شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن حدادين يكتب في توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، صراحة نيوز 8211; د . منذر حدادين حظيت بلادنا بثروة معدنية وثروات طبيعية أخرى تعين في توفير متطلبات المعيشة الكريمة .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حدادين يكتب: في توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حدادين يكتب: في توليد الكهرباء من الصخر الزيتي

صراحة نيوز – د . منذر حدادين

حظيت بلادنا بثروة معدنية وثروات طبيعية أخرى تعين في توفير متطلبات المعيشة الكريمة لمواطنيها، ولقد تشرفت بالخدمة في تأسيس شركة البوتاس العربية والأخذ بيدها لتعبر إلى الإنتاج التجاري والتوسع الأول فيه، ثم تشرفت بالخدمة في شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركاتها الحليفة منذ أيام الربيع العربي ولدورة واحدة، وأمضيت ردحاً من خدمتي في البلاد على علاقة وثيقة بسلطة المصادر الطبيعية حتى أنني شعرت بحزن عميق للإجراءات القانونية التي اتخذت لإلغائها، ويبقى الأمل معقوداً على كوادر وزارة الطاقة والثروة المعدنية للاستمرار في حمل ما حملته تلك السلطة منذ العام 1965 حتى انتهت إلى زوال عام 2013.

ولقد عملت دهراً في قطاع المياه لدوره المركزي في تنمية وادي الأردن تنمية متكاملة اقتصادية واجتماعية، واتضح لي اقتران المياه بالطاقة إلى درجة التوأمة، ويكفي أن نعي أن حوالي نصف كلفة خدمة المياه للمستهلكين في منازلهم مردها كلفة الطاقة، وستزداد من خلال الاعتماد على مشاريع التحلية لتوفير المزيد من المياه المنزلية وما يتبع جمع المياه العادمة ومعالجتها كي تستعمل في أغراض الزراعة المروية.

ومصادر المياه المتجددة شحيحة لبلادنا على تزايد سكانها، ولكن مصادر المياه الإحفورية غير المتجددة كفيلة بسد الاختلالات في معادلة الموارد المائية والسكان.

والقول صحيح بالنسبة لشح مصادر الطاقة الإحفورية. لكن، وكما تعين مصادر المياه الإحفورية على توفير المياه المنزلية، كذلك تعين احتياطيات الصخر الزيتي في بلادنا على توليد الكهرباء بالحرق المباشر وعلى استيلاد الوقود السائل والغازي منه بالتقطير، وقد حظيت بلادنا باحتياطي محترم من الصخر الزيتي ينتشر في العديد من المناطق غير المأهولة من بلادنا.

وفي حين أثبتت الاستعانة بالمياه الإحفورية جدواها بتنفيذ مشروع مياه الديسي للمياه المنزلية بنقلها إلى العاصمة ومدن أخرى على بعدها الجغرافي، وباستعمالها في الزراعة المروية في سهل الصوان والمنيشير في جنوب المملكة، كذلك أثبتت بوادراستيلاد الكهرباء جدواها بإقامة محطة لتوليد الكهرباء بالحرق المباشر للصخر الزيتي الأردني في العطارات والتعاقد مع الشركة المستثمرة في ذلك لتوريد الكهرباء للشبكة الوطنية، وقد بدأت توليدها توريدها بالفعل.

ولست الأن بصدد إطلاق الأحكام على ما تطورت إليه الأمور مع شركة العطارات إذ أن الأحكام فيها منوطة بهيئة تحكيم دولية أصبحت بموجب التوافق بين المتعاقدين صاحبة الاختصاص، ولكني أبدي أنني متحمس لمبدأ تعظيم القيمة المضافة في نشاطاتنا الاقتصادية لما فيها من خدمة للاقتصاد الوطني وخدمات أخرى إجتماعية ونقدية وديموغرافية لا تأخذها التحاليل الرقمية في الحسبان لدى احتساب معدل العائد الاقتصادي الداخلي للاستثمار.

وإذا ما أخذنا توليد الطاقة الكهربائية بالاعتبار، أجدني متحمساً لمحطة توليد الكهرباء في الريشة لاستعمالها الغاز الطبيعي المستخرج هناك، ومؤيداً لمشروع توليد الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي الأردني في العطارات، وليس حماسي عاطفياً فقط بل هو معتمد على عوامل مهمة تتأتى من القيمة المضافة محلياً في إنتاج الطاقة، ولقد كان دأبنا في توليد الطاقة الكهربائية على حرق زيت الوقود الثقيل وعلى حرق الغاز الطبيعي ومصدر كليهما خارج البلاد ويكلفنا استيرادهما مالاً مدفوعاً بالعملة الأجنبية تتوفر لبلادنا من تصدير السلع والخدمات ومن استقطاب الاستثمار الأجنبي ونشاط البنوك لاجتذاب وفورات بالعملة الأجنبية.

ولا بد من الابتداء في عرضي بتوطئة

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مدبولي: غلق المحلات وترشيد الطاقة جزء من سياسة مواجهة أزمة قطع الكهرباء

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن غلق المحلات جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن ترشيد الطاقة عامل مهم لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على تجديد الثقة والتكليف بتشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مقالات مشابهة

  • أزمة فكر لا كهرباء
  • د.حماد عبدالله يكتب: "تقديس الكفائة" !!
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • مدبولي: غلق المحلات جزءا من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة قطع الكهرباء
  • مدبولي: غلق المحلات وترشيد الطاقة جزء من سياسة مواجهة أزمة قطع الكهرباء
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية