خصصت القمة العالمية للحكومات جائزة أفضل وزير في العالم لتسلّط الضوء على الجهود الاستثنائية لوزراء الحكومات حول العالم من أجل تعزيز التميز في القطاع الحكومي، وتحتفي أيضاً بالجهود المبذولة لإلهام غيرهم من المسؤولين الحكوميين ومقدّمي الخدمات من أجل تعزيز الابتكار.

تُعقد القمة العالمية للحكومات 2024 تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل»، إذ تجمع قادة الفكر والخبراء العالميين وصناع القرار من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في تطوير السياسات، وذلك في الفترة من 14- 12 فبراير الحالي بدبي، الإمارات العربية المتحدة.

عملية التقييم والاختيار

يتم إتّباع آلية ترشيح متعددة الأبعاد تتضمن تحليلاً على المستويين الكلّي والجزئي لتحديد الوزراء الذين قدموا إسهامات قيّمة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، ويكون اختيار الدول التي تحتل المراتب الأولى في 4 مؤشرات عالمية اجتماعية واقتصادية وهي:

1. مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

2. مؤشرات الحوكمة العالمية.

3. مؤشر التنمية البشرية.

4. مؤشر السعادة.

مصادر الترشيح

ويتمّ إجراء مسح معلوماتي عن الوزراء المرشحين عبر عدة مصادر منها:

1. شركاء برايس ووتر هاوس كوبرز العالميون:

لترشيح 3 وزراء كحد أقصى ممن تنطبق عليهم معايير التقييم، وبناءً على معرفتهم بالوزراء ونهج عملهم.

2. الأبحاث العامة:

تُجرى أبحاثاً تشمل المنتديات والمنظمات متعددة الأطراف، والمنافذ الإعلامية المعروفة والتقارير الحكومية الرسمية.

3. أبحاث شبكات التواصل الاجتماعي:

يجري فريق المعلومات العالمي في برايس وتر هاوس كوبرز تحليلات لشبكات التواصل الاجتماعي باستخدام المصطلحات الأكثر انتشاراً على الصعيد العالمي، المتعلقة بالوزراء حول العالم.

التصفيات والتقييم

ويخضع الوزراء المرشحون لبعض المعايير التي تتعلق بسلوكهم في العمل وإنجازاتهم في مسيرتهم العلمية وهي كالآتي:

- فحص النزاهة والكفاءة:

سيتم التحقق من مسيرة جميع الوزراء لضمان من عدم وجود أي قضايا تمس نزاهتهم الشخصية 

- التقييم وتحديد الأولويات:

يتم تقييم مبادرات كل وزير وإسهاماته وفقاً لمعايير الاختيار والتقييم المحددة.

مجالات تركيز الجائزة 

- الأثر الاجتماعي والاقتصادي .

- أثر الابتكار.

- المرونة والجاهزية للمستقبل.

- الحوكمة الرشيدة والنزاهة.

جدير بالذكر أنَّ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً في يناير 2023، لاستعراض الترتيبات الخاصة بمشاركة مصر كضيف شرف في فعاليات القمة العالمية للحكومات، التي تستضيفها مدينة دبي الإماراتية، وتوجه بالشكر للقيادة السياسية الإماراتية على اختيار مصر كضيف شرف دورة هذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوزراء الخدمات التواصل القمة العالمیة للحکومات

إقرأ أيضاً:

أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة

زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة ببكين، إن منتدى التعاون الصيني- الإفريقي شكل مناسبة للتأكيد مجددا على التزام المغرب لصالح تنمية القارة الإفريقية، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد أخنوش الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه القمة المنظمة بالعاصمة الصينية بكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري، أن الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك استأثرت باهتمام المسؤولين الصينيين والأفارقة، لاسيما تلك المتعلقة بالتكامل الإقليمي والتنمية المستدامة في إفريقيا.

وأبرز أخنوش في تصريح للصحافة أن المغرب استعرض خلال هذه القمة مختلف المبادرات التي أطلقها لصالح القارة الإفريقية في مختلف المجالات، مشيرا على الخصوص، إلى مخطط صاحب الجلالة المتعلق بالمبادرة الدولية لتسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، الرامية لتمكين هذه المنطقة من ولوج مباشر إلى المحيط.

وأضاف أخنوش أن هذا المخطط الإفريقي الكبير الذي أطلقه المغرب يمكن أن يشكل مجالا وجيها وفعالا للشراكة بين المغرب والصين وإفريقيا.

ولفت أخنوش إلى أن المغرب أعرب، أيضا، خلال اجتماعات هذه القمة عن استعداده للانخراط الفعال في مختلف البرامج التي تهم القارة الإفريقية والصين، من قبيل البنية التحتية، والفلاحة والتعليم والصحة.

وشدد أخنوش على أن الأوراش التي أطلقتها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة كبيرة من طرف المسؤولين الصينيين والأفارقة.

وسجل رئيس الحكومة في هذا الصدد أن مخططات العمل العشرة حول التعاون مع إفريقيا التي أعلن عنها الرئيس الصيني شي جينغ بينغ خلال حفل افتتاح هذه القمة تتناسب مع الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك.

من جهة أخرى، نوه أخنوش باللقاءات التي تم عقدها مع المسؤولين الصينيين، مسجلا أن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية في ماي 2016 أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، وذلك بعد التوقيع على الشراكة الاستراتيجية الثنائية.

وأعرب أخنوش عن رغبة المملكة في تعزيز تعاونها المثمر والاستراتيجي مع الصين، خاصة في إطار الشراكة الثلاثية ومتعددة الأبعاد بين المغرب والصين وإفريقيا.

ويضم الوفد المغربي المشارك في أشغال قمة المنتدى الإفريقي-الصيني وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، السيد محسن جازولي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال، وسفير المملكة المغربية ببكين، السيد عبد القادر الأنصاري، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد شكيب لعلج.

ويعرف برنامج قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي تنظيم 4 اجتماعات رفيعة المستوى حول حكامة الدولة، والتصنيع والتحديث الفلاحي، والسلام والأمن، فضلا عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق. كما يتضمن جدول أعمال هذه القمة الهامة للفاعلين الاقتصاديين من الجانبين، تنظيم الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: استخدام الفحم في العالم ارتفع بنسبة 2.6% عام 2023
  • «خلوة الشركاء» تناقش ملامح القمة العالمية للحكومات 2025
  • «القمة العالمية للحكومات» تبحث التوجهات المستقبلية للدورة المقبلة
  • خبراء: جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر رؤية استشرافية للنهوض بالطفولة
  • “سدايا” تنظم مؤتمرًا صحفيًا تستعرض فيه أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المحلية والإقليمية والدولية
  • حضور 100 دولة.. "سدايا" تستعرض أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • “القمة العالمية للحكومات” وشركاؤها يبحثون آفاق التوجهات المستقبلية
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • معلومات الوزراء يفوز بجائزة الشارقة أفضل محتوى اتصالي وإعلامي