عبّر الدكتور إيهاب عبد الحميد عن سعادته بالفوز بجائزة الكتاب العلمي من معرض الكتاب 2027 عن كتابه «الخوارزميات القاتلة: العلاقات الدولية في عصر الذكاء الاصطناعي»، كأحسن كتاب علمي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

تأثير الذكاء الاصطناعي على شكل العلاقات الدولية والحروب

ويناقش هذا الكتاب واحدا من أهم الموضوعات المستقبلية، وهو تأثير الذكاء الاصطناعي على شكل العلاقات الدولية والحروب والصراعات والأسلحة، ويحاول أن يتنبأ بتأثيرات الذكاء الاصطناعي على شكل المفاوضات الدولية وإدارة النازعات الدولية، متسائلاً: هل يصبح الذكاء الاصطناعي فاعلاً في العلاقات الدولية مثل الدول والمنظمات الدولية؟

تساعد نظم الذكاء الاصطناعي في القيام بمهام العمل والتعليم

ويقول إيهاب خليفة إن نظم الذكاء الاصطناعي كما تساعد في القيام بمهام العمل والتعليم والترفيه عن الإنسان تقوم أيضا بإدارة الأنظمة العسكرية ونظم القيادة والتحكم، وكما تجري العمليات الجراحية الحرجة ومراعاة المرضى وكبار السن يمكن أن تحارب داخل صفوف الجيوش وتتسبب في قتل ملايين من البشر في ساحات المعارك.

وكما تراقب المحتوى الضار على الانترنت وتحجبه يمكن لها بنفس الكفاءة ابتكار المحتوى المُزيف الذي يصعب اكتشافه، ومثلما تستطيع تحليل المعلومات المالية والاقتصادية والتنبؤ باتجاهات الاقتصاد يمكن لها التنبؤ بسلوك الفاعلين الدوليين وإدارة المفاوضات الدولية، إذا كانت تستطيع أن تصبح زوجة وصديقة للإنسان في يوماً من الأيام يمكن لها أن تصبح كذلك فاعلاً في العلاقات الدولية، فيظهر نمط جديد من العلاقات الدولية تقوده نظم الذكاء الاصطناعي.

تأثيرات الذكاء الاصطناعي لا تتوقف عند أدوات ممارسة القوة في العلاقات الدولية

وأضاف خليفة، لـ«الوطن» أن تأثيرات الذكاء الاصطناعي لا تتوقف عند أدوات ممارسة القوة في العلاقات الدولية بشكليها الصلب والناعم، بل يشمل ذلك قضايا أخرى أكثر عمقاً وشمولية مثل عملية إدراك العلاقات الدولية وإدارتها، وتحديد المصلحة القومية للدولة خاصة في ظل تنامي حالة عدم اليقين وفشل التوقعات، وتحسين عملية اتخاذ القرار بعيداً عن التأثر بالسمات والميول الشخصية للقادة السياسيين والوقوع في خطأ التحيز أو الإدراك، وعملية إدارة المفاوضات التي يغلب عليها دائماً حالة الشك بين البشر وعدم الثقة في الطرف الآخر. وكذلك عملية تحليل ودراسة السياسة الخارجية للدولة وعلاقتها بالدول الأخرى واقتراح بدائل ممكنة للتعامل معها، وكذلك تحديد نقاط التقارب والتباعد والمصالح المشتركة والمتعارضة بين الدول، ووضع فروض محتملة لنظرية المباريات وسيناريوهات مستقبلية للتعامل معها.

إذا تحقق ذلك، وهو أمر ليس بالبعيد، فإنه يمهد الطريق للقول بأن الذكاء الاصطناعي بات فاعلاً جديداً في العلاقات الدولية.

قد يرى البعض أن هناك مبالغة في اعتبار الذكاء الاصطناعي في حد ذاته فاعلاً دولياً مستقلاً ومؤثراً في العلاقات الدولية، له شخصيته الحقيقية وأدواته التي يمكن أن يؤثر من خلالها في العلاقات الدولية، وهذا ليس حقيقي بل اشبه بأفلام الخيال العلمي، فالنظم الذكية لم تكتمل شبكتها النهائية بعد ولم تضح علاقاتها المتشابكة ومازالت عبارة عن مشاريع مستقلة بذاتها وتعاني من ثغرات أو مشكلات، لكن سرعة تطور هذه النظم تستدعي التخوف والانتباه، فقد تحولت بعض نظم الذكاء الاصطناعي من كونها أداة مساعدة للانسان في القيام ببعض المهام إلى كونها نُظم واعية ومستقلة بذاتها ومدركة لماهيتها.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يفوز بها الدكتور إيهاب خليفة بجائزة أحسن كتاب من معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث فاز بها في وقت سابق عن كتابه "القوة الإلكترونية: كيف يمكن للدول أن تدير شؤونها في عصر الانترنت" الصادر عام 2017. وصدرت له عدة كتب أخرى منها كتاب "الحرب السيبرانية"، و"مجتمع ما بعد المعلومات"، و "المدن الذكية"، و"حروب مواقع التواصل الاجتماعي"، وغيرها من المؤلفات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات الدولية العمليات الجراحية المدن الذكية المصالح المشتركة المنظمات الدولية الخوارزميات نظم الذکاء الاصطناعی فی العلاقات الدولیة

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)

استأنف البابا تواضروس الثاني، مساء اليوم اجتماع الأربعاء الأسبوعي، بعد توقف منذ نهاية الصوم الأربعيني المقدس، حيث أقيم الاجتماع في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية التي امتلأت بالحضور من بأبناء الكنيسة.

البابا يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية

وقبل بدء صلوات العشية تفقد البابا معرض الكتاب الدولي الذي يقام سنويًا في فناء الكاتدرائية المرقسية، وأيضًا ملتقى توظيف الشباب والخريجين الذي تنظمه الأمانة العامة لخدمة الشباب بالإسكندرية.

ورفع البابا بخور عشية، بمشاركة الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والأب القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية وعدد كبير من مجمع كهنة الإسكندرية.

واستمع البابا لعدد من مشروعات الطلبة المتميزين، ومنها مشروع في تطوير السكك الحديدية ومشروع ماكينة لفصل المخلفات، ثم كرم 44 من أوائل الجامعات و26 من الحاصلين على شهادات الدراسات العليا.

تهنئة البابا بمناسبة صوم الرسل 

وألقى البابا العظة، مهنئًا أبناء الكنيسة ببدء  صوم الآباء الرسل وشكر مقدمي فقرات حفل التكريم، مهنئًا المكرمين.

ووضح قداسة البابا أهمية صوم الرسل من حيث أنه صوم الخدمة، وأشار إلى أنه سيبدأ في سلسلة تعليمية جديدة بعنوان «مؤهلات الخدمة»، والتي  ستمتد إلى ما بعد انتهاء صوم الرسل.

وفي نهاية العظة، شكر البابا تواضروس الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، على متابعتهما لتنظيم معرض الكتاب وملتقى توظيف الشباب بالإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • هكذا تعترض على استخدام بيانات الذكاء الاصطناعي على شبكات ميتا
  • «ثلاثون مليون كلمة».. كتاب يدعو للاستثمار في الطفل من «القومي للترجمة»
  • الفن والذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي (AI) وأهميته في حياتنا اليومية
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على السلم والأمن في إفريقيا