أكد الرئيس العراقي لوزير الدفاع التركي ضرورة حل المشاكل الحدودية بين البلدين عبر التعاون والتنسيق المتبادل، مؤكدا رفضه المساس بسيادة العراق.

إقرأ المزيد الرئيس العراقي يؤكد الحاجة للاتفاق مع تركيا على حل مشكلة المياه

وذكرت الرئاسة العراقية في بيان، أن الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد أكد خلال استقباله وزير الدفاع التركي يشار غولر، في العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء على "ضرورة حل المشاكل الحدودية والملفات الأمنية بين البلدين عبر التعاون والتشاور والتنسيق المتبادل وتشكيل لجان أمنية من الجانبين لتحديد المشكلة ووضع الحلول اللازمة لها" معربا عن رفضه "الأحادية في معالجة القضايا العالقة أو أن تكون أرض العراق منطلقاً لتهديد دول الجوار أو غيرها".

وشدد على "وجوب احترام السيادة العراقية ووقف الخروقات والانتهاكات العسكرية التي تطال الأراضي العراقية بما فيها مدن الإقليم وحل المسائل العالقة بين الجانبين عبر الحوار ومواصلة اللقاءات لترسيخ الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة".

ومن جهته أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال استقباله الوزير غولر في بغداد وبحسب البيان الصادر "رفض بلاده المساس بسيادتها وأية إجراءات لتصفية الحسابات على أراضيها".

وشدد السوداني "على التزام العراق بالمبادئ الدستورية التي تؤكد منع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار وأنه قد تم اتخاذ إجراءات عديدة في هذا الصدد لاسيما عند الشريط الحدودي بين العراق وتركيا".

ونبه رئيس الوزراء العراقي إلى "أهمية الحفاظ على الأمن في سوريا لارتباطه بالأمن القومي للعراق وتركيا"، مشيرا إلى ضرورة التنسيق بين البلدين من أجل تهيئة مقدمات الاستقرار التي يتطلبها تنفيذ المشاريع المهمة مثل طريق التنمية الاستراتيجي الذي يتضمن مشاريع لسكة حديد وطرق سريعة تربط ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة بالحدود التركية الجنوبية.

وفي ملف المياه، أشار الرئيس العراقي إلى أن "العراق يقدر الظروف التي تمر بها دول العالم وتقنينها للمياه بسبب التغيرات المناخية وزيادة أعداد السكان" وأكد "ضرورة معالجة ملف المياه فنيا وضمان حصة عادلة للعراق لسد احتياجاته، وتفعيل عمل اللجان المشتركة، والاستفادة من الخبرات في إدارة ملف المياه".

من جانبه، أعرب وزير الدفاع التركي، وفق بيان الرئاسة العراقية عن "دعم بلاده لأمن واستقرار وسيادة العراق والتطلع نحو تعزيز علاقات التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المتبادلة للشعبين الصديقين".

وأشار غولر إلى وجود تعاون بين أنقرة وبغداد "يتضمن بناء مركز عمليات مشترك ومشروع لبناء ثلاثة سدود على نهر الزاب أحد أهم روافد نهر دجلة".

المصدر: الموقع الرسمي لـ " رئاسة جمهورية العراق"

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بغداد عبد اللطيف رشيد

إقرأ أيضاً:

هل أصبحت المنافذ الحدودية ساحة للفساد والتهريب في العراق؟

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق عن ضبطها لعدد كبير من المخالفات الجمركية خلال شهر أغسطس 2024، حيث بلغت المخالفات المسجلة 380 حالة. هذا الرقم يثير العديد من التساؤلات حول فعالية الإجراءات المتخذة لمكافحة الفساد والتهريب في البلاد، ويعكس واقعاً يحتاج إلى تحليل معمق.

وفقاً للمتحدث الرسمي باسم الهيئة، علاء الدين القيسي، تشمل المخالفات المسجلة دعاوى جمركية عدة، حيث تم إحالة 129 دعوى إلى القضاء. هذا يشير إلى أن ثمة مشكلات جذرية في إدارة المنافذ الحدودية قد تؤدي إلى تفشي الفساد وسوء استخدام السلطة. فكيف يمكن أن يتجاوز عدد المخالفات هذا الحد، في ظل الوعود الحكومية المستمرة بتحسين الوضع الاقتصادي وتعزيز سيادة القانون؟

تحديات معقدة

إلى جانب المخالفات الجمركية، تم القبض على 141 متهماً من المطلوبين للقضاء، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الأجهزة الأمنية في تأمين المنافذ. فهل تعكس هذه الأرقام حقاً جهود مكافحة التهريب، أم أنها تشير إلى مشكلة أكبر تتعلق بغياب سيطرة الدولة على حدودها؟

التهريب والمخدرات: أزمة مستمرة

فيما يخص المواد المخدرة، أظهرت الهيئة قدرتها على إحباط 18 محاولة تهريب، وهو نجاح يحسب لها. لكن، تبقى التساؤلات قائمة: هل يكفي هذا العدد لمواجهة أزمة المخدرات المتزايدة في العراق؟ تعاني البلاد من تزايد عدد المدمنين، وغياب برامج التوعية والعلاج الفعالة.

الحاجة إلى رؤية شاملة

على الرغم من الجهود المبذولة، يجب على الحكومة العراقية أن تتبنى رؤية شاملة للتصدي لمشكلات المنافذ الحدودية، بدءاً من تحديث الإجراءات الجمركية، وتطوير الكوادر، وحتى تحسين الشفافية والمساءلة. فالتحديات ليست فقط قانونية، بل اجتماعية واقتصادية، وتتطلب تعاوناً بين مختلف الجهات الحكومية والمجتمع المدني.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة احترام سيادة لبنان وعدم المساس بوحدته
  • هل أصبحت المنافذ الحدودية ساحة للفساد والتهريب في العراق؟
  • الرئيس العراقي يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف المجازر بحق لبنان
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • الرئيس العراقي: عدوان الاحتلال على لبنان تطور خطير يهدد استقرار المنطقة
  • الرئيس العراقي يصف ما يحدث في لبنان بأنه “تطور خطير يشكل تهديداً حقيقياً للمنطقة”
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • الهلال الأحمر العراقي: نصب مستشفيات ميدانية في منطقة القائم الحدودية لعلاج اللبنانيين المصابين
  • السوداني يلتقي أردوغان ولم يبحث معه انتهاك قواته لسيادة العراق ولا تخفيض المياه عن البلاد