أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، تقدم الجامعة عالميا في التصنيف الأسباني ويبومتركس للاستشهادات المرجعية نسخة يناير 2024، حيث حققت الجامعة زيادة فى عدد الاستشهادات العلمية المرجعية من الإنتاج الفكري بلغت فى هذا الاصدار 230929 استشهادا.

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن الجامعة جاءت فى الترتيب 1134 عالميا متقدمة 24 مركزا ضمن 5630 مؤسسة بحثية وجامعة دولية تم إدارجها في هذا الإصدار الجديد على مستوى العالم حيث احتلت الجامعة الترتيب 12 من بين 50 جامعة ومؤسسة بحثية مصرية مدرجة بالتصنيف.

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، أن تقدم الجامعة في هذا التصنيف يأتي نتيجة للدور الذي تبذله الجامعة في دعم البحث العلمي من خلال تحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لنشر أبحاثهم العلمية في مجلات مصنفة دوليا ذات معامل تأثير عالي، موضحا أن التصنيف الإسباني "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية يعد من أهم التصنيفات الدولية والذي يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ويعتمد على تقييم الجامعات العالمية من حيث مكانة البحث العلمي بها، كما يهدف إلى تحسين وجودة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على شبكة الإنترنت، وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.

ومن جانبه أوضح الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث إلى أن التصنيف قد اعتمد على حساب الاستشهادات المرجعية من خلال الحسابات المعلنة على محرك البحث العالمي جول سكولار لأعلي 310 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إستشهادا، مشيرا إلى حرص الجامعة على تشجيع ودعم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بنشر إنتاجهم العلمي فى كبرى المجلات الدولية والمنصفة في قواعد البيانات العالمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور عبد الرازق تصنيف ويبومتركس الإسباني جامعة كفر الشيخ دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ جامعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أعلن الدكتور أحمد القاصد  رئيس جامعة المنوفية عن تقدم الجامعة في التصنيف الهولندى لايدن لعام 2024  علي المستوي العالمي والإفريقي CWTS Leiden Ranking 2024  حيث تم إدراج  15 جامعة مصرية ضمن 1506 جامعة حول العالم شملهم التصنيف الهولندي هذا العام،  حيث جاءت  جامعة المنوفية في المرتبة التاسعة  على مستوى  الجامعات المصرية .

واعرب الدكتور أحمد القاصد  عن سعادته  بتحقيق الجامعة تقدما جديدا في التصنيفات الدولية مؤكدا علي حرص الجامعة علي تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية، وتطبيق مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. مؤكدا علي حرص الجامعة علي تحفيز الباحثين بكافة الدرجات العلمية  ، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصري .

وأضاف  القاصد  أن الجامعة  تحرص علي  توفير كل الإمكانيات اللازمة من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر للوصول إلى مستوى أفضل علي مستوي الجامعات العالمية، لافتا إلي  أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان تصنيف (ليدن CWTS Leiden ) يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science ، والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و 10%، و 50% من قائمة المجلات العالمية، مضيفًا أن التصنيف يستخدم مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات العلمية .

مقالات مشابهة

  • جامعة بني سويف تحقق المركز 10 محليا في تصنيف ليدن الهولندي
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة كفر الشيخ تحقق ترتيبًا متقدمًا بتصنيف "ليدن" الهولندي للجامعات العالمية
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزًا عالميًا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا في مؤشر التأثير العلمي بتصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركز عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة الزقازيق تحقق قفزة نوعية بتصنيف ليدن الهولندي لعام 2024