شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن فعالية ثقافية بمحافظة حجة إحياءً لذكرى الهجرة النبوية، فعالية ثقافية بمحافظة حجة إحياءً لذكرى الهجرة النبويةفي يوليو 19, 2023 8حجة يمني برسنظمت محافظة حجة، اليوم، فعالية .،بحسب ما نشر يمني برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فعالية ثقافية بمحافظة حجة إحياءً لذكرى الهجرة النبوية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فعالية ثقافية بمحافظة حجة إحياءً لذكرى الهجرة النبوية

فعالية ثقافية بمحافظة حجة إحياءً لذكرى الهجرة النبوية

في يوليو 19, 2023 8

حجة- يمني برس

نظمت محافظة حجة، اليوم، فعالية ثقافية بذكرى الهجرة النبوية 1445هـ على صاحبها وآله أفضل وأتم التسليم.

وفي الفعالية، التي حضرها وكيل المحافظة، محمد القاضي، ورئيس فرع هيئة رفع المظالم القاضي، عبد المجيد شرف الدين، استعرض الناشط الثقافي أحمد الشمري محطات هامة من سيرة الرسول الأعظم وأسباب هجرته المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة.

ولفت إلى ما تعرض له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه من ظلم من قوى الكفر والشرك والأساليب التي استخدمتها قريش لمحاربته صلى الله عليه وآله وسلم.

بدوره أشار الناشط الثقافي، خالد قارية، إلى دور اليمنيين في هجرة الرسول الكريم ونصرته والاستقبال المهيب من قبل قبيلتي الأوس والخزرج، وهو الاستقبال الذي خلده التاريخ في صفحاته المشرقة.

وتطرق قارية إلى الأعمال التي قام بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد هجرته لإرساء دعائم الدين الإسلامي وتقوية الجبهة الداخلية في المدينة وبناء الدولة العظمى.

وأكد أهمية ربط التاريخ الإسلامي بالهجرة النبوية لما لذلك من دلالة مهمة على أهمية الهجرة كحدث تاريخي عظيم نتج عنه تحول في الواقع العالمي والبشري .

8

شارك

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«جسور» ينظم فعالية بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين

جنيف (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة لـ«الاتحاد»: الأوضاع الصحية منهارة ونكافح من أجل إنقاذ الأرواح الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق بقصف مكتب «الصليب الأحمر»

نظم مركز «جسور للإعلام والتنمية» فعالية في مقر جامعة جنيف السويسرية، حول دور وسائل الإعلام في إبراز قضية اللاجئين في العالم والتوعية بها ومناصرتها.
وناقشت الفعالية التي شارك فيها عدد من الباحثين والمختصين والخبراء، سبل معالجة التحديات التي يواجهها اللاجئون والنازحون وضحايا الصراع والنزاعات للوصول إلى دول اللجوء التماساً للأمان، والصعوبات التي يواجهونها هناك بعد وصولهم. 
وشارك في الفعالية محمد الحمادي، رئيس مركز جسور، والدكتور شوكرو جوزيل، مؤسس ورئيس مركز دراسات السلام والمصالحة، وباتريك تاران، رئيس منظمة شركاء سياسة الهجرة العالمية، وجيني بيتانكورت شقيقة أحد ضحايا الاختفاء القسري في تشيلي، وأدارتها ألين أكرويد، مسؤولة الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والأزمات باللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأكد الحمادي في مداخلته، أن دور الاعلام بات هاماً ومؤثراً للغاية فيما يتعلق بقضية اللاجئين، لافتاً إلى الانتقادات الموجهة والآراء المختلفة بشأن الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في هذا الإطار، والقصور في أداء ما يجب القيام به من نشر للوعي في بلدان اللجوء حول ضرورة توفير الحماية للاجئين ومساعدتهم.
من ناحيته، انتقد الدكتور محمد شوكرو جوزيل، الذي تم ترشيحه من قبل لجائزة نوبل، تقاعس الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين عن الدور الذي يجب القيام به لدعم اللاجئين والفارين من بلدانهم، محذراً من التحديات الكبيرة التي باتت تواجه هؤلاء، سواء على طرق الهجرة أو في بلدان الوصول.
من جانبه، ركز باتريك تاران، رئيس منظمة شركاء سياسة الهجرة العالمية، في مداخلته، على الدور الاقتصادي المهم الذي يلعبه اللاجئون في دعم مجتمعاتهم وأسرهم في بلدانهم الأم.
وفي جانب التجارب، تحدثت جيني بيتانكور اللاجئة التشيلية، عن تجربها في الفرار من بلدها في سبعينيات القرن الماضي وتشتت العائلة ونشاطها في الدفاع عن حقوق الإنسان، واستعرضت التحديات التي واجهتها حتى الاعتراف بها كلاجئة في سويسرا ومقابلة طلباتها بالرفض بشكل دائم، وحصولها فقط على إقامة إنسانية جعلتها في خوف دائم من أن يتم طردها من البلد الأوروبي الذي لجأت إليه.

مقالات مشابهة

  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • عاجل.. وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • فعالية ثقافية بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • رأس السنة الهجرية 2024: احتفال بالهجرة النبوية ودروس مستفادة للأجيال
  • «جسور» ينظم فعالية بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين
  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • فعالية ثقافية في مديرية صرواح بمأرب احتفاءً بذكرى يوم الولاية