6 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفادت هيأة النزاهة الاتحاديَّة بتنفيذ عمليَّات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ وتزويرٍ وسرقةٍ ومبالغةٍ في الأسعار في شركة نفط ذي قار، ومحطة كهرباء الناصريَّة البخاريَّة، وهيأة الاستثمار في ذي قار.

مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة أشار إلى رصد فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار مبالغةً في كلفة عقدٍ بقيمة (3,720,000) ملايين دولار أمريكي أبرمته شركة نفط ذي قار مع شركة (بـوتاني) الإيطـاليَّة، مُوضـحاً وجود مبالغـة تُقدَّرُ بـ(220,000) ألـف دولار أكـثـر من الكلفـة التخـمينيَّـة في عقد إعداد كشوفاتٍ ودراسة حقن التربة بالماء في حقل الغرَّاف، مُضيفاً أنَّ شركة نفط ذي قار وقَّعت عقد شراء صمامات السيطرة لمصلحة الحقل دون الحاجة لتلك المواد وهي غير قابلةٍ للتخـزين؛ ممَّا تـسبَّب بهـدرٍ في المال العام، مبيناً هـدر مبلغ (90,400,000) مليون دينارٍ نتيجة تغيير منشأ تجهيز الزيوت والشحوم، فضلاً عن عدم فرض غراماتٍ تأخيريَّةٍ على التجهيز، ووجود تفاوتٍ كبيرٍ بين تاريخ وصل التجهيز والإدخال المخزني.

وأضاف المكتب إنَّ الفريق كشف (11) وصل شراء وصيانة مُزوَّراً في محطة كهرباء الناصريَّة البخاريَّة صُرِفَ بموجبها مبلغ (160,000,000) مليون دينارٍ خلال العامين (2022 و2023)، لافتاً إلى تعامل لجنة المُشتريات مع محلَّين فقط وبشكلٍ مُتكرِّرٍ، فضلاً عن عدم تنظيم تحاسبٍ ضريبيٍّ وعدم إرسال مبالغ الاستقطاعات الضريبيَّة المُستحقة إلى الهيئة العامَّة للضرائب، كما تمَّ كشف سرقة قواطع الدورة (Kv11) في شبكات الجنوب الغربيّ في المُحافظة.

المكتب أفاد بقيام هيأة استثمار ذي قار بالتلاعب في منح فرصٍ استثماريَّةٍ بدون مُوافقة مجلس الإدارة، مُنبّهاً إلى أنَّها استندت إلى قراراتٍ له تعود لسنواتٍ سابقةٍ؛ بغية تمرير فرصٍ استثماريَّةٍ وهميَّـةٍ، كما تمَّت إحالة عقارٍ كفرصةٍ استثماريَّةٍ لمشروع بقيمة (742,284,000) مليون دينار لمُدَّة (35) سنةً قابلة للتجديد، في حين إنَّ المُوافقات الصادرة عن دوائر المُحافظة ذات العلاقة تمَّت على عقارٍ آخر، إضافةً إلى عدم تصويت مجلس الإدارة على ثلاث إجازاتٍ تمَّ منحها لمُستثمرين

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده

قال رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، في مقابلة مع وكالة نوفوستي، إنه ناقش خلال زيارته إلى موسكو مع شركة "لوك أويل" مشاركتها في مشاريع النفط في بلاده.

وأشار رئيس الكونغو إلى أنه يرى وجود آفاق جيدة فعلا لعمل "لوك أويل"، كشركة مشغلة لمشاريع النفط في بلاده.

إقرأ المزيد "لوك أويل" الروسية تحصل على موافقة لتسويق نفط عراقي

ومن المعروف أن شركة "لوك أويل" تعمل حاليا في جمهورية الكونغو كمشارك في مشروع النفط والغاز Marine XII. واستحوذت الشركة الروسية على 25% في هذا المشروع من شركة New Age M12 Holdings Limited البريطانية في عام 2019. وتشارك في هذا المشروع أيضا شركة إيني الإيطالية (مشغل المشروع بنسبة 65%) وشركة النفط الحكومية بجمهورية الكونغو (10%).

وأضاف ساسو نجيسو: "ترغب لوك أويل كذلك في الحصول على تراخيص لإنتاج النفط، والتي بموجبها يمكن للشركة أن تعمل كمشغل، لقد ناقشنا هذه المسألة هذا الصباح وهناك آفاق جيدة".

وأعرب رئيس الكونغو عن اعتقاده بأن الشركة الروسية ستحصل بعد المفاوضات على التصاريح اللازمة، وستكون قادرة على تشغيل إنتاج النفط والغاز في بلاده.

وفي مارس 2023، ذكرت شركة لوك أويل أنها كانت تناقش مع الكونغو الدخول في مشاريع جديدة في هذا البلد كمشغل. وذكرت الشركة أنها تعمل في الكونغو في مشروع Marine XII الذي تديره شركة إيني الإيطالية. وشددت الشركة الروسية على أهمية هذا المشروع الفائقة بالنسبة لها.

في أكتوبر عام 2019، وقعت مجموعة من الشركات من ضمنها المركز الروسي للتصدير مذكرة تفاهم رباعية لمد خط أنابيب لنقل المنتجات النفطية في جمهورية الكونغو، الغنية بالموارد الطبيعية.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • أرباح شركة برقان لحفر الآبار الكويتية تبلغ 3.1 مليون دينار
  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • العدالة تسترجع 600 مليار من شركة خاصة.. وإصدار 10 آلاف أمر بالقبض خلال 5 أشهر
  • كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. كيف ستكون حياتنا؟
  • نصف مليون شخص في غزة يواجهون أسوأ مستويات الجوع
  • سونلغاز: إستثمار بـ 90.5 مليار دج لتحسين الخدمة العمومية
  • المستشار مظهر صالح: مؤشرات باستمرار ارتفاع أسعار النفط حتى 2025