أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر أهمية الكشف المبكر عن مرض السرطان، خاصة أن هناك أنواعا من السرطانات تصل نسبة الشفاء منها إلى ما بين 90% و100% إذا تم اكتشافها مبكرا.

وأوضحت المؤسسة أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يسهم في الشفاء بنسبة 100% وسرطان الأمعاء بنسبة 90%.

وتأتي الدعوة للكشف المبكر عن السرطان بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسرطان والذي يهدف لرفع الوعي لدى الجمهور عن مرض السرطان وطرق الوقاية منه للمساهمة في مكافحته والحد من انتشاره.

وخطت دولة قطر خطوات مهمة لرفع مستوى الكشف المبكر عن أنواع السرطانات المختلفة وتدابيرها العلاجية، من خلال توفير منصات لتبادل الخبرات والنهوض بإستراتيجيات مكافحة السرطان.

وحسب إحصائيات وزارة الصحة العامة فإن أكثر السرطانات انتشارا في دولة قطر؛ سرطانا الثدي والأمعاء، ولذلك تركز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتقدم الكشف المبكر عن هذين النوعين.

وقالت الدكتورة شيخة سامي أبو شيخة مديرة إدارة برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الأولية، إن المؤسسة تقدم خدمات الكشف المبكر لعدد من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان عنق الرحم.

خدمة الفحص المجاني

كما توفر مؤسسة الرعاية الأولية خدمة إحالة المرضى المشتبه بإصابتهم بالسرطان خلال 48 ساعة، حيث يتم إحالة المريض المشتبه بإصابته بالسرطان إلى مختص الرعاية الصحية خلال 48 ساعة، وذلك بهدف سرعة التوصل إلى التشخيص وبدء العلاج المناسب.

وأشارت الدكتورة شيخة أبو شيخة إلى أن مؤسسة الرعاية الأولية قامت خلال العام الماضي 2023 بفحص 8070 شخصا لسرطان الأمعاء من كلا الجنسين و8358 امرأة لسرطان الثدي.

وتتوفر خدمة الفحص المجاني للمواطنين والمقيمين، حيث يتم إجراء الكشف المبكر لسرطان الثدي للسيدات ما بين 45 و69 عاما، أما الكشف المبكر لسرطان الأمعاء فيتم إجراؤه للرجال والنساء ما بين 50 و74 عاما.

ولفتت الدكتورة شيخة أبو شيخة إلى أن أكثر السرطانات المنتشرة في قطر حسب سجل قطر الوطني للسرطان هو سرطان الثدي بنسبة 17.39%، يليه سرطان الأمعاء بنسبة 8.87%، ثم سرطان الغدة الدرقية بنسبة 7.45%.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الکشف المبکر عن مؤسسة الرعایة سرطان الأمعاء سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية الجامعة.. الكشف علي 991 مواطن بقافلة طبية بكفر الشيخ

أكدت نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور أماني شاكر أن الجامعة نظمت اليوم الخميس ،قافلة طبية شاملة إلى قرية محلة دياي والقري المجاورة بمركز دسوق، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإشراف رئيس جامعة كفر الشيخ الدكتور عبد الرازق دسوقي ، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتنمية الريف المصرى، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، وصندوق مكافة وعلاج الإدمان بكفرالشيخ، واستمرارا لسلسلة القوافل التي تتظمها الجامعة في قرى المحافظة.

وأوضحت نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور أماني شاكر أن القافلة جاءت بمشاركة أساتذة متخصصين من كليات الطب البشري والتمريض والآداب والتربية النوعية.

و أشارت “ شاكر” إلى أنه جرى توقيع الكشف الطبي على عدد كبير من المواطنين في مختلف التخصصات الطبية، منها الباطنية والعيون والرمد والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد والجلدية والتناسلية والنفسية والعصبية والأطفال والجراحة العامة وجراحة العظام وجراحة المسالك البولية وجراحة المخ والأعصاب بإشراف عميد كلية الطب الدكتور طه إسماعيل  والدكتور وائل الفقي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،

كما أشارت إلى أن القافلة تضمنت ورش عمل لتنمية مهارات النسيج والسجاد وطباعة المنسوجات وأشغال الخرز ، و ندوات توعية عن أخطار الهجرة غير الشرعية .

و أضافت نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن القافلة شهدت إقبالا كبيرًا من الأهالي وتم تحويل بعض الحالات إلى مستشفى الجامعة لإجراء التحاليل والأشعة اللازمة لتشخيص حالتهم وتم الكشف الطبي على عدد كبير من أبناء قرية محلة دياي والقرى المجاورة مركز دسوق محافظة كفر الشيخ، وبلغ عدد الحالات التى تم الكشف الطبي عليها 991 حالة،  كما تم صرف العلاج مجانا لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة.

وقالت أن تنظيم القوافل المتنوعة يأتي اتساقا مع دور الجامعة فى خدمة المجتمع داخل قري محافظة كفر الشيخ تنفيذا للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأشادت نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتظيم القافلة ميدانياً ومتابعة المدير العام للإدارة العامة لمشروعات البيئة المحاسب نافع حمادة ، و المهندس محمد صلاح مدير ادارة متابعة المشروعات.
 

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • حلقة عمل تناقش الكشف المبكر عن حمى الضنك بصلالة
  • استكمالا للمبادرات الرئاسة.. إطلاق حملة " من بدرى أمان " بالإسكندرية
  • تحت رعاية الجامعة.. الكشف علي 991 مواطن بقافلة طبية بكفر الشيخ
  • توقيع الكشف على 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة بالمنيا
  • فحص 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة في المنيا
  • 30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات
  • نيبينزيا: كييف دمرت أكثر من 1000 مؤسسة صحية وتعليمية وقتلت مئات الأطفال