قال الكاتب الصحفي طارق رضوان، عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إنّ المعرض أصبح عيدا في وجدان الشعب المصري:«بلغ عدد الحضور يوم الجمعة الماضية نحو 750 ألف شخص، والزحام كان كبيرا للغاية، والناس بتشتري الكتب وتفرح بالفعاليات المختلفة، وهناك كتب تناسب كل الفئات والأعمار داخل المعرض».

يوجد 1200 دار نشر في المعرض

وأضاف عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض الكتاب، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر: «أن الأسعار متنوعة، فهناك أسعار رخيصة للغاية وأخرى غالية جدا، وبالتالي فإن ثمة حالة من التنوع يعيشها الزوار، حيث يوجد 1200 دار نشر في المعرض، وهذا الأمر من أهم النقاط المضيئة في الدورة الحالية».

هناك إقبال كبير على المعرض من فئة الشباب

وأشار طارق رضوان إلى أن وجود 1200 دار نشر أرضى جميع الأذواق الوافدة للمعرض، وأثنى على الإقبال الكبير من فئة الشباب الذي يعد من  الأمور الإيجابية في هذه الدورة، ويمكننا أن نضع عنوانا للمعرض هذا العالم وهو «مصر تقرأ».

هدفنا هو الحفاظ على الهوية المصرية من خلال المعرض

وتابع رضوان، قائلا: «كان هدفنا هو الحفاظ على الهوية المصرية من خلال المعرض، ولا أقصد الهوية المصرية القديمة فقط، ولكن الهوية المصرية ممتدة، حسث أعدنا نشر موسوعة الدكتور سليم حسن الذي يعد من المؤرخين المصريين الأوائل، لأنه قدم الكثير لمصر، ولولا دوره في الترجمة لضاع الكثير على مصر».

وأوضح طارق: «قررنا تكريم الدكتور يعقوب الشاروني وهو على قيد الحياة وتم اختياره شخصية لمعرض الطفل قبل وفاته، فهو من علامات كتابة الأطفال في مصر، وبالتالي فإن اختيار هاتين الشخصيتين كان نوعا من الحفاظ على الهوية المصرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس الهویة المصریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب

المناطق_واس

شاركت مكتبة الملك فهد الوطنية ضمن جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 ، الذي انطلق في 26 من الشهر الماضي بمجمع كويكس للمؤتمرات والمعارض جنوب عاصمة جمهورية كوريا، وذلك بمجموعة من الإصدارات الأدبية والتاريخية والتراثية والفكرية المختلفة.

 

أخبار قد تهمك مكتبة الملك فهد الوطنية تحتفي بيوم البيئة العالمي 7 يونيو 2023 - 9:51 صباحًا مكتبة الملك فهد الوطنية ترصد الإنتاج الفكري السعودي 25 ديسمبر 2022 - 1:25 مساءً

 

وقدمت المكتبة الوطنية خلال مشاركتها تعريفًا للزائرين الكوريين والدوليين بإصداراتها وخدماتها في علم المكتبات والمعلومات، حيث تعد مكتبة الملك فهد الوطنية الجهة المسؤولة عن تطبيق نظام الإيداع الوطني، الذي يلزم المؤلفين والناشرين السعوديين بإيداع نسخ من إنتاجهم الفكري في المكتبة بعد أخذ الرقم الدولي لكل وعاء معلوماتي قبل طباعته ونشره، كما تقوم المكتبة بجمع وتنظيم الإنتاج الفكري السعودي وتوثيقه والتعريف به ونشره وإصدار الببليوجرافيا الوطنية كل عام.

مقالات مشابهة

  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • حماس تنفي ادعاءات الصحفي رضوان السيد
  • عبد المحسن سلامة: ما حدث في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية إعجاز
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • بنحو 500 عنوان تشارك الهيئة العامة السورية للكتاب في معرض الزهور الـ 44
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية