أخبارنا المغربية ـ الرباط
شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في جلسة للمساءلة الشهرية، اليوم الإثنين بمجلس النواب، خصصت لمناقشة موضوع "المنظومة التعليمية"، (شدد) على أن الحكومة التي يرأسها تؤمن إيمانا راسخا "أن أي إصلاح للمنظومة التربوية، لا يمكن أن يستقيم ولن يحقق أهدافه إلا بتعزيز مكانة وأدوار الأطر التربوية، وتحسين ظروف اشتغالها، وتسوية وضعية العديد من الملفات الفئوية، وخلق مناخ جيد داخل المؤسسات التعليمية، استجابة للمطالب المشروعة لرجال ونساء التعليم، والتي تم تجاهلها لسنوات طوال"، حسب قوله.


وأضاف أن الحكومة باشرت بعد أشهر قليلة من تنصيبها سلسلة من اللقاءات والحوارات مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في جو تسوده المسؤولية والثقة في المستقبل، والإرادة المشتركة للنهوض بوضعية المدرسة المغربية وتعزيز جاذبيتها، حيث تم توقيع اتفاق 18 يناير 2022، بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والذي أفضى إلى تسوية العديد من الملفات العالقة لسنوات والتي تشكل مدخلا لإرساء نموذج للمدرسة العمومية ذات جودة تضمن الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي.
وتابع مبرزا أن هذا المسار الإيجابي، توج باتفاق 14 يناير 2023 مع النقابات التعليمية، "الذي وضعنا من خلاله المرتكزات المؤطرة للنظام الأساسي الخاص برجال ونساء التعليم لمواكبة تنزيل خارطة إصلاح القطاع، ومعالجة الوضعيات المقلقة التي عانت منها المنظومة التربوية والتي شكلت جزء لا يتجزأ من ضعف الأداء العام للتربية والتكوين ببلادنا".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)

أخبارنا المغربية ـ طنجة

أوضح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه وخلال زيارته لمدرسة للريادة بطاطا تلقى رسالة شفوية من طفلة خاطبته بالقول: "سلم على محمد السادس". 

وكشف أخنوش خلال لقاء حزبي اليوم السبت في طنجة، أن هذه الرسالة كانت خلال الزيارة التي اختتمها أمس الجمعة رفقة وفد حكومي، مبرزا عمق رسالة هذه الطفلة التي تبيّن أن "شبابنا وأطفالنا يعلمون جيدا أن جلالة الملك هو المهندس الأول للتحول الذي تشهدها بلادنا في جميع المجالات"، بحسب تعبيره.

وأشار رئيس الحكومة خلال المناسبة ذاتها، أن زيارته لإقليم طاطا أظهرت الدينامية المسجلة بقطاع التعليم، والتحول الكبير الذي ساهم فيه على مستوى جودة التعلمات واكتساب اللغات.

مقالات مشابهة

  • برلمانية: تنفيذ توصيات الحوار الوطني أولويات على أجندة الحكومة الجديدة
  • وزير الثقافة يتكفل بأداء أجور الفرق الشعبية في المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش
  • حزب الإصلاح والنهضة: هذه الملفات تمثل أهم أولويات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية
  • «الحرية المصري»: الحكومة الجديدة مطالبة بتعزيز التصدير وتقليل الاستيراد
  • طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)
  • ميسي في الصدارة.. أرقام اللاعبين الأكثر مشاركة مع الأرجنتين
  • أخنوش: نحن اليوم أمام مغرب البنيات التحتية والإصلاحات الكبرى
  • رئيس الحكومة يعزي في وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس
  • حكومة أخنوش تتدخل لإحياء واحات طاطا وحمايتها من الحرائق