تابع العديد من المواطنين مسلسل «حال خاصة» الذي تم بث حلقاته عبر منصة «watch it»، وتفاعل معه الكثيرين، وجاء المسلسل يعبر عن مرضى التوحد، إذ  تدور أحداثه حول «نديم» والذي يقدم دوره الفنان طه الدسوقي، وهو شاب يعاني من التوحد ولكنه تمكن من النجاح في المحاماة. 

مسلسل حالة خاصة 

ومن جانبها، أشادت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بمسلسل حالة خاصة، وبدور الفنان طه الدسوقي في تقديم شخصية الشاب الذي يعاني من طيف التوحد واتقان كافة تفاصيل الشخصية، مما أدى إلى تعريف المواطنين بمرضى التوحد عن قرب.

 

وقالت في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن مسلسل حالة خاصة نجح في خلق حالة من الوعي بين المواطنين بقدرة أصحاب مرض التوحد على النجاح وإتقان ما يُوكل إليهم من أعمال، وتميزهم بقدرات الذهنية عالية لابد من العمل على استغلالها في المجالات المختلفة، والاستفادة من هذه القدرات في الأعمال المختلفة.

دور الدراما والسينما في التوعية

وأوضحت المشرف العام على القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن تجربة مسلسل حالة خاصة أثبتت أن للدراما والسينما دور مهم في رفع الوعي حول أي قضية، ولا يمكن إنكار دورهم في التوعية بذوي الهمم وأهمية التعامل معهم بأدمية ومنحهم حقوقهم في المجتمع، وتسليط الضوء على قدراتهم، وكذا معانتهم. 

وأكدت أن المجلس يدعم المحتوى الدرامي والسينمائي الذي يتناول قضايا ذوي الهمم، ويعمل على التعاون مع العديد من العاملين على صناعة الدراما والسينما، حتى يتمكنوا من إنتاج مادة معبرة بشكل دقيق عن ذوي الإعاقة، إيمانا من المجلس في دور الدراما للمساعدة في التوعية بذوي الهمم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة خاصة مسلسل حالة خاصة القومي للإعاقة المجلس القومي للإعاقة مسلسل حالة خاصة

إقرأ أيضاً:

الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)


كتب- أحمد جمعة:
أعلنت وزارة الصحة والسكان، إغلاق 39 منشأة خاصة "لعلاج الإدمان والطب النفسي"، بمناطق المقطم ومدينة بدر، بمحافظة القاهرة، والبدرشين بمحافظة الجيزة، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، ومدينة العبور بمحافظة القليوبية؛ لوجود مخالفات بتلك المنشآت.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا لخطة الوزارة للمرور على المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من استيفائها لاشتراطات التراخيص اللازمة لإحكام الرقابة عليها، فقد تم تشكيل لجنة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمجلس القومي للصحة النفسية والإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص؛ للمرور على عدد من المراكز الخاصة والتي تروج لأنشطتها على صفحات التواصل الاجتماعي، وتمارس نشاط علاج الإدمان بدون وجود متخصصين للإشراف على الخدمة الطبية المقدمة.

من جانبه، أشار الدكتور حسن محمود حسن، رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إلى ضبط العديد من المخالفات بهذه المنشآت تنوعت ما بين "عدم وجود ترخيص من وزارة الصحة، وإدارة منشأة بدون ترخيص، وتشغيل عمالة غير مؤهلة، وحيازة مواد مخدرة، وعدم تطبيق اشتراطات الأمان، كما تم ضبط مجموعة من المستحضرات والأدوية الطبية غير المرخصة بالإضافة إلى أدوية مجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها، مؤكدا أنه تم غلق وتشميع تلك المنشآت، وإحالة كافة المخالفات لجهات التحقيق.

وأكد "حسن" في بيان، حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير الترخيص، والتأكد من أمان ونظافة الأماكن المتعاملة مع المرضى، مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور، لضمان تقديم خدمات طبية آمنة حرصا على صحة وسلامة المرضى.

أضاف أنه يمكن للمواطنين التواصل مع المجلس القومي للصحة النفسية وذلك للتأكد من ترخيص المنشآت أو الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن 01207474740.

مقالات مشابهة

  • إيرادات "أهل الكهف" تتخطى 200 ألف جنيه
  • سلوى محمد علي تكشف عن رغبتها بتشييع جنازتها من المسرح القومي من خلال برنامج "مع خيري"
  • صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال
  • بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية
  • اليوم.. انطلاق أولى حلقات "يوميات صفصف على راديو ٩٠٩٠
  • القومي للمرأة: اليوم أولى حلقات الموسم الجديد من المسلسل اليومى "يوميات صفصف "
  • فيلم أهل الكهف يحصد إيرادات هزيلة بالسينمات