الوطن:
2024-09-30@19:37:39 GMT

هل يمكن أن يموت الإنسان واقفا؟.. حدثت لجماهير ليفربول

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

هل يمكن أن يموت الإنسان واقفا؟.. حدثت لجماهير ليفربول

الموت من الحقائق التي تقع بشكل يومي، ورغم ذلك هناك مواقف ترتبط به، بعضها يكون غريبا ونادرا ويصبح مثيرا للجدل أو الأسئلة، ومنها ماذا يحدث للجسم عند الموت، وهل يمكن للإنسان أن يموت واقفا؟.

في 15 أبريل 1989، عندما وقعت كارثة ملعب «هيلزبورو»، والتي تعد أسوأ كارثة رياضية في تاريخ إنجلترا، إذ وقعت الحادثة في ملعب مكتظ بالجماهير، وهو ملعب هيلزبوروالخاص بنادي شيفيلد الإنجليزي، وقُتل 97 من جماهير ليفربول، بعضهم تحطمت الحواجز المعدنية فوقهم، والبعض الآخر تم دهسه، فيما اختنق البعض الآخر.

 

كان هناك اعتقاد بأن بعض هؤلاء المشجعين ماتوا أثناء وقوفهم، فهل هناك سبب علمي وراء إمكانية حدوث ذلك؟.

هل يمكن للإنسان أن يموت واقفا؟

حوادث عديدة تم نشرها بحسب موقع «health digest»، تتعلق بأشخاص لقيوا حتفهم وهم في وضع مستقيم، إذ عثر على رجل يبلغ من العمر 35 عامًا، يُدعى أندرو إيفانز، والذي وصف الطبيب الشرعي وفاته بأنها «غريبة»، ميتًا وهو واقفًا في منزله في شرق جرينستيد، غرب ساسكس ويده في خزانة المطبخ، وورد أنه لم يكن في وعيه وقت وفاته.

لم تكن حالة إيفانز الأولى، إذ وقعت حالة وفاة أخرى في إدمونتون، كندا، لصبي يبلغ من العمر 18 عامًا، توفي بعد أن وقف من خلال فتحة سقف سيارة سيدان واصطدم رأسه بعارضة خرسانية في مرآب للسيارات في مركز تجاري، بحسب التقرير.

ماذا يحدث للجسم عند الموت؟

تيبس الموت هو أحد التغيرات الجسدية التي تحدث بعد وفاة شخص ما، عادة بعد حوالي ساعتين من وفاته، ولكن يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى يومين، وفقًا لموقع «Medicine Net». 

التقرير أكد أنه حتى لو مات شخص ما أثناء وقوفه، فهناك احتمال كبير أن يسقط جسده على الأرض في غياب أي شيء يبقيه في وضع مستقيم بسبب ما يحدث أثناء تيبس الموت. 

«هناك ست مراحل للتصلب بعد الموت وهم الغائب، والحد الأدنى، والمعتدل، والمتقدم، والكامل، والمنتهي»، بحسب التقرير، وخلال هذه المراحل، تنتقل العضلات من كونها ناعمة ومتحركة إلى تصلب تدريجي وكامل.

بعد الموت، لا يرسل دماغك إشارات إلى عضلاتك أو أي أعضاء أخرى، يؤدي هذا إلى نقص نيوكليوتيد أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) الذي يمنح العضلات الطاقة اللازمة للقيام بوظائفها، وهو ما يؤدي إلى تيبس الموت.

وبحسب الباحثة الأسترالية، أليسون ويلسون، بجامعة سنترال كوينزلاند في روكهامبتون وفريقها البحثي، فإن الجسم قد يكون مضطربًا ويغير أوضاعه بعد الموت، موضحة في تصريحات لموقع «medical news today»: «نعتقد أن الحركات تتعلق بعملية التحلل، حيث يتحنط الجسم وتجف الأربطة حينها». 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليفربول الموت ماذا يحدث عند الموت

إقرأ أيضاً:

سناء منصور عن علاء ولي الدين في ذكرى وفاته: كان مدرسة ضحك

قالت الإعلامية سناء منصور، إن اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل علاء ولي الدين الذي مر على وفاته حوالي 21 عاما، الذي كان بمثابة «مدرسة ضحك».

علاء ولي الدين حاضر وسط جماهيره بأعماله المميزة

وأضافت «منصور» خلال تقديمها برنامج «السفيرة عزيزة»، أن علاء ولي الدين،   رغم غيابه كل هذه السنين إلا إنه حاضر غائب لا سيما وأنه لايزال موجود وسط جماهيره بأعماله المميزة، فضلا عن أن حياته كانت محطات وجع، مشيرة إلى أن الفنان علاء ولي الدين تخرج في مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية، وتخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة.

قدم الكثير من الأفلام

وأشارت إلى أن أول ظهور للفنان الراحل علاء ولي الدين كان من خلال مشاركته في أدوار ثانوية في أفلام الفنان عادل إمام، ومن ثم أطلق عدد من البطولات، زيادة على أنه ساهم في ظهور عدد كبير من الفنانين الموجودين على الساحة الفنية من خلال أدوراهم الثنائية أو الثلاثية، مثل الفنان أحمد حلمي وكريم عبدالعزيز ومحمد سعد، متابعة: «رغم قصر مدة شغل الفنان علاء ولي الدين إلا أنه قدم الكثير من الأفلام، علاوة على مشاركته في البطولة المطلقة في أفلام مثل عبود على الحدود والناظر».

 

مقالات مشابهة

  • شوبير يُعلن نبأ سار لجماهير الأهلي بعد خسارة السوبر الإفريقي
  • خميس يعلق على خطاب غويدو لجماهير النصر.. فيديو
  • إشادات واسعة بعرض "أضغاث أوهام" لفرقة نخل المسرحية
  • حمادة إسماعيل يوجه رسالة خاصة لجماهير الزمالك والأهلي
  • أحمد موسى: جيشنا العظيم يحمي أرضنا وحدودنا.. وإللي يفوت من حدودنا يموت
  • سناء منصور عن علاء ولي الدين في ذكرى وفاته: كان مدرسة ضحك
  • شيكابالا لجماهير الزمالك: «أنتم الرمز الأبدي.. والوفاء الذي يُدرّس»
  • انفجارات ضخمة تهز تل أبيب
  • موكب لجماهير دنقلا مساند وداعم للقوات المسلحة
  • الإمارات توقع اتفاقية تمويل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر