بوابة الفجر:
2024-07-24@04:37:02 GMT

طوال فبراير.. تعرف على شهر تاريخ السود

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

 

يعد شهر فبراير هو شهر تاريخ السود في الولايات المتحدة، حيث يحتفل الأمريكيون بهذه الفترة كجزء من احتفالاتهم السنوية، فهو يُعتبر أحد أقدم الاحتفالات المنظمة التي حظيت باعتراف رئاسي.

وشهر تاريخ السود، المعروف أيضًا باسم شهر التاريخ الأفريقي الأمريكي، يُعَين لشهر فبراير في الولايات المتحدة وكندا، ويتميز بكونه شهرًا مخصصًا للاحتفال بتاريخ وإرث الأمريكيين الأفارقة.

كما يُعَين هذا الشهر كذلك لإحياء ذكرى المساهمات التي قدمها الأمريكيون الأفارقة في تاريخ البلدين.

ويحتفل بهذا الشهر بطرق متعددة تشمل التعليم، والثقافة، والتاريخ، والفنون، ويتم تنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج التي تسلط الضوء على إسهامات الأمريكيين الأفارقة وتاريخهم الغني.

ويتضمن الاحتفال بشهر تاريخ السود محاضرات تعليمية، وعروض فنية، ومعارض، وعروض أفلام، وعروض موسيقية، وأنشطة تفاعلية.

كما يتم تسليط الضوء على شخصيات بارزة من أصول أفريقية، سواء كانوا من العلماء أو الفنانين أو السياسيين، لتسليط الضوء على إرثهم وتأثيرهم على المجتمع، ويُعقد نقاشات وورش عمل لتسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر على المجتمع الأمريكي الأفريقي.

ويمثل شهر تاريخ السود أيضًا فرصة للتأمل في التحديات التي تواجهها المجتمعات الأمريكية الأفريقية في الوقت الحالي، والعمل نحو إيجاد حلول لهذه التحديات، بما في ذلك مكافحة العنصرية وتحقيق المساواة في الفرص والعدالة الاجتماعية.

ويعد شهر تاريخ السود فرصة لتعزيز الوعي بالتراث الثقافي والتاريخي للأمريكيين الأفارقة، وتعزيز التفاهم والتقارب الاجتماعي بين جميع الثقافات والأعراق في المجتمع.

بالإضافة إلى الأنشطة والبرامج التي تنظم خلال شهر تاريخ السود، يعمل الأفراد والمؤسسات على تسليط الضوء على مواضيع مهمة تتعلق بتجارب الأمريكيين الأفارقة، مثل تاريخ العبودية، والحركة الأمريكية لحقوق السود، والتحديات الحالية التي تواجه المجتمعات الأفريقية الأمريكية.

كما يشجع شهر تاريخ السود أيضًا على الابتكار والريادة في مجالات متعددة، بما في ذلك الأعمال التجارية والعلوم والتكنولوجيا والفنون.

وتعَد هذه الفرصة لتسليط الضوء على الإنجازات والمساهمات التي قدمها الأمريكيون الأفارقة في مجالات متنوعة وتشجيع الشباب على تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم.

ويتميز شهر تاريخ السود بالتفاعل الاجتماعي الواسع، حيث يتم دعوة الجمهور إلى المشاركة في الفعاليات والمناقشات والأنشطة التي تنظم خلال هذا الشهر.

كما يعمل الأفراد والمجتمعات على بناء جسور الفهم والتقارب بين مختلف الثقافات والأعراق من خلال تبادل الخبرات والتعلم المتبادل.

بشكل عام، يعتبر شهر تاريخ السود فرصة للاحتفال بالتنوع والتراث والإرث الثقافي للأمريكيين الأفارقة، وللتأكيد على أهمية العدالة والمساواة والتضامن في بناء مجتمع أمريكي متنوع وشامل.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

البحرين تستضيف النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للمياه في فبراير 2025

تستضيف مملكة البحرين، النسخة الثانية، من المؤتمر العالمي للمياه والطاقة وتغير المناخ، في الفترة من 23 إلى 25 فبراير 2025، في مركز البحرين العالمي للمعارض بالصخير. 

 

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية، اليوم الأحد، أن المؤتمر سيجمع كبار المسؤولين والخبراء وصانعي القرار من مختلف دول العالم؛ لمناقشة العديد من الموضوعات البيئية المهمة، وسيستعرض الحلول الفعالة للتكيف مع تحديات استدامة المياه وموارد الطاقة في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بالحد من تأثير تغير المناخ.

وأكد وزير النفط والبيئة والمبعوث الخاص لشؤون المناخ البحريني الدكتور محمد بن مبارك، حرص المملكة على الحفاظ على الأمن البيئي، بما يحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة.

وأوضح أن استضافة مملكة البحرين للنسخة الثانية من المؤتمر تأتي بعد النجاح اللافت للنسخة الأولى في سبتمبر 2023، والتي شهدت مشاركة واسعة تجاوزت الألف مشارك و130 متحدثًا من كبار المسؤولين والمتخصصين والخبراء من مختلف دول العالم.

وأسفرت النسخة الأولى من المؤتمر عن العديد من التوصيات المهمة لدعم الحفاظ على الموارد الطبيعية، من بينها مبادرات لزيادة الاستثمار في البحث والتطوير والدراسات، وتعزيز الشراكات البيئية، والتركيز على تنمية مصادر الطاقة الناشئة مثل الهيدروجين، وتشجيع التمويل المصرفي لمشاريع الاستدامة.

ومن المتوقع أن يستضيف المؤتمر في نسخته الثانية أكثر من ألفي مشارك، وما يزيد على 250 شركة متخصصة، وأكثر من 200 متحدث من أبرز الخبراء في قطاع الطاقة والمياه؛ لمناقشة أبرز التحديات الراهنة، واستعراض أحدث التقنيات الحديثة الداعمة لاستدامة الموارد المائية ورفع كفاءة إنتاجها، والتطورات في تقنيات الطاقة المتجددة بالإضافة للخطط والسياسات الرامية إلى التكيف مع تغير المناخ، بما يحافظ على موارد المياه والطاقة، كما سيتيح المؤتمر فرصة لتبادل قصص النجاح من مختلف المناطق والقطاعات.

رويترز: ارتفاع عدد الضحايا جراء الضربات الإسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن إلى 6 قتلى و80 مصاباً

أفادت مصادر طبية يمنية لوكالة رويترز بارتفاع عدد الضحايا جراء الضربات الإسرائيلية على مدينة الحديدة في اليمن إلى 6 قتلى و80 مصاباً. وقعت الضربات مساء أمس، مستهدفة مواقع متعددة في المدينة الساحلية.

وذكرت المصادر أن الضربات تسببت في دمار واسع في المباني السكنية والبنية التحتية، وأدت إلى إصابة العشرات بجروح متفاوتة الخطورة. وتم نقل المصابين إلى المستشفيات المحلية لتلقي العلاج، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وقالت المصادر الطبية إن الوضع في المستشفيات حرج نظراً للأعداد الكبيرة من المصابين والحاجة الملحة للإمدادات الطبية. وناشدت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية تقديم الدعم العاجل للمساعدة في التعامل مع هذه الكارثة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أبرز تصريحات نسليهان أتاغول في برنامج ABTalks
  • "مدائن" تسلط الضوء على ركائز التحوّل المنشود لتعزيز التنافسية ضمن "ملتقى التميز المؤسسي"
  • كيف يمكن للأسطح الفاتحة أن تخفض من درجة حرارة المدن؟ دراسة جديدة تجيب
  • رئيس قومي الطفولة والأمومة: خط نجدة الطفل يستقبل البلاغات طوال 24 ساعة
  • فستان أخضر.. تعرف على سعر أحدث إطلالة لـ مي عمر في الساحل الشمالي
  • ماذا تعرف عن الراحل عمر العقوري أول من رفع الراية الوطنية في أول مشاركة ليبية في تاريخ الأولمبياد في عام 1964 بالعاصمة اليابانية طوكيو.
  • نهيان بن مبارك يدعو لتنشيط ذاكرة الطلبة لاستيعاب تاريخ الوطن وأيّامه الخالدة
  • فواكه تعمل على خفض حرارة الجسد.. تعرف عليها
  • وزارة المالية تحيل أذونات صرف مرتبات العاملين بالسفارات والقنصليات
  • البحرين تستضيف النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للمياه في فبراير 2025