أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم، حادث إطلاق النار الذي وقع أمام إحدى المحاكم بإسطنبول، والذي أسفر عن إصابة عدة أفراد.

وأكدت مصر إدانتها الشديدة لأية أعمال إرهابية تهدد أمن واستقرار الجمهورية التركية الشقيقة.

كما أعربت عن تضامنها الكامل مع تركيا في هذا الظرف الدقيق، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

تدابير ملموسة لخفض التوتر واستمرار الدعم للعمليات الإنسانية في سوريا

في سياق منفصل، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن عبر بيانا في ذكرى زلزال تركيا وسوريا، جميع الأطراف لاتخاذ تدابير ملموسة لخفض التوتر واستمرار الدعم للعمليات الإنسانية في سوريا.

 

وقال بيدرسن في البيان: " قبل عام لقي آلاف السوريين في سوريا وتركيا حتفهم جراء الزلازل المدمرة، وفر الملايين من منازلهم المدمرة وقد جاءت هذه الكارثة بعد أكثر من عقد من الصراع والمعاناة مما أدى إلى تفاقم مأساة الشعب السوري في الداخل والخارج، وعلى جانبي خطوط الصراع".

 

وأضاف البيان: "وبعد مرور عام نتذكر أولئك الذين لقوا مصرعهم ونشيد بجميع أولئك الذين استجابوا تضامنا والذين عملوا بلا كلل خلال العام الماضي في ظروف صعبة وبشكل خاص السوريين العاملين على الأرض والمنظمات الإغاثية، لقد ضربت الزلازل في وقت كانت فيه الاحتياجات الإنسانية قد وصلت إلى مستويات هائلة وقد استمرت في الزيادة منذ ذلك الحين، ويظل استمرار الدعم للعمليات الإنسانية في سوريا أمرا ضروريا، بما في ذلك دعم مبادرات التعافي المبكر".

 

وأردف البيان أنه: "في أعقاب الزلازل شهدنا أدنى مستوى للأعمال العدائية منذ عقد من الزمن بالإضافة إلى اهتمام دبلوماسي متجدد بالمأساة السورية إلا أن هذا الأمر لم يترجم إلى تقدم حقيقي ومن المؤسف أن عام 2023 شهد لاحقا أسوأ اندلاع للصراع العنيف منذ سنوات مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني المتدهور وعدم إحراز تقدم ملموس في العملية السياسية".

 

ونوه المبعوث الخاص إلى أن "التداعيات المستمرة والمقلقة الناجمة عن التطورات الإقليمية تعد تذكيرا مثلما ذكرتنا الزلازل قبل عام، بأن السوريين معرضون لأخطار جسيمة".

 

وتابع: "ولذا فإنني أحث جميع الأطراف على اتخاذ تدابير ملموسة لخفض التوتر والنظر في الكلفة البشرية والاقتصادية لصراع أوسع نطاقا في منطقة مضطربة بالفعل".

 

وختم بيدرسون بيانه بالقول: "يحتاج الشعب السوري إلى الأمل والحماية التي يمكن توفيرها من خلال وقف التصعيد من قبل جميع الجهات الفاعلة الرئيسية والهدوء على الأرض وتوفير المساعدة الحقيقية لجميع المحتاجين ودفع المسار السياسي قدما لاستعادة وحدتهم وتلبية تطلعاتهم بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254 (عام 2015)".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية إسطنبول إرهابية التركية فی سوریا

إقرأ أيضاً:

تركيا تدين قرار إيقاف ديميرال بسبب إشارة الذئب الرمادي وتصفه بـغير العادل والمتحيّز

دانت تركيا قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الجمعة، إيقاف مدافع المنتخب التركي مريح ديميرال لمباراتين بسبب رفعه إشارة "الذئب الرمادي" في أثناء احتفاله بأحد هدفيه أمام النمسا (2-1) في ثمن نهائي يورو 2024 في ألمانيا، ووصفته بأنه "غير عادل ومتحيز".

وسجّل ديميرال هدفي الفوز للمنتخب التركي الخميس الماضي، واحتفل بالهدف الثاني بحركة تحية الذئاب، وهي إيماءة مرتبطة بجماعة "الذئاب الرمادية" الممثلة سياسيا في حزب "الحركة القومية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مباشر مباراة البرتغال وفرنسا في ربع نهائي يورو 2024list 2 of 2عصر ميسي ورونالدو قاب قوسين من الانتهاء.. أرقامهما في كوبا أميركا ويورو 2024 لا تكذبend of list

ديميرال يزيد متاعب النمسا ويسجل الهدف الثاني

???? اشترك الآن ????

???? https://t.co/rqgQjLVzKF
???? https://t.co/alkogGtHdW#يورو2024 | #موطن_اليورو | #النمسا_تركيا #Euro2024 | #beINEURO | #HomeofEuro pic.twitter.com/Lfi5eRzY1g

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) July 2, 2024

وقال يويفا -في بيان- إنه أوقف ديميرال "لانتهاكه القواعد الأساسية للسلوك اللائق، واستخدام الأحداث الرياضية لمظاهر غير رياضية والإساءة إلى سمعة كرة القدم".

وبموجب العقوبة، يغيب المتألق ديميرال عن مواجهة هولندا في ربع النهائي غدا السبت، وهو ما قد يؤثر سلبيا على منتخب تركيا، كما سيغيب أيضا عن مواجهة إنجلترا أو سويسرا في نصف النهائي، في حال فوز منتخب بلاده على هولندا في برلين.

وردّ وزير الرياضة التركي عثمان أشقين باك، عبر موقع إكس، قائلا: "ندين القرار غير العادل والمتحيّز للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي ليس له أي أساس قانوني ونعتبره سياسيا بحتا".

وأضاف: "سنواصل الدفاع عن حقوقنا بالوسائل القانونية ضد هذه المعايير المزدوجة المطبّقة على بلدنا ولاعبنا".

وسيحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالملعب الأولمبي في برلين، وسط خلاف دبلوماسي متصاعد مع ألمانيا.

وكانت تركيا استدعت سفير ألمانيا -أول أمس الأربعاء- بعد ردود أفعال سياسيين على احتفال ديميرال، وهو ما دفع ألمانيا إلى استدعاء السفير التركي.

وهاجمت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر حركة ديميرال بمنشور على موقع إكس.

وردت وزارة الخارجية التركية بانتقاد ما سمتها "ردود الفعل السياسية المدفوعة"، كما "العنصرية من قبل من السلطات الألمانية تجاه ديميرال".

ديميرال (يرتدي القميص رقم 3) يقفز فوق الجميع ويسجل الهدف الثاني لتركيا (رويترز) ديميرال يوضح الحقيقة

من جانبه قال اللاعب ديميرال (مدافع فريق الأهلي السعودي) إنه رأى مشجعين أتراكا في المدرجات وهم يقومون بالحركة. وأوضح ديميرال "أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي ومدى فخري"، مضيفا أنه يأمل أن تكون هناك "مزيد من الفرص لإظهار هذه اللفتة".

وأكدّ اللاعب -بعد نهاية المباراة- أنه لا توجد رسالة خفية وراء حركته.

وأردف ديميرال "الطريقة التي احتفلت بها لها علاقة بهويتي التركية"، وأضاف "نحن جميعا أتراك، وأنا فخور جدا بكوني تركيًا، وهذا هو معنى هذه اللفتة".

وسبق أن قالت الخارجية التركية إنه من غير المقبول أن يفتح يويفا تحقيقا تأديبيا ضد اللاعب ديميرال.

مقالات مشابهة

  • تركيا تدين قرار إيقاف ديميرال بسبب إشارة الذئب الرمادي وتصفه بـغير العادل والمتحيّز
  • المئات ينتفضون ضد هيئة تحرير الشام شمال غربي سوريا
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • أول تعليق سعودي رسمي على واقعة السكين في تركيا
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية