أكد وزير الاتصال، محمد لعقاب، اليوم الثلاثاء، بجامعة أمحمد بوقرة ببومرداس، على أهمية تكوين صحافة مختصة في الغاز. بالنظر لمكانة هذه الطاقة الحيوية دوليا ولأهميتها بالنسبة للاقتصاد وللوطن ككل.

وقال الوزير في كلمة ألقاها لدى افتتاح دورة تكوينية لفائدة صحفيين، تحضيرا لتغطية القمة السابعة لرؤساء دول. وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المقررة بالجزائر من 29 فبراير إلى 2 مارس القادم, أن بالنظر لأهمية الغاز بالنسبة للاقتصاد الوطني فبلادنا تحتاج إلى صحافة متخصصة في هذا المجال الحيوي.

وأوضح أن تنظيم هذه الدورة التكوينية يهدف إلى “تزويد الصحفي بالأدوات والآليات المعرفية التي تمكنه من التعامل مع متغيرات سوق الغاز. على الصعيد العالمي بالخصوص. وتمكينه من معرفة المفاهيم في هذا المجال وتحليلها وبالتالي التأثير على صناع القرار في المجال”.

كما اعتبر لعقاب هذه الدورة التكوينية بمثابة “انطلاقة لتعزيز المكاسب والمعارف الكافية من أجل التعامل الجيد والفعال مع المواضيع الحساسة والمصيرية” في قطاع الغاز والبترول.

وذكر الوزير بأن قانون الإعلام الجديد “يعطي للصحفي الحق في التكوين”. مضيفا أن القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المقررة بالجزائر. هي فرصة مواتية لتنظيم هذه الدورة التكوينية المتخصصة للصحفيين “لتسهيل أداء واجبهم”.

كما ستتواصل الدورة التكوينية التي تنظمها وزارة الاتصال بالتعاون مع جامعة بومرداس. ثلاثة أيام متتالية بالمكتبة المركزية لجامعة أمحمد بوقرة. بمشاركة زهاء 300 صحفي من القطاعين العمومي والخاص. وبتأطير من خبراء وأخصائيين في مجال الطاقة.

هذا ما يتضمنه برنامج الدورة

كما يتضمن برنامج الدورة، التعريف بمنتدى الدول المصدرة للغاز وعلاقته مع المنظمات الأخرى. ودور الجزائر الريادي في المنتدى. وعلى الساحة الطاقوية العالمية وكمنتج بارز للغاز حاليا وواعد مستقبلا.

وتشمل الدورة التكوينية أيضا محاور متنوعة, على غرار مكانة النفط و الغاز في الاقتصاد الجزائري. والتنافس الدولي حول النفط والغاز وأثره على العلاقات الدولية. ومؤشرات أهمية الغاز الطبيعي من الناحيتين الجيو-اقتصادية والسياسية. وكذا الأمن الطاقوي ودوره في تشكيل العلاقات الدولية.

ويتوخى من تنظيم هذه الفعالية، حسب المنظمين، تقديم قراءة نقدية وتحليلية للتحديات العالمية في مجال الغاز الطبيعي. وكيفية إعداد الربورتاج وكتابة المقالات ذات الصلة بالموضوع بكل استقلالية واحترافية. وطرح مقاربات حول تحديات. وآفاق وآثار الغاز الطبيعي على الساحة العالمية.

كما ترمي هذه الدورة كذلك إلى تمكين الصحفيين من معارف جديدة حول الموضوع وتمكينهم من إجراء حوارات مع الخبراء والمسؤولين السياسيين في الدول المنتجة والمصدرة للغاز. وتنشيط موائد مستديرة مع الخبراء الوطنيين والأجانب من دون الرجوع إلى المستشارين والمتخصصين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الدورة التکوینیة هذه الدورة

إقرأ أيضاً:

أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول

قال جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن ارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميًا هو أمر غير طبيعي، ويعد سبب رئيسي في حدوث أزمة الكهرباء ببعض البلدان.

لتنفيذ ما بها من توصيات.. إحالة 34 تقريرا من لجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة (تفاصيل) غالانت ينتقد نتنياهو خلال لقاء سوليفان: نحل الخلافات في الغرف المغلقة ونحن في مرحلة الاتفاق  11 دولة قادرة على  إنتاج الغاز وتصديره
 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، أن حجم تجارة الغاز على مستوى العالم ارتفع إلى 2300 مليار دولار في الفترة الحالية.
وتابع جمال القليوبي: هناك 11 دولة على مستوى العالم هم القادرون الآن على إنتاج الغاز وتصديره لباقي الدول، ويتصدرهم كلا من دول روسيا وقطر وإيران وأستراليا وأندونيسيا.

الدول الأوروبية تستهلك نحو 515 مليار متر 3 سنويًا من الغاز


وأردف أستاذ هندسة البترول والطاقة: "الدول الأوروبية تستهلك نحو 515 مليار متر 3 سنويًا من الغاز، وكان هناك دول مثل هولندا والنرويج وأسبانيا وإيطاليا، يدعمون إنتاج الغاز في أوروبا، ولكن بسبب نقص شديد في الآبار وصل إلى 13%، تم تعطيل حركة الإمدادات".


وأشار جمال القليوبي، إلى أنه كان من المتوقع أن يتم توفير العملة الدولارية لشراء الغاز من الخارج وتعديل مسار عملية الإنتاج، والبحث عن بدائل أخرى للطاقة حتى لا يتم الوقوع في هذه الأزمة.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس المشاط يلتقي نائب وزير النفط والمعادن
  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال
  • بدء فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بالعاصمة تونس
  • بسبب الغاز.. نقل 36 عاملا بمصنع القفازات إلى الإستعجالات
  • إيران الغنية بالغاز لماذا تلجأ لاستيراد الغاز الروسي؟
  • وصية رئيس إيران الراحل.. ماذا يعني نقل الغاز الروسي لطهران؟
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول
  • جمال القليوبي: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول.. فيديو