تثير الأطمعة فائقة المعالجة الكثير من المخاوف الصحية، خاصة مع وجود إقبال كبير عليها في معظم دول العالم، إذ أنها، وفقا لبعض الأبحاث، مرتبطة بزيادة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وداء السكري من النوع الثاني، وبعض أمراض السرطان.

ومتلازمة التمثيل الغذائي "الأيض" هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

وتشمل تلك المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم وزيادة الدهون بمنطقة الخصر ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، بحسب موقع "مايو كلينك" الطبي.

لمحاربة السمنة.. بريطانيا تخطط لمواجهة "الأطعمة غير الصحية" بطريقة مبتكرة تتجه بريطانيا نحو منع البقالات والمتاجر من عرض الأطعمة والمشروبات غير الصحية قرب المحاسبين، والتي ما يشتريها الناس عادة عند الانتهاء من التسوق قبل الخروج من المحل.

ووفقا لموقع "هيلث" الصحي، فقد وجدت الأبحاث أن الكثير من الأميركيين يميلون إلى الاعتماد على الأطعمة فائقة المعالجة في نظامهم الغذائي.

وتحتوي تلك الأطعمة على العديد من المكونات المضافة، مثل السكر والملح والدهون والألوان الصناعية أو المواد الحافظة، وتُصنع في الغالب من مواد مستخلصة من الأطعمة، مثل الدهون والنشويات والسكريات المضافة والدهون المهدرجة، وقد تحتوي أيضا على مواد مضافة مثل الألوان والنكهات الصناعية أو مثبتات الألوان الغذائية.

ومن أمثلة هذه الأطعمة، الوجبات المجمدة والمشروبات الغازية والنقانق واللحوم الباردة والوجبات السريعة والبسكويت المعبأ والوجبات الخفيفة المالحة.

وبحسب أخصائية التغذية الأميركية، سارا جاروني، فإن "الأطعمة فائقة المعالجة هي تلك التي خضعت لعمليات عديدة، مثل التكرير والتسخين والهدرجة، وما إلى ذلك".

وأضافت: "معظم الأطعمة التي نتناولها كل يوم تتم معالجتها إلى حد ما، لكن الأطعمة فائقة المعالجة تكون الأمور مبالغة فيها".

7 أطعمة تساعدك في التغلب على القلق من المعروف أن الطب النفسي الغذائي، الذي بدأ يأخذ رواجا في الآونة الأخيرة، يركز على كيفية تحسين تناول بعض الأطعمة للصحة العقلية للإنسان، إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن مجموعة متنوعة من الأطعمة يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتحسين الإدراك وحتى تقليل أعراض الاكتئاب والقلق، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. كيف تؤثر على الجسم؟  

وحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، فإن الخطوة الأولى الجيدة في تحديد ما إذا كان الطعام فائق المعالجة، هو إذا كانت المكونات المدرجة تحتوي على عناصر لا تستخدم عادة عند طهي الطعام في المنزل، مثل محلي "مالتوديكسترين" وغيره من المحليات الصناعية.

وأوضحت أخصائية التغذية، الطبيبة ليزا أندروز، أن المواد الأخرى الموجودة في الأطعمة فائقة المعالجة، يمكن أن تشمل "المكونات المستخرجة من الأطعمة الأخرى، مثل بروتين الكازين، وسكر اللاكتوز، والغلوتين (مركب بروتيني)، ومصل اللبن، والزيوت المهدرجة، ومالتوديكسترين، والسكر المقلوب (Inverted sugar)، وشراب الذرة عالي الفركتوز".

ونوهت بأن هناك إضافات يمكن أن تكون عناصر مغذية، مثل الألياف أو الفيتامينات أو المعادن.

ورأت أخصائية التغذية، لورين هاريس بينكوس، أن العديد من الأطعمة فائقة المعالجة لا تشبه التي تصنع في المنزل، مضيفة: "عادةً تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على قائمة طويلة من المكونات التي لن تجدها في مطبخ المنزل".

وعلى الرغم من أن العديد من الأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على قائمة طويلة من المكونات، فإن هذا لا يعني تلقائيًا أن الطعام غير صحي.

وفي هذا الصدد، أوضحت هاريس بينكوس، أن الأطعمة المدعمة يمكن أن تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تبدو وكأنها مواد كيميائية ولكنها مهمة للصحة، مثل حمض الفوليك الذي يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل.

وعيوبُ الأنبوب العصبي "neural tube defects"، هي نوع معين من العيوب الخلقية للدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي، ويمكن أن تؤدي لاحقا إلى تلف الأعصاب وصعوبات التعلم، والشلل والوفاة لدى الطفل.

ورأت أندروز أنه وبشكل عام، فإن معرفة كميات وأنواع الأطعمة فائقة المعالجة الداخلة في النظام الغذائي، تساعد على التخفيف منها واختيار الأفضل، خاصة التي لا تحتوي بشكل خاص على سكر مضاف وصوديوم ودهون مشبعة.

كيف نحقق التوازن؟

إن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بالفعل بمخاطر صحية معينة، وإذا كان لديك الدافع لتجنب أي طعام فائق المعالجة، فيمكنك القيام بذلك عن طريق قراءة الملصقات الموجودة على المنتجات الغذائية المعبأة.

وعند القيام بذلك، فمن المهم ملاحظة أنه ليست كل الأطعمة فائقة المعالجة متساوية في الضرر.

وفي هذالصدد أوضحت هاريس بينكوس: "بعض الأطعمة فائقة المعالجة غنية بالعناصر الغذائية أيضًا، مما يعني أنها مصدر للفيتامينات والمعادن وغيرها من المكونات المعززة للصحة".

وأوضحت أن الأطعمة مثل الحبوب الكاملة وحليب الصويا المدعم، توفر العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها في أشكال يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة. 

وأكدت جاروني أنه لا توجد نسبة مثالية لكمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يجب أن تكون في نظامك الغذائي، حيث أن كل شخص لديه احتياجات مختلفة بناءً على إمكانية الحصول على طعام غير معالج، والقدرة على تحمل التكاليف.

وقالت: "لن يضر صحتك إذا تناولت قطعة من الغرانولا (شوفان وعسل ومكسرات ومواد أخرى) فائقة المعالجة أو شطيرة آيس كريم في المناسبات.. الأمر الرئيسي هو معرفة أنواع الأطعمة فائقة المعالجة وعدم الاعتماد عليها في الجزء الأكبر من نظامك الغذائي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأطعمة فائقة المعالجة من المکونات من الأطعمة العدید من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

على ماذا تحتوي شبكات أنفاق حزب الله في لبنان؟

قالت مصادر مطلعة، إن التسلسل القيادي المرن لحزب الله إلى جانب شبكة الأنفاق الواسعة والترسانة الكبيرة من الصواريخ والأسلحة، يتيح للجماعة القدرة على الصمود أمام الضربات الإسرائيلية غير المسبوقة.
 
وقالت المصادر، إن صواريخ أُطلقت الأحد الماضي من مناطق في جنوب لبنان، على الرغم من أن تلك المواقع تعرضت لاستهداف إسرائيلي قبل ذلك بفترة وجيزة، مما يدل على أن بعض أسلحة حزب الله مخبأة بعناية. وفقا لرويترز.

ويُعتقد أن حزب الله يمتلك ترسانة تحت الأرض، حيث نشر الشهر الماضي صورًا تُظهر مقاتلين يقودون شاحنات محملة بمنصات إطلاق عبر أنفاق. ومع ذلك، لم يُحدد ما إذا كانت الصواريخ التي أُطلقت الأحد الماضي قد جاءت من تحت الأرض.

ولم يتم التححق من مزاعم قدمها جيش الاحتلال بشأن استهداف صواريخ كروز بعيدة المدى، وصواريخ ذات رؤوس حربية قادرة على حمل متفجرات تصل إلى مئة كيلو غرام، بالإضافة إلى صواريخ قصيرة المدى وطائرات مسيرة ملغومة٬ تابعة لحزب الله.

لكن الباحث في مركز ألما المتخصص في شؤون حزب الله، بواز شابيرا٬ أشار إلى أن "إسرائيل" لم تستهدف بعد مواقع استراتيجية مثل مواقع الصواريخ بعيدة المدى والطائرات المسيرة، مؤكدًا أن المرحلة الحالية لا تمثل نهاية النزاع.


١50 ألف صاروخ تحت الأرض
ووفق تقرير للكونغرس الأمريكي٬ فيُقدر أن ترسانة حزب الله تحتوي على نحو 150 ألف صاروخ، حيث تُخزن الصواريخ الباليستية الأقوى والأبعد مدى تحت الأرض. وقد قضى حزب الله سنوات في حفر شبكة أنفاق تُقدّر تقارير إسرائيلية بأنها تمتد لمئات الكيلومترات.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن ضرباته الجوية الاثنين الماضي استهدفت مواقع إطلاق صواريخ مخبأة تحت منازل في جنوب لبنان، في حين أكد حزب الله أنه لا يضع بنية تحتية عسكرية قرب المدنيين، ولم يُصدر بيانًا بشأن تأثير الضربات الإسرائيلية حتى الآن.

ويذكر أن الأمين العام لجماعة حزب الله، حسن نصر الله، أشار إلى أن ترسانة الأسلحة والأنفاق التي تمتلكها الجماعة قد توسعت بشكل ملحوظ منذ حرب عام 2006، لا سيما فيما يتعلق بأنظمة التوجيه الدقيق.

وأكد مسؤولون في حزب الله أن الجماعة استخدمت جزءًا صغيرًا فقط من ترسانتها خلال القتال في العام الماضي.

من جانبهم، يقول مسؤولون إسرائيليون، إن البنية التحتية العسكرية لحزب الله متداخلة بشكل كبير مع القرى والتجمعات السكنية في جنوب لبنان، حيث يتم تخزين الذخائر ومنصات إطلاق الصواريخ في المنازل.

وقد شنت "إسرائيل" قصفًا على بعض هذه القرى منذ عدة أشهر في محاولة لإضعاف قدرات حزب الله في ردها على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. مع ذلك، تظل التفاصيل الدقيقة حول شبكة الأنفاق نادرة وصعبة التوثيق.

وذكر تقرير صادر عن مركز ألما الإسرائيلي المتخصص في دراسة حزب الله  في عام 2021، أن إيران وكوريا الشمالية قد ساعدتا في إنشاء شبكة الأنفاق بعد حرب عام 2006.

وتواجه "إسرائيل" تحديات كبيرة في القضاء على قادة حماس ووحداتها القتالية التي تعتمد على شبكة الأنفاق في قطاع غزة.


وأشارت الباحثة البارزة في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، كرميت فالنسي، إلى أن "هذا يعد من أكبر التحديات التي نواجهها في غزة، ومن المؤكد أنه سيكون أحد التحديات في لبنان أيضًا".

وأوضح أندرياس كريج٬ المحاضر الكبير في كلية الدراسات الأمنية في كينجز كوليدج لندن٬ أن الأنفاق في لبنان تختلف عن تلك الموجودة في غزة، حيث يتم حفر معظم الأنفاق في غزة يدويًا في تربة رملية، بينما الأنفاق في لبنان محفورة بعمق في صخور الجبال.

وأضاف: "الوصول إلى هذه الأنفاق أكثر تعقيدًا من تلك في غزة، وكذلك تدميرها يعد أمرًا أصعب بكثير".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: غارتنا على بيروت كانت دقيقة للغاية.. ونعمل على تقييم نتائجها
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد
  • إعصار “خطير للغاية” يضرب هذه المنطقة
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • تعرف على أكثر الأطعمة التى تساهم فى نومك بهدوء
  • إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن
  • الأطعمة فائقة المعالجة ليست سواء وبعضها أسوأ من الآخر
  • تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان
  • على ماذا تحتوي شبكات أنفاق حزب الله في لبنان؟
  • لولاها لما كانت أهرامات الجيزة.. ماذا تعرف عن أهرامات دهشور؟