الحرة:
2024-10-01@21:09:00 GMT

جانب من لقاء سابق بين السيسي وبلينكن

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

جانب من لقاء سابق بين السيسي وبلينكن

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة،  الثلاثاء، حيث التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فيما تعمل الولايات المتحدة على إحراز تقدم في التوصل لاتفاق تتوسط بشأنه مصر وقطر، لإقرار هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وغادر بلينكن الرياض صباح الثلاثاء، حيث من المرتقب أن يكون يومه ماراثونيا، إذ أنه يزور خلاله مصر وقطر قبل أن يتوجه إلى إسرائيل لمناقشة مفاوضات إطلاق سراح الرهائن والخطط ذات الصلة بغزة لمرحلة ما بعد الحرب، وآفاق تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل.

جدل بإسرائيل بعد تدريب عسكري يحاكي "اختطاف فلسطينيين على يد مستوطنين" أثارت تدريبات مشتركة بين الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك (الأمن الداخلي) استياءوغضب قادة المستوطنات في الضفة الغربية بالإضافة إلى انتقادات من بعض وزراء حكومة، بنيامين نتانياهو، وفقا لما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وهذه هي الجولة الخامسة لبلينكن في المنطقة منذ أكتوبر، في الوقت الذي تمضي فيه الولايات المتحدة قدما في حملتها للرد على الفصائل المتحالفة مع إيران التي تشن هجمات، وقتلت الشهر الماضي 3 جنود أميركيين في موقع عسكري في الأردن.

وترى واشنطن أن الهدنة المحتملة لإطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين اختطفتهم حركة حماس، المصنفة إرهابية، في السابع من أكتوبر، ووقف القتال في قطاع غزة، هي مفتاح للتقدم في التحديات الأخرى مثل حكم غزة بعد الحرب، والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية والتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية لتطبيع العلاقات.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد لرئيس وزراء العراق ضرورة الحفاظ على أمن لبنان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، جرى خلاله التباحث بشأن تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية الراهنة.

ضرورة الحفاظ على  أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه جرى التشاور خلال الاتصال بشأن التطورات المتلاحقة بالمنطقة على وقع العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى في هذا الصدد موقف مصر بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه، ورفض أي انتهاك لسيادته ومقدرات شعبه الشقيق، مع استمرار تحذير مصر من مغبة الإمعان في سياسات التصعيد العسكري، بما لها من تداعيات خطيرة غير معلومة العواقب. كما أكد الرئيس ضرورة استمرار المساعي الدولية الجادة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، باعتباره طريق استعادة الاستقرار بالمنطقة وإنهاء حالة التوتر الجارية، وبما يسمح بدفع مسار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، لإرساء السلام والأمن والتنمية بشكل مستدام بالمنطقة.

العلاقات الثنائية بين مصر والعراق

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الإتصال تطرق أيضا إلى العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس السيسى  ورئيس الوزراء العراقي الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستنادا للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • خبير عسكري: إسرائيل تستخدم تكتيك الخدعة في الحرب مع حزب الله
  • السيسي يؤكد لرئيس وزراء العراق ضرورة الحفاظ على أمن لبنان
  • خبير عسكري: تصريحات نتنياهو للخداع في الحرب على لبنان
  • الركيزة الأساسية للتصنيع العسكري بمصر.. تفاصيل لقاء وزير الإنتاج الحربي سفيرَ المملكة المغربية
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جمع ابن سلمان وبلينكن
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • تصعيد عسكري وشيك: هل تشعل اغتيالات نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟
  • حزب الله وإسرائيل.. تصعيد عسكري واغتيالات تعيد المنطقة إلى حافة الحرب