شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن محكمة النقض ترفض الطعن في أحكام الراضي والريسوني، رفضت محكمة النقض بالربط، الثلاثاء، الطعن بالنقض في محاكمتي الصحافيين المعتقلين عمر الراضي وسليمان الريسوني.واعتبر قرار المحكمة العليا في .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات محكمة النقض ترفض الطعن في أحكام الراضي والريسوني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

محكمة النقض ترفض الطعن في أحكام الراضي والريسوني

رفضت محكمة النقض بالربط، الثلاثاء، الطعن بالنقض في محاكمتي الصحافيين المعتقلين عمر الراضي وسليمان الريسوني.

واعتبر قرار المحكمة العليا في المغرب بأن محاكمة الصحافيين توفرت فيهما شروط المحاكمة العادلة، ما يؤدي إلى تثبيث الحكم ضدهما الصادر عن محكمة الإستئناف بالدار البيضاء.

وقال المحامي، ميلود قنديل، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن أعلى محكمة في البلاد “رفضت استئنافنا، وأكدت عقوبة السجن في حق عمر وسليمان”.

وكانت المحكمة قد استمعت طيلة اليومين الماضيين لمرافعات دفاع الصحافيين بعد تقدمهم بعدة طعون في أطوار محاكمة الصحافيين ابتدائيا واستئنافيا.

وسبق أن أدان القضاء الصحافي سليمان الريسوني رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور بخمس سنوات من السجن النافذ، بعد أن تم اعتقاله في سنة 2020، ووجهت له تهم ذات طبيعة جنائية، خاض خلالها ثلاثة أشهر من الإضراب عن الطعام، للمطالبة بتمتيعه بمحاكمة عادلة.

أما الصحافي عمر الراضي، فقد تمت إدانته بست سنوات من السجن النافذ، بتهم جنائية مختلفة، وتم نقله من سجن “عكاشة” بالدار البيضاء إلى سجن تيفلت2.

وكتب المحامي محمد المسعودي، عضو هيئة دفاع الصحافيين، على حائطه بفيسبوك “ضدًا في الدفاع، الإتحاد الأوربي، أمريكا، الأمم المتحدة، المنظمات الوطنية والدولية الحقوقية…محكمة النقض تقول لكم ، محاكمة سليمان عمر عماد عادلة، فالتفقؤوا عيونكم.”

وعلقت خلود المختاري، زوجة الصحافي سليمان الريسوني، على قرار محكمة النقض، على صفحتها على فيسبوك، بالقول “في انتظار قرار سياسي، شكل على مزاجه هذه المحاكمات الصورية من البداية، وتسبب في المآسي لأسرتنا، أن يعطي أوامره لإنهاء هذه المهزلة والمسخ الذي شوه وجه المغرب أمام الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ثم كبريات الدول التي تحترم مواطنيها وقضائها”.

وأضافت خلود “نحن كأسرة سندافع عن كرامة بلدنا، والتي كانت سببا في اختطاف رب أسرتنا، وعن كرامة أسرتنا التي لحقتها الأساليب الجديدة للتعذيب. سليمان حر، بالرغم من الزنازين والأجنحة الانفرادية”.

وسبق لعدة منظمات من داخل المغرب وخارجه، أن طالبت بإطلاق سراح الريسوني والراضي، وكافة الصحافيين والنشطاء المعتقلين في المغرب، منددة بفبركة ملفات ذات طبيعة جنائية للزج بهم في السجون، والتشهير بهم وبعائلاتهم.

وفي مايو

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

محكمة مغربية تؤيد تغريم اتصالات المغرب في قضية مكافحة احتكار

أيدت محكمة استئناف مغربية الأربعاء حكما يلزم شركة اتصالات المغرب بدفع تعويض قدره 6.3 مليار درهم (630 مليون دولار) لمنافستها شركة وانا، المعروفة باسم علامتها التجارية إنوي، بسبب ممارسات احتكارية غير عادلة.

ورفعت إنوي، ثالث أكبر مشغل اتصالات في المملكة، القضية في 2021، متهمة اتصالات المغرب بإساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق.

وتتجاوز الغرامة أرباح اتصالات المغرب لعام 2023 البالغة 6.1 مليار درهم.

وفي 2020، فرضت الهيئة المنظمة للاتصالات في المغرب غرامة قدرها 3.3 مليار درهم على اتصالات المغرب بسبب إساءة استخدام مركزها المسيطر في السوق من خلال إعاقة وصول المنافسين إلى سوق الهاتف الثابت.

وتسيطر شركة اتصالات الإماراتية على 53 بالمئة من اتصالات المغرب، المدرجة في بورصة الدار البيضاء ويورونكست باريس، بينما تمتلك الدولة المغربية حصة 22 بالمئة.

وإلى جانب المغرب، تدير الشركة فروعا في بنين وبوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والغابون وساحل العاج ومالي وموريتانيا والنيجر وتوغو.

وإنوي ليست شركة مدرجة ويسيطر عليها صندوق الاستثمار الخاص "المدى" التابع للعائلة المالكة المغربية.

مقالات مشابهة

  • محكمة إسبانية ترفض لجوء انفصالي مغربي
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • أحكام الأسبوع الماضي| تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة وإحالة أوراق قاتل منجد المعادي للمفتي الأبرز
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • محكمة روسية ترفض الاستئناف على اعتقال مواطن فرنسي متهم بجمع بيانات عسكرية
  • 8 يوليو| إسدال الستار فى قضايا الرأى العام.. قتلة الإعلامية شيماء جمال ونقض شيري هانم وابنتها في انتظار الحكم النهائي
  • النقض تستقبل مسئولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • محكمة النقض تؤكد الحرص على نقل خبراتها للدول الإفريقية الصديقة
  • محكمة النقض تستقبل مسئولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • محكمة مغربية تؤيد تغريم اتصالات المغرب في قضية مكافحة احتكار