بعد ساعات من تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو نشره جندي إسرائيلي، يظهر التحقيق مع مواطن فلسطيني من أهالي غزة، مجردا من الملابس ومكبل اليدين وتقييد يديه وهو مصاب بجرح في ساقه، خرجت وزارة الخارجية الأمريكية تعبر عن استيائها من الأمر مما اضطر جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلق على الأمر.

تعليق الخارجية الأمريكية

وبحسب ما ذكرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطقة باللغة العبرية، إن المقطع المتداول تم نشره لأول مرة على منصة الصور والفيديوهات «انستجرام» على يد الجندي الإسرائيلي يوسي غامزو، الذي اضطر لحذفه في وقت لاحق بعدما اتهمته حسابات مؤيدة للفلسطينيين بتعذيب الضحية.

وتعليقا على تلك الواقعة، قال فيدانت باتيل، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي إن اللقطات التي تظهر جنديًا من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي يقف فوق فلسطيني جريح ومجرد من ملابسه في غزة مقلقة، موضحا: «ليس لدي أي معرفة أو معلومات فيما يتعلق بالظروف المحيطة بهذا الحادث.. سأترك الحديث عن تلك الحالات المحددة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، لكننا أوضحنا لهم أن احترام حقوق الإنسان الأساسية، وضرورة احترام القانون الإنساني، ومحاسبة المخالفين له». 

رد جيش الاحتلال الإسرائيلي

ورد جيش الاحتلال الإسرائيلي، على تلك الواقعة بأن الجندي الإسرائيلي قد أنهى خدمته الاحتياطية مؤخرا، وأن اللقطات تم تصويرها ونشرها على نحو يتعارض مع بروتوكولات وقيم الجيش الإسرائيلي، مضيفًا أنه تم تصوير المقطع أثناء التحقيق، وأن الفلسطيني لم يصب بأذى وقد تم إطلاق سراحه بعد استجواب قصير. 

فيما أكدت الصحيفة الإسرائيلية أن الواقعة قيد التحقيق فيما يتعلق بنشر الفيديو، وفي الوقت ذاته  انتقد عدد واسع من النشطاء جراء هذه الواقعة، معبرين عن غضبهم جراء نشر هذه المقاطع. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنود الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الخارجية الأمريكية جیش الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

أعلنت وزارة التربية الفلسطينية عن استشهاد أكثر من 11600 طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي، إضافة إلى أكثر من 750 معلماً وموظفاً تربوياً وإدارياً وأكثر من 1100 طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي، ونحو 130 عالماً وأكاديمياً، مع إصابة الآلاف بجروح وإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم :” إن الاحتلال الاسرائيلي قصف خلال عدوانه على قطاع غزة كافة القطاعات الخدمية، وخاصة التعليم، وحرم أكثر من 650000 طالب وطالبة من الالتحاق بمدارسهم للعام الثاني على التوالي، ونحو 100000 في مؤسسات التعليم العالي، و 35000 في رياض الأطفال” .

وأوضحت الوزارة أن الاحتلال دمر خلال عدوانه على القطاع 93 بالمئة من المباني المدرسية، بالإضافة إلى معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز التعليم الإلكتروني و أكثر من 130 منشأة إدارية وأكاديمية في الجامعات والكليات والمعاهد.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لحماية الأطفال والمنشآت التعليمية، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، وضرورة السماح بإدخال المساعدات الإنسانية الخاصة بالتعليم، مثل الخيام التعليمية والأدوات المدرسية، التي يحرم الاحتلال الأطفال منها.

مقالات مشابهة

  • قتيل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب الخليل
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • التحقيق مع متهمين بسرقة فيلا موظف بالمعاش في الشروق
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • استشهاد ١٨ فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة إيواء ومنزل في قطاع غزة
  • حبس المتهم بقتل شقيقة في الشرقية 4 أيام على ذمة التحقيق
  • حبس 3 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامهم بقتل شاب في القليوبية
  • التحقيق فى بلاغ فتاة اتهمت شابا بالاعتداء عليها فى الطالبية
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني