كشف الدراسات والأبحاث الطبية الحديثة عن تعدد أنواع الأورام السرطانية التى يمكن أن تنقل وراثيا.

وذكرت الدكتورة يوليا شوبينا أخصائية طب وجراحة الأورام فى تصريحات صحفية لها، أن يوجد العديد من أنواع السرطان المختلفة التي يمكن أن تنتقل وراثيا .

وأشارت إلى أن السرطان ليس سوى نوع من الأورام الخبيثة ولذلك يمكن أن ينتقل في بعض أعضاء الإنسان من الآباء إلى الأبناء و يمكن توريث مثلا سرطان الثدي وسرطان المبيض ونوع معين من سرطان الغدة الدرقية وبعض أنواع سرطان القولون وانه يجب على النساء اللاتي كانت أمهاتهن أو جداتهن مصابات بالسرطان إجراء اختبار للكشف عن الخطر الوراثي للإصابة بسرطان المبيض والثدي.

 

أما سرطان الغدة الدرقية فيمكن اكتشافه باستخدام اختبار هرمون الكالسيتونين ويمكن تحديد الأمراض المحتملة في الأمعاء عن طريق إجراء تنظير القولون بشكل منتظم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة سرطان

إقرأ أيضاً:

علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا

السرطان هو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم، بسبب حدوث خلل فيها، ويمكن أن يحدث هذا الخلل في أي جزء من أجزاء الجسم، وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالأورام السرطانية، منها علامة شائعة يعاني منها الإنسان عند الإصابة بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية بصفة خاصة، وفق ما ذكره موقع «health line» الطبي.. فما هذه العلامة؟

الإصابة بالحمى المتكررة 

يُعتبر الإصابة بالحمى المتكررة من العلامات الشائعة التي تدل على الإصابة بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، بحسب تأكيد مركز أبحاث السرطان في بريطانيا، لأن الورم يغزو الخلايا، ويسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، فيما يعرف باسم الحمى الورمية.  

وأثبتت الأبحاث والدرسات التي أجراها المركز البريطاني، أن حوالي 70% من حالات الإصابة بسرطان الدم والغدد الليمفوية تعاني من الحمي، التي تتمثل أعراضها في التعرق الشديد أثناء النوم والهبات الساخنة،  كما يعاني المصاب من صعوبة في التنفس وألم في الصدر، ما يتطلب من المريض ضرورة التوجه إلى الطبيب، لإجراء الفحوصات اللازمة.

يقول الدكتور فؤاد عبدالشهيد، استشاري جراحة الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن السرطان يسبب العديد من الأعراض الأخرى بجانب الحمى، يتضح أبرزها في تقرحات الجلد، زيادة أو نقصان الوزن بشكل غير طبيعي، التعب والإرهاق المستمر، سعال مستمر، تغير في الصوت، حدوث النزيف وعسر الهضم بشكل دائم.

نصائح للوقاية من السرطان 

هناك مجموعة من النصائح الوقائية التي تساعد الإنسان، على حماية نفسه من الإصابة بالسرطان، أشار إليها استشاري جراحة الأورام، أبرزها اتباع نظام غذائي صحي، التوقف عن التدخين، وتجنب التعرض للأدخنة الملوثة بصفة عامة، ضرورة الحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التعرض للشمس فترات طويلة، خاصة وقت الذروة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف الدور الخفي للاستروجين في سرطان الثدي
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • دراسة حديثة تكشف علاقة الرياضة بالوقاية من أمراض القلب والصحة العامة
  • دراسة:الهواتف المحمولة بريئة من سرطان المخ
  • معهد الأورام..ألم باليل ومذلة بالنهار
  • أهمية التشخيص والعلاج المبكر لمرضى سرطان الرئة
  • العلماء يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • اكتشاف فطريات تساعد في علاج السرطان