ناقشت إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية الدراسة التي أجرتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والمؤسسة الدولية لتمويل التجارة (ITFC)، تحت عنوان "إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة بناء وإصلاح السفن في الدول العربية" ، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس وزراء النقل العرب رقم (516) في دورته (35) بتاريخ 22/10/2022.

مدبولي يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة "سامسونج إليكترونيكس مصر"

وجاءت الدراسة على ثلاث مراحل، وتم عقد ورشتي عمل الأولى عقدت بالمقر الرئيسي للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وكانت حول الإمكانيات المصرية لصناعة بناء وإصلاح السفن ومعوقات الاستثمار الأجنبي في تلك الصناعة، ثم عقدت ورشة العمل الثانية برعاية جامعة الدول العربية لكافة الدول العربية في رحاب هيئة قناة السويس ، وقد دارت المناقشات حول إمكانيات الدول العربية في صناعة بناء وإصلاح السفن وتحديات وفرص الاستثمار الأجنبي في تلك الصناعة.

فيما استهدفت المرحلة الأولى من الدراسة تقييم الوضع الحالي لصناعة بناء وإصلاح السفن في الدول العربية، وتم مناقشة إمكانيات الدول العربية في صناعة بناء وإصلاح السفن ومدى تنافسيتها في السوق العالمي والعوامل المؤثرة في قرار ملاك السفن لاختيار ترسانات بناء وإصلاح السفن، وكذلك البيانات والمؤشرات الداعمة للصناعة والخاصة بالإدارة الفنية والصناعات التكميلية والتسويق، وكذلك التعرف على الامكانيات الحالية للترسانات العربية والتحديات والمعوقات التي تواجه صناعة بناء وإصلاح السفن بالدول العربية والتعرف على الامكانيات الحالية للبرمجيات وقواعد البيانات المستخدمة بالجهات والهيئات المعنية بصناعة اصلاح وبناء السفن وامكانيات شبكات المعلومات بالدول العربية.

اما المرحلة الثانية ركزت على أساليب جذب الاستثمارات الأجنبية لصناعة بناء وإصلاح السفن ومعوقات تدفقها للدول العربية، وتحديد المكونات الرئيسية للمنصة الإلكترونية الموحدة لصناعة بناء وإصلاح السفن.

ثم جاءت المرحلة الختامية للانتهاء من الدراسة وذلك بحضور ممثلي الهيئات والجهات المعنية المتخصصة في صناعة بناء وإصلاح السفن في الدول العربية، وناقشت مقترح الآلية التكاملية التي خلصت لها الدراسة لتحقيق التعاون العربي في مجال صناعة بناء وإصلاح السفن، وكذلك استعرضت الورشة مقترح مكونات المنصة الإلكترونية الموحدة لدعم صناعة بناء وإصلاح السفن بالدول العربية، وذلك تمهيدا لرفع الدراسة في شكلها النهائي إلى اللجان والمجالس المختصة للنظر واتخاذ المناسب بشأنها طبقا لقرار مجلس وزراء النقل العرب.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النقل جامعة الدول العربية الأكاديمية العربية المؤسسة الدولية لتمويل التجارة السفن

إقرأ أيضاً:

الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة "مونيكا عياد" تفتح آفاقاً جديدة

حصلت الصحفية مونيكا عياد، الأمين العام للجنة النقابية بجريدة الوفد، على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالتها الفريدة التي تعكس أهمية الميتافيرس في مجال الصحافة. 

تناولت رسالتها "توجهات القائمين بالاتصال نحو آليات توظيف تطبيقات الميتافيرس في غرف الأخبار العربية"، وقد أشرف عليها د. فوزي عبد الرحمن الزعبلاوي، أستاذ الصحافة المساعد بمعهد البحوث والدراسات الإعلامية.

أشادت لجنة المناقشة، التي تضم الدكتورة ريم أحمد عادل والكاتب الصحفي د. محمود مسلم، بموضوع الدراسة الذي يعتبر من الدراسات الاستشرافية في استخدامات الميتافيرس. 

وأكدوا على أهمية الرسالة في ظل التطورات التقنية العالمية، مشيرين إلى ندرة الدراسات الإعلامية في هذا المجال في العالم العربي.

استعرضت الدراسة استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لتوثيق قضايا اللاجئين والجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. 

كما أشارت إلى دخول بعض الدول العربية، مثل الإمارات والسعودية، بقوة إلى عالم الميتافيرس، مع استثمارات ضخمة في هذا الاتجاه.

وأوضحت عياد أن الصحافة تواجه تحديات كبيرة، منها تحول المعلنين إلى أسواق أكثر تفاعلية وجاذبية، مما يستدعي تطوير الصحافة الورقية والرقمية لتواكب العصر الحديث. 

كما أكدت على ضرورة تدريب الصحفيين على تقنيات الميتافيرس، خاصة مع التوقعات بأن يصل عدد مستخدميه إلى 5 مليار مستخدم بحلول عام 2030.

أوصت الدراسة بتشكيل تعاون بين المؤسسات الصحفية لإنشاء معامل للميتافيرس، وتحفيز الدولة على الانتقال السريع نحو التحول الافتراضي، مع تنظيم حملات توعية للجمهور حول كيفية استخدام هذه التقنيات.

تعتبر رسالة مونيكا عياد خطوة مهمة نحو توسيع آفاق الصحافة العربية في عصر الميتافيرس، وتسلط الضوء على ضرورة استثمار الفرص المتاحة لتحقيق تفاعل أكبر مع الجمهور.

مقالات مشابهة

  • مع انطلاق موسم الدراسة.. روجينا تشارك جمهورها صورة نادرة
  • أستاذ علم نفس: البدايات القوية بالجامعات تتضمن التفوق في النهاية
  • كيفية الاستعلام عن نتيجة تنسيق طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية
  • ” بيك سوميت” للتطوير العقارى تُدشّن أعمال بناء البرج ” سي ” كمرحلة ثانية في مشروع ذي أورتشارد بلايس” السكني الراقي “
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة "مونيكا عياد" تفتح آفاقاً جديدة
  • مجلس جامعة الأزهر يكرم المشاركات في برنامج صناعة القيادات النسائية المشرقة
  • مجلس جامعة بنها يحدد ضوابط العام الجامعي الجديد
  • جامعة بنها: استعدادات مكثفة للعام الدراسي الجديد ومشاركة في مبادرة« بداية»
  • طلاب جامعة الأزهر يسهمون في دعم مبادرة رئيس الجمهورية "بناء الانسان"
  • «معلومات الوزراء»: شركات عالمية اتجهت لتوظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة النفط