصحفي، على زيارة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد لمصر، قائلا: «شهدنا أمس لوحة جديدة تُضاف إلى سجلات العلاقات المتميزة بين الإمارات ومصر، والتي تعكس عمق هذه الروابط التاريخية».

وأضاف «السعيد»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة إكسترا نيوز، أن العلاقات الإماراتية المصرية ليست وليدة اليوم، بل تعود جذورها إلى ما قبل تأسيس دولة الإمارات، حيث كانت مصر دائمًا من الداعمين الرئيسيين لهذا الاتحاد، وحرصت على تعزيز أواصر التعاون مع هذه الدولة الشقيقة.

وأوضح أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا على مر السنين، بدءًا من الشيخ زايد آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، ومع مرور الوقت، أصبحت هذه العلاقات مصدر إثراء لكلا الطرفين، إذ تمثل الإمارات رؤية طموحة في تعزيز قدراتها الذاتية واستثمار مواردها الطبيعية لتحقيق النمو، بينما تمتلك مصر تاريخًا غنيًا وجغرافيا متنوعة، مما يتيح لها تقديم الدعم للأشقاء العرب.

وأكد أن هذه العلاقة الخاصة تقوم على أسس الاحترام المتبادل، ونجحت في تقديم نموذج فريد من نوعه للعلاقات المصرية الإماراتية، الذي يتطور ويتعزز مع مرور الزمن، بالإضافة إلى توافق الدولتين في الرؤى السياسية تجاه العديد من القضايا الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مصر تحرص على تعزيز التعاون مع الإمارات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • وفد عُماني يبحث في اليمن تعزيز العلاقات التجارية
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • وزيرا الصحة والإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • وزيرا الصحة والإسكان يبحثان تعزيز سبل التعاون المشترك
  • عمرو موسي والسفير العراقي بالقاهرة يبحثان القضايا العربية على الساحة الدولية
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين