أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الذكرى السنوية الأولى لزلزال كهرمان مرعش، إن الشعب التركي اجتاز هذا الاختبار التاريخي بنجاح.

وقال أردوغان إن “ألم الأرواح التي فقدناها في الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش قبل عام لا يزال يحرق قلوبنا كما كان الوضع في اليوم الأول” لوقوع الزلزال.

وأضاف أردوغان: “رحم الله كل من فقدناهم، وعددهم 53 ألفًا و537 شخصًا، وأقدم التعازي لأسرهم وأمتنا، وأود أن أكرر التعازيّ لأكثر من 107 آلاف مواطن أصيبوا في كارثة القرن، وأدعو الله بالشفاء العاجل لجرحانا الذين ما زالوا يتلقون العلاج”.

وأكد أردوغان أن “الدمار الذي شهدته المقاطعات الإحدى عشرة، والتي تعد من أقدم المستوطنات في تاريخ البشرية، كان هائلا حقا، وأن مثل هذه الكوارث الكبرى والمعاناة الكبيرة تشكل أيضًا نقاط تحول حيث يتم اختبار قوة وحدة الأمم وتضامنها وأخوتها”.

وتابع الرئيس التركي: “الحمد لله أن أمتنا اجتازت بنجاح هذا الاختبار التاريخي المؤلم، وبينما اتخذت دولتنا إجراءات فورية بكل وسائلها، أصبحت تركيا قلبًا واحدًا ومعصمًا واحدًا، وهرع شعبنا إلى إخواننا وأخواتنا المتضررين من الزلزال، وتجلت وحدة القرن في مواجهة كارثة القرن”.

وفي نهاية رسالته قال أردوغان: “بينما نحيي ذكرى الأرواح التي ضحينا بها بالفاتحة والدعاء والحزن، فإننا نعمل جاهدين على الوفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا لأمتنا، وسنواصل هذه الجهود حتى نبني مدننا ونعيد تنشيطها حتى نضمن لآخر مواطن كان منزله مدمرًا أو غير صالح للاستخدام إلى منزل آمن، أسأل الله أن لا يعيد على بلادنا وأمتنا مثل هذه الكوارث مرة أخرى، ولا يعرضنا لمثل هذه الاختبارات… “.

واتهمت المعارضة التركية حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بالتقصير في التعامل مع أزمة الزلزال خلال اليوم الأول من الكارثة، ومنع الجيش من التدخل لإنقاذ أرواح الضحايا، من أجل حسابات سياسية.

Erdoğan’dan 6 Şubat mesajı: Milletimiz tarihî sınavı başarıyla verdi

Tags: تركياذكرى زلزال تركيازلزال تركيازلزال فبرايرزلزال كهرمان مرعش

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا زلزال تركيا زلزال فبراير زلزال كهرمان مرعش

إقرأ أيضاً:

اعتراض شاحنات وحرق العلم التركي في مناطق سورية بعد أحداث قيصري.. وأردوغان يعلق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت مناطق سورية تسيطر عليها المعارضة المسلحة، الاثنين، احتجاجات مناهضة لتركيا، بعدما أحرق أتراك محال تجارية وممتلكات لسوريين في ولاية قيصري، على خلفية مزاعم بتحرش سوري بطفلة سورية من أقاربه.

وحسب لقطات مصورة متداولة عبر الشبكات الاجتماعية، اعترض سوريون طريق شاحنات تركية عبر مدينة الباب السورية، وسط هتافات رافضة للتعامل مع اللاجئين السوريين في تركيا. في لقطات أخرى، أنزل محتجون العلم التركي من فوق مبان في مدينة اعزاز بمحافظة حلب.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية التركية إنه "ليس من الصواب استغلال الحوادث المؤسفة التي وقعت في ولاية قيصري وأطلقت إجراءات عدلية بحق المتورطين بها كأداة للاستفزاز خارج حدودنا"، حسبما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

في وقت سابق الاثنين، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه "لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع".

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله إن "الخطاب المسموم للمعارضة أحد أسباب الأحداث المحزنة التي تسببت بها مجموعة صغيرة في (ولاية) قيصري أمس الأحد".

وأكد أردوغان أن "حرق بيوت الناس وإضرام النار في الشوارع أمر مرفوض، بغض النظر عن هوية من يقومون بذلك"، وفقا للأناضول.

وكانت السلطات التركية أعلنت توقيف 67 مشتبهًا به في الاعتداء على ممتلكات للسوريين في قيصري.

تركياسوريارجب طيب أردوغاننشر الاثنين، 01 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا واللاجئين
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علمنا
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • اعتراض شاحنات وحرق العلم التركي في مناطق سورية بعد أحداث قيصري.. وأردوغان يعلق
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟