أكد الكاتب الصحفي طارق رضوان، عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن المعرض أصبح عيدا في وجدان الشعب المصري على غرار شم النسيم وغيرها من الأعياد المصرية.

ننشر اسماء الفائزين بجوائز معرض الكتاب 2024 الثقافة: الإقبال على معرض الكتاب غير مسبوق.. وتوقعات بالوصول لـ 5 ملايين زائر (فيديو)

وأضاف “رضوان”، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن عدد الحضور يوم الجمعة الماضية بلغ نحو 750 ألف إنسان والزحام كان كبيرا للغاية، معقبًا: "الناس تشتري الكتب وتفرح بالفعاليات المختلفة، حيث يعيش الناس بأمانة، وهناك كتب لكل الفئات والأعمار في تنوع غير عادي".

وتابع عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب: “الأسعار متنوعة، فهناك أسعار رخيصة للغاية وأخرى غالية جدا، وبالتالي، فإن ثمة حالة من التنوع يعيش الزوار فيها، حيث يوجد 1200 دار نشر في المعرض، وهذا الأمر من أهم النقاط المضيئة في الدورة الحالية، حيث أنه منح الزوار حرية اختيار، فيما يتعلق بالكتب وأسعارها، كما أنه أرضى جميع الأذواق”. 

وأردف، أن هناك إقبالا كبيرا من فئة الشباب صغير السن، ويمكننا أن نضع عنوانا هو "مصر تقرأ"، معتبرًا أن إعادة نشر موسوعة  الدكتور سليم حسن، العالم الأثري الكبير، وتكريم الدكتور يعقوب الشاروني وهو على قيد الحياة وتم اختياره شخصية لمعرض الطفل قبل وفاته فهو من علامات كتابة الأطفال في مصر،  نوعا من الحفاظ على الهوية المصرية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طارق رضوان الشعب المصري معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة الحالية وجدان الشعب المصري جوائز معرض الكتاب برنامج صباح الخير يا مصر معرض الكتاب 2024 جوائز معرض الكتاب 2024

إقرأ أيضاً:

كهف الهوتة: تحديثات مرتقبة ووسيلة نقل جديدة للزوار في النصف الثاني من العام

يعد كهف الهوتة أحد أبرز المعالم السياحية في ولاية الحمراء، وتديره حاليًا شركة كهف الهوتة، التابعة للشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران). وعلى الرغم من مرور سنوات على افتتاح الكهف، إلا أن مسألة التنقل بين مبنى الخدمات ومدخل الكهف الرئيسي لم تحسم بعد، ففي البداية كان التنقل بواسطة القطار، إلا أن القطار يتعرض لأعطال متكررة مما أدى إلى توقفه في كثير من الأحيان.

وفي حديث خاص مع إبراهيم بن سعيد الوهيبي، مدير المشاريع في شركة كهف الهوتة، استعرض سير العمل الحالي في الكهف، مؤكدًا أن الفريق المؤهل والمدرب يعمل بجد لاستقبال الزوار من مختلف أنحاء العالم. وأشار أن أعداد الزوار تبعث على التفاؤل، على الرغم من تفاوتها بناءً على العديد من العوامل المتغيرة، وأوضح أن القطار المستخدم لنقل الزوار من مبنى الخدمات إلى مدخل الكهف تم إيقافه بسبب حاجته للصيانة، ولعدم توفر شركات متخصصة في هذا المجال أدى إلى تأخير عملية الإصلاح، وأكد أن الشركة تعمل حاليًا على إيجاد الحل الأمثل الذي من المتوقع أن يتم الإعلان عنه في النصف الثاني من هذا العام.

وأشار الوهيبي إلى أن تعديلات مهمة ستطال مبنى الخدمات في كهف الهوتة قريبًا، حيث يجري حاليًا دراسة التصميم والتخطيط لهذه التحسينات، وبالنسبة للمعرض الجيولوجي في الكهف، فقد افتتح نهاية عام 2007، ويحتوي على معلومات جيولوجية ثرية تعود إلى ما قبل 750 مليون سنة، تتضمن زحزحة القارات، وتشكل الكهوف، والتوقعات المستقبلية بشأنها، وذلك من خلال أجهزة عرض تفاعلية. كما يضم المعرض عينات جيولوجية قيمة من كهف الهوتة وكهوف أخرى حول العالم، مما يجعله محط اهتمام الزوار، خاصة الطلاب والمهتمين بالجيولوجيا.

وأكد الوهيبي، أن الكهف سيظل مفتوحًا خلال الإجازة الصيفية، وأن نسبة التعمين في المشروع تجاوزت 92%. كما أعلن عن توقيع اتفاقية مع شركة محلية متخصصة في المغامرات لتمكين المغامرين والمهتمين من استكشاف المناطق الواقعة خلف البحيرة في الكهف، وأفاد أن وسيلة نقل جديدة للزوار سيتم توفيرها في النصف الثاني من هذا العام دون أي تغيير في رسوم الدخول.

مقالات مشابهة

  • خميس: المفرج واللجنة الاستشارية اختصروا الطريق لفهد بن نافل في الهلال .. فيديو
  • كهف الهوتة: تحديثات مرتقبة ووسيلة نقل جديدة للزوار في النصف الثاني من العام
  • إقبال كثيف على منافذ مبادرة حياة كريمة في أرض اللواء (فيديو)
  • عادل عصام الدين: يايسله يعيش أيامه الأخيرة في الأهلي.. فيديو
  • إقبال كبير من المواطنين على شوادر لحوم حياة كريمة.. أقل سعر وأعلى جودة (فيديو) 
  • فوضى وتبادل الاتهامات بين المنخرطين في الجمع العام لاتحاد طنجة (فيديو) +
  • يعيش بالخفاء وسط تدابير مشددة .. ما لا تعرفه عن حسن نصرالله
  • إقبال جماهيري كبير على مركز شباب الجزيرة لمشاهدة مباراة الأهلي والزمالك
  • السوبر الافريقي.. إقبال كبير لجماهير الزمالك خارج ملعب المملكة آرينا استعدادًا لمواجهة الأهلي
  • إقبال كبير من أهالي قنا على مسرح «المواجهة والتجوال»