زنقة 20 ا علي التومي

كشفت مصادر، أن جماعة الدارالبيضاء قد توصلت بالتزامات صارمة من إدارة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بخصوص تنظيم تصفيات كأس العالم في كرة القدم بين المغرب والبرتغال واسبانيا سنة المقررة 2030.

وأكدت مصادر جريدة الصباح، أن نبيلة ارميلي عمدة البيضاء قد توصلت برسالة من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في 8 يناير الماضي، تمنحها حصرية التوقيع على الوثائق الخاصة بالتزامات البيضاء لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، في إطار الترشيح المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا.

وتضيف هذه المصادر أن بنود هذه الوثيق أو ما يسمى “اتفاق المدينة المستضيفة” ستعرض على أنظار اللجان الدائمة بمجلس المدينة، من أجل الدراسة والمصادقة، كما ستعرض ضمن جدول أعمال دورة فبراير المقررة الأربعاء.

وتقع الإلتزامات الواجبة على جماعة البيضاء في عدد من البنود، أولها توفير الملعب ومواقع التداريب، وهي الخطوات التي شرعت المدينة في إنجازها بشراكة مع شركة “سونارجيس”، ضمن اتفاقية لإعادة إصلاح المركب الرياضي محمد الخامس بـ25 مليار سننتم، وإعادة تهيئة عدد من الملاعب في عدد من المقاطعات، أماكن للتداريب، بغلاف مالي يصل إلى 9 ملايير سنتيم، دون الحديث عن الملعب الكبير بمنطقة ابن سليمان، المقرر أن يسع لأكثر من 100 ألف متفرج، وتصل قيمة الاستثمار فيه 500 مليار سنتيم.

ويلح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن توفر المدينة المستضيفة فضاءات في الهواء الطلق إلى وسائل الإعلام بمواصفات خاصة، مع تزيين المكان بالعلامات التجارية للتظاهرة , كما خصصت وثيقة الالتزامات فقرات خاصة بمنظومة النقل والتنقلات المؤدية إلى الملاعب والفضاءات الأخرى المرتبطة بالتظاهرة، وضمن ذلك شبكة لمواقف العربات.

ويطلب الاتحاد الدولي جودة عالية في النقل الجوي والمطارات والإقامة والفنادق، وتوفير عدد كبير من المتطوعين يخضعون إلى التكوين، مع الحرص على نظم السلامة والأمن والخدمات الطبية والإطفاء، وإقامة مهرجان لمشجعي “فيفا”.

ومن بين الالتزامات أيضا، الترويج والعلاقات العامة والمنشورات والخدمات الخاصة بالمتفرجين، واستوديوهات للعرض الخارجي ومراكز البث الدولي وتوفير البنيات التحتية وبدائل الطاقة ونظام خاص للنظافة، وفضاءات لبيع التذاكر.

وبالنسبة إلى التذاكر، قال “فيفا” إن جماعة البيضاء يمكنها شراء عدد معين من التذاكر والمنتجات، وفقا للخطة التي سيتم تطويرها، خصوصا تذاكر المباريات التي تقام في الملعب وبالكميات التي يحددها الاتحاد الدولي، قبل أن يتم طرح هذه التذاكر أو المنتجات المتعلقة في السوق.

وفي مثل هذه الحالة، لا يجوز لسلطة المدينة استعمال التذاكر في أغراض تجارية (سواء عن طريق عروض الجوائز، أو المنافسات، أو اليانصيب أو غير ذلك)، كما يجب عليها الالتزام بأي شروط وأحكام ينص عليها الاتحاد الدولي.

ومن جهة أخرى، اشترط “فيفا” على جماعة البيضاء توفير مقر رئيسي له بمكاتب جهات ومختلف المرافق المكتبية الأخرى، وهو المقر الذي سيكون بمثابة قمطر قيادة للإشراف على جميع التظاهرات خلال المونديال.

ويطلب الاتحاد الدولي، قبل سنوات من تنظيم المونديال، التعامل حصريا مع السلطات المدبرة للمدن التي وقع عليها الاختيار لاحتضان مباريات المونديال، عبر وثيقة التزامات يتجاوز عدد أوراقها 100 صفحة، تتضمن عددا من البنود والمحاور والشروط والمعايير والخبرات والمشاريع لإنجاح هذه التظاهرة العالمية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الاتحاد الدولی

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل

هنأ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة منتخبنا الوطني للناشئين للخماسي الحديث  على نتائجه ببطولة العالم للناشئين، التي استضافتها مصر على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية


وقال صبحي  نهنيء أبنائنا بالنتائج على مستوى فردي  وفرق الرجال  وفردي  وزوجي السيدات ، وتحطيم أرقام قياسية ، مشيراً  إلى أن هذه النتائج مطمئنة جداً  على المستقبل كونها بطولة ناشئين .
وأ شار الوزير  إلى أن التعاون الذي تم ما بين وزارة الشباب والرياضة -كجانب حكومي - واتحاد الخماسي الحديث برئاسة المهندس شريف العريان، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار، أدى إلى طفرة كبيرة جداً في مستوى لاعبينا نظراً لاستضافة مصر للعديد من بطولات العالم ".
وكشف صبحي  عن  أنه مطمئن على مستقبل الرياضة  ،لدينا الخماسي الحديث ، والسلاح ، الرماية ، والتايكوندو ، مبيناً أن الألعاب الفردية عامة منظومة أصبحت محكمة وناجحة بشكل كبير ،وعلى أعلى مستوى".
وتوجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالشكر للإعلام الرياضي على المجهود المبذول مطالبا بإبراز إنجازات ونجاحات أبطالنا حتى يعلم المجتمع المصري مكانة الرياضة المصرية على مستوى العالم .
وأكد وزير الشباب والرياضة أن إنجازات ونجاحات الرياضة المصرية نتاج لدعم القيادة السياسية للرياضة والرياضيين وتنفيذ الوزارة  لتوجيهات القيادة السياسية ما أدى إلى تلك الطفرة الكبيرة في النتائج.

وزير الرياضة: ندعم شريف العريان في انتخابات الإتحاد الدولي للخماسي


وعن دعم المهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصري للخماسي الحديث ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة وسكرتير عام اللجنة الأولمبية ، في ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي قال صبحي :" كل الدعم للمهندس شريف العريان في انتخابات الاتحاد الدولي ، وقال خلال الـ 6 سنوات الأخيرة أصبح لدينا عدداً كبيراً من المصريين سواء نواب لرؤساء الاتحاد الدولي لرياضاتهم ، أو أعضاء بمجالس إدارة الاتحادات الدولية ، والاتحادات الأفريقية .

وأضاف الوزير نحن موجودون على الخريطة القارية والدولية ، ونتمى أن نرى في القادم عدداً من المصريين رؤساء للاتحادات الدولية .
وعن شعوره قبل شهر من انطلاق الدورة الأوليمبية " باريس 2024" قال وزير الشباب والرياضة:" اتمنى تحقيق الإنجازات والميداليات ، ولكن دائما لا أطمئن ، فمن يطمئن لا يعمل ، ونحن يجب أن نعمل حتى آخر وقت ، وندعم أولادنا بشكل قوي جداً ، لأن هناك مجهوداً كبيراً مبذولاً ، ولكن التوفيق من عند الله ، و نطمئن الجميع بأن الإيجابيات كثيرة".

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل
  • دبي أول مدينة صديقة للريشة الطائرة في العالم
  • الحكومة تفرض معايير صارمة على استيراد الأجهزة المشتغلة بالغاز
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • جماعة بني انصار بالناظور تفرض 10 دراهم لولوج الشاطئ
  • تخصيص 360 مليون درهم لأشغال تهيئة أرضية ملعب الدارالبيضاء الكبير
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • شروط دخول حفل "ليلة وردة" بالمملكة العربية السعودية
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد