أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على استمرار التعاون مع بعثة حلف شمال الأطلسي «ناتو» في العراق، التي ستتسلم هولندا رئاستها منتصف العام الجاري، وضرورة استدامة التواصل المباشر مع البعثة بالتزامن مع بدء الحوار لإنهاء مهام وجود التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، ومواصلة التنسيق مع الناتو في مجالي التدريب والمشورة للقوات الأمنية العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن السوداني استقبل وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينزسلوت والوفد المرافق لها، حيث بحثا العلاقات بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون على مختلف الصعد والمجالات.

ولفت السوداني إلى حرص العراق على تطوير العلاقات خصوصا في المجال الاقتصادي، والاستفادة من الخبرة الهولندية في مجال الزراعة والمياه، مثمنا موقف هولندا ومساعيها في وقف إطلاق النار والعدوان على غزّة، والدعم لإغاثة الأوضاع الإنسانية الصعبة للشعب الفلسطيني.

وتطرق رئيس الوزراء العراقي الى إمكانية التعاون الثنائي في مجال الموانئ، مع التقدم الجاري في إنجاز ميناء الفاو الكبير، وعلاقته مع مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، مرحبا بمشاركة الشركات الهولندية في هذه المشاريع.

من جانبها، عبّرت بروينزسلوت عن تطلّع حكومة بلادها للزيارة القادمة للسوداني إلى أمستردام، التي تعدّها فرصة لتعزيز التعاون والشراكة الثنائية، مؤكدا موقف هولندا الداعم لمساعي وقف إطلاق النار في غزّة ومنع انتشار الصراع في المنطقة، وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية وجهود الإغاثة.

وأعربت عن موقفٍ مؤيدٍ لاستمرار الحوار بين العراق والتحالف الدولي، وإنهاء وجوده ومهامه، والانتقال إلى العلاقات الثنائية الكاملة مع دول التحالف.

اقرأ أيضاًبالطائرات المسيرة.. المقاومة العراقية تستهدف ميناء إيلات الإسرائيلي

رئيس مجلس النواب العراقي: لا تسامح مع من سفك دماء الشعب

العراق: الضربات الأمريكية تشكل انتهاكًا لسيادة البلاد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحداث العراق أحداث غزة أخبار العراق أخبار غزة أمستردام التحالف الدولي العراق الناتو حلف الناتو حلف شمال الأطلسي رئيس مجلس الوزراء العراق صراع غزة غزة فلسطين ميناء الفاو الكبير هولندا

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة توفير بيئة مناسبة لإعادة النازحين

أكد الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، اليوم /الثلاثاء/ ضرورة توفير بيئة مناسبةٍ تضمن عودة النازحين بشكل آمن ومستقر إلى مناطقهم عبر تأهيلها وإعادة إعمارها مناطقهم، وإزالة الآثار والأفكار التي خلّفتها العصابات الإرهابية فيهم.

 

وذكر المكتب الإعلامي للرئاسة العراقية - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الرئيس رشيد استقبل وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو، حيث أشار إلى أن استمرار وجود مخيمات النزوح لم يعد لائقا أبدا لاسيما مع زوال أسباب ومبررات إنشائها.

 

وشدد الرئيس رشيد على أهمية تضافر جميع الجهود لأجل إنجاح توجهات الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان في حسم هذا الملف، وإغلاق مخيمات النزوح بشكل تام وضرورة قيام منظمات الأمم المتحدة بواجباتها والإيفاء بالتزاماتها بشكل إيجابي وبما يسهم في إنهاء هذا الملف.

 

من جانبها، استعرضت إيفان المستجدات الأخيرة الخاصة بموضوع النازحين، والمعالجات التي جرى اعتمادها لضمان وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم.

 

(الأونروا) تدعو لفتح المعابر لإدخال المساعدات وإنهاء حالة المجاعة في غزة

أكدت القائم بأعمال مدير المكتب الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بقطاع غزة، إيناس حمدان، خطورة الأوضاع الإنسانية مع خروج معظم المستشفيات عن الخدمة ونقص المستلزمات والمعدات الطبية والادوية مع إغلاق كامل للمعابر واستمرار الحرب على القطاع. 

 

وقالت حمدان ـ في مقابلة خاصة مع قناة (النيل) الإخبارية اليوم الثلاثاء من القاهرة ـ إن "الأونروا" ملتزمة بتقديم الخدمات المنقذة للحياة على رغم الظروف المحيطة والتحديات الراهنة التي تقف عائقا أمام إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق في القطاع"، مشيرة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الوكالة لإعادة تأهيل المراكز الصحية التي دمرت بشكل كامل منذ بدء العدوان على غزة. 

 

وأوضحت أن الوكالة أعادت تشغيل أحد المراكز الصحية التي دمرت بشكل كامل أثناء اجتياح مدينة خانيونس الواقعة جنوب القطاع، محذرة في الوقت نفسه من عواقب تفاقم الاوضاع الصحية في غزة جراء انهيار شبه كامل للمنظومة الصحية وخروج معظم المستشفيات عن الخدمة، مما يضع حياة المدنيين في خطر شديد. 

 

وأضافت أن الإشكالية لا تتعلق بالوكالة في تقديم خدماتها الإغاثية والاجتماعية والخدمية، ولكن الإشكالية تكمن في الظروف المعقدة والأمنية التي لا تسمح بوصول طواقم الوكالة لجميع المحافظات مع وضع العراقيل واستمرار القصف الذي دمر المراكز والمنشآت الصحية بشكل كامل، واصفا الأوضاع في غزة بـ"الكارثية".

 

ودعت إلى ضرورة العمل على فتح جميع المعابر في غزة لإدخال المستلزمات وما يكفي من مساعدات لإنهاء حالة المجاعة في شمال القطاع الذي يعاني ظروف إنسانية صعبة جراء استمرار العدوان والحصار.

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي يؤكد ضرورة توفير بيئة مناسبة لإعادة النازحين
  • الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الصومالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • خلال استقباله رئيس الجامعة.. محافظ الأقصر يؤكد استمرار التعاون لدعم خطط التنمية
  • السوداني يدعو بزشكيان لزيارة العراق
  • الداخلية تبحث مع السفارة الهولندية ‏التعاون الأمني ومكافحة المخدرات
  • أمير الكويت يؤكد على تعزيز العلاقات مع العراق
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا رغم خرقها للسيادة العراقية
  • البرلمان العراقي يعلن فتح أبواب التعاون مع الصومال
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • قمة "الناتو" تسيطر على مكالمة شولتس ورئيس الوزراء البريطاني الجديد