أكدت العراق و هولندا اليوم ضرورة تجنب مزيد من تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط، و تجنب التصعيد الذي نشأ على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ودعا الجانبان إلى احترام سيادة العراق و استقلاله.  

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها العراقي فؤاد حسين في بغداد اليوم، دعت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت، جميع الأطراف إلى تجنب مزيد من التصعيد بعد الضربات الأميركية في العراق وسوريا.

وشنت الولايات المتحدة الجمعة ضربات في سوريا والعراق ضد أهداف لقوّات لفيلق القدس، وفصائل مسلحة موالية لإيران، رداً على هجوم تعرضت له قاعدة لوجستية للقوات الأميركية في الأردن، على مقربة من الحدود مع سوريا والعراق، أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.

وقالت الوزيرة الهولندية إنها  تبادلت مع نظيرها العراقي  “وجهات النظر حول ضربات الولايات المتحدة الموجهة في العراق وسوريا رداً على الهجمات ضدّ طواقمها”، معربةً عن أسفها “لكلّ الأرواح التي فقدت”.

وأضافت “أوضح الرئيس (الأميركي جو) بايدن أنه لا يسعى إلى مزيد من التصعيد وهذا أمر أساسي وأدعو جميع الأطراف إلى القيام بالأمر نفسه”.

كما ناقش الطرفان “الهجمات الأخيرة على قواعد التحالف في العراق وسوريا”، وفق الوزيرة التي تشارك بلادها في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة واشنطن.

وتابعت “يدين كلانا بشدّة تلك الهجمات ومن ضمنها الهجوم الإيراني الأخير في أربيل الذي أدّى إلى مقتل سبعة مدنيين من بينهم رضيع هولندي”.

وتعرّضت القوّات الأميركيّة وقوّات التحالف في العراق وسوريا لأكثر من 165 هجوما منذ منتصف أكتوبر، تبنّت العديد منها “المقاومة الإسلاميّة في العراق”، وهي تحالف فصائل مسلّحة مدعومة من إيران.

بدوره قال حسين إنه “بحث مع نظيرته الهولندية كيفية تطوير العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي”، مبينا أن “الشركات الهولندية لها مكانة في المجال الاقتصادي خاصة في مجال الزراعة والمياه”.

واشار الى انه “بحث ايضا خطورة استمرار العنف في المنطقة على السلم الاقليمي والدولي، وكذلك بحثا الاعتداءات على السيادة العراقية”، مشيرا الى أن “هولندا لعبت دورا مهما في التحالف الدولي في محاربة داعش ومساعدة العراق في الحرب على الارهاب”.

وبين حسين ان “الاجتماع اكد ضرورة دعم الشعب الفلسطيني وايقاف الحرب على غزة وتقديم المساعدات الانسانية للاهالي”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الضربات الأمريكية العراق سوريا وزير الخارجية العراقي وزيرة الخارجية الهولندية فی العراق وسوریا

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن بريت هولمغرين مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الاستخبارات قوله إن هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي والحرب في غزة مثلتا عاملا محفزا وملهما في تجنيد المقاتلين في الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم.

وأكد هولمغرين أن الغضب المتصاعد تجاه الولايات المتحدة بسبب دعمها العسكري لإسرائيل وسط تزايد الخسائر المدنية في غزة حقيقةٌ ملموسة، وأن ذلك الدعم يثير الكراهية ضد بلاده.

وأضاف المسؤول الأميركي أن هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، كان وسيظل حدثا للأجيال تستخدمه المنظمات المسلحة في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم كفرصة للتجنيد، وأن الحرب التي خاضتها حماس تلهم الكثيرين وتحديدا الغاضبين من الدعم الأميركي لإسرائيل.

وأشار هولمغرين إلى ما سماه "زيادة الاعتقالات في أوروبا لأفراد مشتبه بتخطيطهم لهجمات ضد مواقع يهودية وإسرائيلية" والتقارير التي تفيد بأن تلك الزيادة في النشاط العدائي مرتبطة  بالأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، نقلت واشنطن بوست، عن تقرير للجنة خبراء مستقلين تضم مسؤولين أميركيين سابقين استنتاجهم بأن دعم واشنطن المستمر لحرب إسرائيل على غزة يقوّض مصداقيتها.

وأضاف التقرير أن مبيعات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من الأسلحة لإسرائيل تنتهك الحدود القانونية، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي يتصرف في غزة بتجاهل ممنهج للقانون الإنساني الدولي، وأن أسلحة أميركية استخدمت في حالات كثيرة تم خلالها تجاهل القانون الدولي.

يأتي ذلك في ظل مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربها على غزة، مخلفة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة في القطاع المحاصر أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها هذه بدعم عسكري أميركي، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني الذي يوصف بالكارثي في القطاع.

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • أعمال شغب بين الجماهير الهولندية والتركية عقب مباراة اليورو .. فيديو
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: نحث كل الأطراف لتجنب أي مزيد من الصراع بالسودان
  • الأنبا أرساني يزور عمدة مدينة بيڤرڤيك الهولندية
  • الحوثيون: نفذنا هذا الأسبوع 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • بمشاركة عراقية.. قياديو الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون الأمن السيبراني بمؤتمر شنغهاي