شبكة الأمة برس:
2024-07-11@10:54:32 GMT

إسرائيل تعتقل 1236 فلسطينيا خلال يناير

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

رام الله - اعتقلت السلطات الإسرائيلية 1236 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، فيما وصل عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 6870.

جاء ذلك وفق بيان مشترك لمؤسسات نادي الأسير الفلسطيني والضمير لحقوق الإنسان غير الحكوميتين، وهيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير.

وقالت المؤسسات إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 1236 مواطنًا، بينهم 30 سيدة، و73 طفلا من الضفة، خلال يناير الماضي".

وأوضح البيان أن أعلى نسبة في عمليات الاعتقال "كانت في القدس، حيث بلغت 309 حالة، تليها محافظة الخليل 220 حالة، فيما توزعت بقية الاعتقالات في كافة محافظات الضفة".

وأفرجت السلطات الإسرائيلية عن بعض ممن اعتقلتهم في يناير الماضي، بعد أيام وأحيانا ساعات من احتجازهم.

وفي السياق، أوضحت مؤسسات الأسرى أنه في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر "اعتقلت السلطات الإسرائيلية 6870 فلسطينيا، بينهم 215 سيدة، وأكثر من400 طفل"، وفق المصدر ذاته.

وأشار البيان إلى أنه من بين المعتقلين "52 صحفيا أُبقي منهم 37 رهن الاعتقال".

ورصدت المؤسسات في بيانها أن العدد الإجمالي للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بلغ حتى نهاية شهر يناير الماضي "9000 معتقلا"، علما أن هذه المعطيات "لا تتضمن معتقلي غزة المحتجزون في المعسكرات في ظل استمرار إخفائهم قسريًا".

ومن بين المعتقلين الإداريين في السجون الإسرائيلية وهم المحتجزين دون تهمة هناك "3484 رجلا، و11 سيدة، و40 طفلا، و21 صحفيا".

وعلى هذا النحو، لفت البيان إلى أن "606 معتقلين في السجون تصنفهم إسرائيل على أنهم مقاتلون غير شرعيين".

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر، كثف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، مما خلف آلاف المصابين والمحتجزين فضلا عن مئات القتلى.​​​​​​​

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني الجديد يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل

سرايا - أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان أمس الاثنين دعم بلاده لحزب الله اللبناني، وذلك في رسالة موجهة إلى الأمين العام للحركة حسن نصر الله، مستنكرا "سياسات الحرب والسياسات الإجرامية" التي تنتهجها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني والشعوب الأخرى في المنطقة.



وقال بزشكيان في رسالته إن "جمهورية إيران الإسلامية، لطالما دعمت صمود ومقاومة الشعوب الإقليمية في مواجهة الكيان الصهيوني اللاشرعي".



وأضاف الإصلاحي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية السبت الماضي على منافسه المحافظ سعيد جليلي "إن نهج الدفاع عن المقاومة متجذّر في السياسات المبدئية لنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية".



وقال "إنني على يقين بأن حركات المقاومة في المنطقة، لن تسمح لهذا الكيان أن يستمر في سياساته العدوانية والإجرامية بحق الشعب الفلسطيني المظلوم وسائر الشعوب الإقليمية".



عواقب المغامرة

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أعلن في وقت سابق أن بلاده "لن تتردد في دعم لبنان وأمنه في الوقت المناسب"، مضيفا أن "على الكيان الصهيوني أن يدرك عواقب أي عمل مغامر في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بلبنان".



وجاءت الانتخابات الرئاسية في إيران عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/أيار الماضي.



ويتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.



وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء الاحتلال حربا مدمرة يشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.


مقالات مشابهة

  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 9610 فلسطينيين من “الضفة”
  • السلطات العراقية تعتقل تاجرا دوليا للمخدرات بحوزته أكثر من 300 ألف حبة مخدرة
  • هيئة شؤون الأسرى: إسرائيل تعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • لتضامنه مع فلسطين.. فرنسا تعتقل المفكر السياسي فرانسوا بورغا
  • قوات الاحتلال تعتقل فتاتين مقدسيتين
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل نحو 9600 فلسطيني من “الضفة”
  • هيئة شؤون الأسرى: إسرائيل تعتقل 16 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • الرئيس الإيراني الجديد يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل
  • في رسالة لنصر الله.. بزشكيان يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل
  • العدو الصهيوني يعتقل 19 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس المحتلتين