معاناة كبيرة تعرضت لها الفتيات في عدد دول، وهو ما جعل منظمة الأمم المتحدة تخصص يوم 6 فبراير من كل عام، لمحاربة جريمة ختان الإناث واعتبارها جريمة انتهاك بحق المرأة، وخاصة في ظل النائج النفسية والجسدية الناتجة عنها والتي تصل إلى حد تشويه الأعضاء التناسلية للمرأة.

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث

وفي اليوم العالمي لمحاربة ختان الإناث، أوضحت اليونيسف أن ممارسة هذه العادة الضارة تتعرض لها فتاة كل 15 ثانية، وهو ما جعلهم يقرون يومًا لرفضه في مؤتمر اللجنة الأفريقية الدولية المعنية بالممارسات الخاصة بصحة المرأة والطفل، لعدم تشويه أعضاء المرأة.

إحصائيات ضحايا الختان

وبحسب منظمة الصحة العالمية، لقد خضعت أكثر من 200 مليون فتاة وامرأة ممن هن على قيد الحياة اليوم إلى ممارسات تشويه أعضائهن التناسلية، لافتة إلى أنه في هذا العام، سيتعرض ما يقرب من 4.4 مليون فتاة لخطر هذه الممارسات الضارة، أي يعادل أكثر من 12 ألف حالة في كل يوم.

تحريم وأضرار نفسية

وحول الأضرار النفسية الناتجة عن ختان الإناث، أوضح الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، خلال حديثه، لـ«الوطن»، أن ختان الإناث موروث ثقافي كارثي: «جرائم الختان كارثية، كل بنت بيحصل لها بتتأثر لدرجة أن نفسيتها بتتشوه، واليوم ده لازم التوعية فيه لعدم التسامح مطلقًا لتشويه الأعضاء للإناث، فهو بمثابة اعتداء على الإنسانية».

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإن الشرع والإسلام لا يؤمران بختان الإناث، بالإضافة إلى أن هناك عدم وجود دواع طبية تستلزم إجراء الختان للإناث، كما أنه لم يرد نص شرعي يأمر المسلمين بتلك الفعلة.

أضرار الختان على الإناث

الدكتورة ماجدة راشد، استشاري أمراض النساء والتوليد والفحص بالموجات فوق الصوتية، أكدت لـ«الوطن»، أن للختان العديد من الأضرار على الصحة: «كارثة طبية بتسبب الالتهابات المتكررة ممكن تسبب عقم ومشاكل السلس، وهي جريمة تهدد حياة الأم والطفل».

أمراض يسببها ختان الإناث

وأضافت أن خطورة إجراء عمليات الختان، يمكن أن تسبب أمراض خطيرة: «مفيش داع طبي لإجراء عمليات ختان الإناث على الإطلاق، لأنها عملية جراحية ملهاش فايدة وبتعمل أمراض فادحة بأعضاء المرأة، من إصابة بالالتهاب والعدوى والنزيف الشديد، وقد يؤدي إلى إتلاف الأنسجة التناسلية واضطرابات تخثر الدم، وقد تؤدي لأمراض السرطان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ختان الإناث الختان ختان الإناث

إقرأ أيضاً:

بعد إثارة السودانيين الأزمة.. تعرف على عقوبة ختان الإناث وفقا للقانون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، اجتماعين لها اليوم برئاسة النائب أشرف حاتم، لمناقشة قيام بعض الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث لبناتهم.
وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل.
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.
أقر قانون العقوبات الصادر برقم 58 لسنة 1937 و المعدل بالقانون رقم 141 لسنة 2021، عقوبات حاسمة تصل إلى السجن المشدد لمواجهة جريمة ختان الإناث.

عقوبات ختان الإناث وفقا للقانون

وفي هذا الإطار تستعرض «البوابة نيوز» عقوبات ختان الإناث وفقا للقانون فيما يلي:
ونصت المادة (242) "بأن يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات كل من أجرى ختانًا لأنثى بإزالة أي جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتـلك الأعضاء، فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات".
وكما نص على أن تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمس سنوات إذا كان من أجرى الختان المشار إليه بالفقرة السابقة طبيبًا أو مزاولاً لمهنة التمريض، فإذا نشأ عن جريمته عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ولا تزيد على عشرين سنة.
وتقضى المحكمة فضلاً عن العقوبات المتقدمة بحرمان مرتكبها، من الأطباء ومزاولي مهنة التمريض، من ممارسة المهنة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات تبدأ بعد انتهاء مدة تنفيذ العقوبة، وغلق المنشأة الخاصة التي أجرى فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق مساوية لمدة المنع من ممارسة المهنة مع نزع لوحاتها ولافتاتها، سواء أكانت مملوكة للطبيب مرتكب الجريمة، أم كان مديرها الفعلي عالمًا بارتكابها، وذلك بما لا يخل بحقوق الغير حسن النية، ونشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار وبالمواقع الإلكترونية التي يُعينها الحكم على نفقة المحكوم عليه.

مقالات مشابهة

  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • يجريها للذكور.. «الطبيب السوداني» ينفي مزاعم اتهامه بختان الإناث
  • مصر.. طبيب سوداني يعلق على الضجة الحاصلة بخصوص منشور له عن "الختان"
  • عبر تقنية جديدة.. مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز ينهي معاناة طفلة تعاني تشوهات في الأذن الخارجية
  • طبيب سوداني يروج لـختان الإناث.. و3 جهات تتحرك لملاحقته
  • صحة النواب تهاجم إعلانات الختان على السوشيال ميديا ومطالبات بتفعيل القانون
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • بعد إثارة السودانيين الأزمة.. تعرف على عقوبة ختان الإناث وفقا للقانون
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • صحة النواب تناقش قيام الوافدين السودانيين بعمليات ختان للإناث