الثلاثاء, 6 فبراير 2024 3:31 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في العاصمة المصرية القاهرة، يوم الثلاثاء، مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، سبل إحراز تقدم في التوصل لاتفاق تتوسط بشأنه مصر وقطر، لإقرار هدنة في غزة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس.

وغادر بلينكن الرياض صباح الثلاثاء، ومن المرتقب أن يكون يومه ماراثونيا، إذ أنه يزور خلاله مصر وقطر قبل أن يتوجه إلى إسرائيل لمناقشة مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين والخطط ذات الصلة بغزة لمرحلة ما بعد الحرب، وآفاق تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل.

وهذه هي الجولة الخامسة لبلينكن في المنطقة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، في الوقت الذي تمضي فيه الولايات المتحدة قدما في حملتها للرد على الفصائل المتحالفة مع إيران التي تشن هجمات، وقتلت الشهر الماضي 3 جنود أمريكيين في موقع عسكري في الأردن.

وترى واشنطن أن الهدنة المحتملة لإطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين اختطفتهم حركة حماس، المصنفة إرهابية، في السابع من أكتوبر، ووقف القتال في قطاع غزة، هي مفتاح للتقدم في التحديات الأخرى مثل حكم غزة بعد الحرب، والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية والتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية لتطبيع العلاقات.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تركي الفيصل يرد على مدى تأثير قطر وتركيا على استراتيجية حماس في غزة وسط تفاعل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع من حوار أجراه رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل، تطرف فيه لملف حماس والمفاوضات مع إسرائيل ومدى تأثير تركيا وقطر على استراتيجية الحركة في القطاع.

الحوار  المطوّل أجراه الأمير تركي الفيصل في معهد "تشاثام هاوس"، الجمعة، حيث وجه له سؤال من أحد الحضور نصه: "كيف تقرأ التأثير التركي القطري على استراتيجية حماس في غزة؟"

رد الأمير قائلا: "لم أر بعد أي تأثير سواء لقطر أو لتركيا فيما يتعلق بدفع حماس للتقدم ببعض المسائل في المحادثات، ما أقرأه في الصحف هو أنه ببعض الأوقات جاءت حماس وقالت نعم نحن نوافق على أمور محددة وبعدها وكنتيجة لذلك يأتي نتنياهو ويغير القواعد بهذا الاتفاق المحتمل وعليه تضطر حماس لأخذ موقف والقول لا لا أقبل ما تريده إسرائيل.."

وأضاف: "الأمر متعلق بأن كل طرف يريد الحصول على أمر أفضل من الآخر واستخدام أي مصدر للدعم من الآخرين، إسرائيل بالطبع تتلقى دعما من أمريكا ودول أوروبية وحماس تتلقى دعما من تركيا وإيران وقطر".

وتابع: "لم أر بعد أن تركيا أو قطر بين قوسين ’دفع حماس لاتفاق من نوع ما‘ والأمر مشابه على الطرف الآخر كذلك". 

مقالات مشابهة

  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • السودان وقطر يبحثان إنشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح جديد بشأن غزة
  • حركة الجهاد الإسلامي تُشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في قلب “تل أبيب”
  • تركي الفيصل يرد على مدى تأثير قطر وتركيا على استراتيجية حماس في غزة وسط تفاعل
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • رئيس المخابرات التركي يبحث مع وفد من “حماس” مفاوضات وقف حرب غزة