قرر المالك الهولندي لشركة ياندكس، والتي تُعرف في كثير من الأحيان بـ "جوجل روسيا"، الانسحاب من بلده الأصلي.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تم بيع عمليات ياندكس في روسيا لمجموعة من المستثمرين بقيمة تقدر بـ 475 مليار روبل أي ما يعادل 5.2 مليار دولار، وهي أقل بكثير من القيمة السوقية المقدرة للشركة. وبذلك يصبح الجانب الروسي لشركة ياندكس الآن مملوكًا بالكامل لروسيا.

وقد واجهت الشركة اتهامات سابقة بإخفاء معلومات حول الحرب في أوكرانيا عن الجمهور الروسي. ورحّبت موسكو بالصفقة الأخيرة التي صرحت الشركة أنها "نتاج فترة طويلة من التخطيط والمفاوضات تجاوزت 18 شهرًا". 

إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة استحواذ "كازيون" وكالة الأنباء الفلسطينية: 4895 طالبا استُشهدوا خلال الحرب الإسرائيلية على غزة

وقال أنتون جوريلكين، نائب رئيس لجنة السياسة الإعلامية في البرلمان الروسي: "ياندكس هي أكثر من مجرد شركة، إنها أصل للمجتمع الروسي بأكمله".

تأسست ياندكس في فترة ازدهار الإنترنت في أواخر التسعينيات، وقد طوّرت محرك بحثها الخاص وأعمالها في مجالات الخرائط والإعلانات. وتشمل خدمات أخرى توصيل التاكسي وتوصيل الطعام.

تُعتقد أن صفقة قيمتها 5.2 مليار دولار أقل بكثير من قيمة ياندكس السوقية، التي كانت تقدر بحوالي 30 مليار دولار في عام 2021.

على الرغم من لقبها بـ "جوجل روسيا"، لا توجد أي علاقة بين ياندكس وشركة البحث الأمريكية العملاقة جوجل أو شركتها الأم ألفابت.

منذ الحرب الروسية الأوكرانية، غادر العديد من الشركات التابعة لأجانب البلاد، وعادة ما تبيع الأصول بشروط غير مواتية. كما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستيلاء على أصول أخرى، مثل أصول بعض العلامات التجارية الغربية مثل دانون وكارلسبيرغ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجمهور الروسي الهولندي الرئيس الروسى

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار

قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، إن مصر تستهدف رفع قيمة صادراتها من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، مؤكدًا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحرير التجارة وتقليل فترات وتكاليف دخول وخروج المنتجات.

وأضاف الوزير - خلال لقاء مشترك بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقطاع الاستثمار السعودي - أن المرحلة القادمة ستشهد فتح صفحة جديدة في التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية، موضحا أنه تم حل 75% من المشكلات السابقة التي امتدت لعشرات السنين في ملف التجارة والاستثمار مع السعودية وأنه يجري إنجاز الـ25% المتبقية في أقرب وقت.

وأشار إلى أهمية التواصل المستمر مع المستثمرين والاستماع إلى تحدياتهم من أجل مواجهتها بشكل فعال، مؤكداً على وجود حلول جاهزة للأزمات الحالية، وأوضح أن الهدف الأساسي في مجال الاستثمار هو وضع سياسة استثمارية واضحة تجعل الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية منفتحة على العالم، مبنية على اقتصاد تنافسي وشراكات جديدة.

وبين أن المستثمرين الحاليين سيلعبون دورًا رئيسيًا، حيث من المتوقع أن يشكلوا أكثر من 50% من الاستثمارات الجديدة في الدولة.

وفيما يخص ملف التجارة الخارجية، أكد الخطيب أنه ملف متكامل مع ملف الاستثمار، في ظل توجه الدولة المصرية نحو تعزيز الاستثمار من أجل التصدير.

اقرأ أيضاً«مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك

بدر عبد العاطي يبحث مع وزير التجارة السعودي تبادل الخبرات في البنية التحتية

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل قمة قياسية جديدة بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • الاحتلال ينسحب من مخيم الفوار بالخليل
  • كييف: أوقفنا الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسك
  • شراكة استراتيجية بين مبادلة والدار بقيمة تفوق 30 مليار درهم
  • خالد بن محمد بن زايد يدشن شراكة استراتيجية بين مبادلة والدار بقيمة إجمالية تتجاوز 30 مليار درهم
  • محكمة تلغي غرامة قدرها 1.5 مليار يورو ضد "جوجل".. ماذا حدث؟
  • لوحة سيارة بـ2 مليار جنيه في مصر.. ما القصة؟
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • روسيا تعلن عن تدمير معاقل قوات كييف في كورسك
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار