فبراير 6, 2024آخر تحديث: فبراير 6, 2024

المستقلة/- قالت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، اليوم الثلاثاء، إنها أطلقت صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر، مما ألحق أضرارا طفيفة بسفينة شحن كانت تبحر قبالة ساحل مدينة الحديدة اليمنية.

و يستهدف الحوثيون السفن التجارية بطائرات مسيرة و صواريخ في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، و تدعي الجماعة بأنها تنفذ هذه الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين ضد إسرائيل في حرب غزة.

و قال المتحدث العسكري باسم المجموعة إنها أطلقت صواريخ بحرية على مورنينج تايد و ستار ناسيا، و حدد أن السفينتين اللتين ترفعان علم بربادوس و جزر مارشال، هما بريطانية و أمريكية.

و قالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إن سفينة شحن عامة ترفع علم بربادوس مملوكة لشركة بريطانية تعرضت لأضرار من طائرة بدون طيار أثناء إبحارها جنوب شرق عبر البحر الأحمر.

و لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. و قالت أمبري إن السفينة أجرت مناورات مراوغة و واصلت رحلتها.

و قالت شركة فورادينو للشحن البريطانية المالكة للسفينة مورنينج تايد لرويترز إن السفينة تبحر حاليا دون مشاكل لكنها لم تقدم مزيدا من المعلومات.

و قالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) بعد منتصف ليل الثلاثاء بتوقيت جرينتش مباشرة، إنها تلقت تقريرا عن إطلاق مقذوف على جانب ميناء سفينة تقع على بعد 57 ميلا بحريا غرب الحديدة، و إنه تم رؤية سفينة صغيرة في مكان قريب.

و أضافت UKMTO أن المقذوف مر فوق سطح السفينة و تسبب في أضرار طفيفة لنوافذ الجسر، لكن السفينة و طاقمها كانوا آمنين و واصلوا المسار المخطط له.

و أظهرت بيانات تتبع السفن من شركة LSEG أن سفينة مورنينج تايد كانت تبحر عبر البحر الأحمر بعد أن مرت عبر قناة السويس يوم الجمعة. و تظهر أحدث إشارة لها أنها تبحر خارج البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب.

و عطلت هجمات البحر الأحمر الشحن العالمي و أجبرت الشركات على تغيير مسارها للقيام برحلات أطول و أكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا و أثارت مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل و حماس قد تمتد لزعزعة استقرار الشرق الأوسط بشكل الأوسع.

و بدأت الولايات المتحدة و بريطانيا قبل شهر ضرب أهداف للحوثيين في اليمن ردا على الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

و قال الجيش الأمريكي إن قواته نفذت ضربة دفاعا عن النفس بعد ظهر يوم الاثنين بتوقيت اليمن ضد مركبتين سطحيتين غير مأهولتين متفجرتين للحوثيين قالت إنها تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية و السفن التجارية في المنطقة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش

أعلنت شركة "Ak Bars" الروسية أن الخبراء الروس يعملون على تطوير سفينة صاروخية جديدة من نوع "كاراكورت".

وحول الموضوع قال المدير العام للشركة، رينات ميستاخوف:"الخبراء الروس مستمرون في العمل على ترميم وتطوير سفينة Askold التي تعرضت لبعض الأضرار أثناء عمليات اختبارها في المصنع العام الماضي".

وأضاف:"تم الكشف عن الأضرار وتقييم حالة معدات السفينة، ولدينا كل ما يلزم لإصلاحها ومواصلة العمل على تطويرها".

و"Askold" هي السفينة الثانية من سفن "كاراكورت" التي تم بناؤها في مصنع بوتومي الروسي لبناء السفن في إطار المشروع 22800، وأنزلت إلى المياه في 21 سبتمبر 2021.

إقرأ المزيد روسيا تطور جيلا جديدا من السفن المدنية لرحلات القطب الشمالي

وسفن "كاراكورت" هي فرقاطات بحرية صاروخية طولها 60 م تقريبا، وعرضها 10 أمتار، ويمكنها الإبحار لمسافات تصل إلى 2500 ميل بسرعة 30 عقدة بحرية.

وتتسلح هذه السفن بمدافع AK-176MA من عيار 76.2 ملم، ومنظومات AK-630M ومنظومات Pantsir-M المعدّلة المضادة للأهداف الجوية، وصواريخ هجومية مجنحة من نوع Kalibr-NK.

المصدر: سلاح روسيا

مقالات مشابهة

  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر