الثلاثاء, 6 فبراير 2024 11:53 ص

متابعة / المركز الخبري الوطني

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقها من سقوط ضحايا من قوات الأمن العراقية نتيجة الضربات على مواقع تديرها جماعات تابعة لإيران.


وقال نائب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية فيدانت باتل في اجاباته على أسئلة الصحفيين، إن”الضربات تتعلق بمحاسبة هذه الجماعات الخبيثة الموالية لإيران، لذا، فان الضربات التي حدثت يوم الجمعة، وكما رأيتم، فان الولايات المتحدة نفذت ضربات على أكثر من 85 موقعاً في 75 منشأة في العراق وسوريا وكان ثلاثة منها في العراق وأربعة في سوريا”.


وأضاف، أن”هذه المواقع استخدمت من قبل الحرس الثوري الإيراني والمجاميع التابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية وتم اختيار هذه المواقع بعناية، وهناك أدلة واضحة لا يمكن دحضها على أن المنشآت المستهدفة كانت تُستخدم من قبل مجموعات وأفراد شاركوا بشكل مباشر في الهجمات على الأمريكيين”.


وأشار إلى، أن”هذه المواقع شملت مراكز القيادة والسيطرة ومرافق تخزين الصواريخ والمسيرات وغيرها من الأنواع، ولدينا معلومات موثوقة نعتقد أنها كانت متورطة بشكل مباشر في الهجمات على الأفراد الأمريكيين”.


وتابع: “زملاؤنا في البنتاغون يواصلون تقييم أضرار المعركة، ولكن أُعيد وأؤكد أن هذه الأهداف اختيرت بعناية، وتضمنت كما ذكرت سابقاً مراكز القيادة والسيطرة ومرافق تخزين الصواريخ والطائرات المسيرة، ونؤمن بانها كانت أهدافًا مشروعة وتم اختيارها للحد من وتجنب سقوط ضحايا مدنيين قدر الإمكان”.


واستطرد بالقول: “لقد اطّلعت على بعض الادعاءات حول وقوع ضحايا من قوات الأمن العراقية جرّاء هذه الضربات على المرافق التي تديرها جماعات تابعة لإيران وهذا أمر مقلق، فهذا يعني أن هذه المجاميع المارقة الموالية لإيران تعمل بالقرب من قوات الأمن العراقية الرسمية.

ولكن، كما ذكرت سابقًا، لا يزال تقييم أضرار المعركة جارياً ولا يوجد لديّ معلومات قاطعة لأقدمها هنا، وأنا متأكدٌ أن زملائي في البنتاغون سيتمكنون من التحدث عن ذلك بِشكلٍ أوسع”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: قوات الأمن العراقیة أن هذه

إقرأ أيضاً:

“تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان

العراق – عقدت “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” امس الأحد إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان ومقاومته.

وأفادت التنسيقية في بيان بأنه تقرر إنه إذا ما نفذت إسرئيل تهديدها فإن وتيرة ونوعية العمليات سوف تتصاعد ضدهم.

وأكدت أن “المصالح الأمريكية في العراق والمنطقة ستكون أهدافا مشروعة للمقاومة”.

وذكرت في بيان “أن ما يتعرض له أهلنا في فلسطين من مجازر وإبادة جماعية المدعومة أمريكيا، يوجب اتخاذ مواقف حازمة تجاه دول التطبيع لا أن تُدعم بنفط العراق وأمواله، ولعل خط أنبوب نفط العقبة – البصرة الذي يستنزف العراق بمبالغ طائلة دون جدوى اقتصادية للبلاد، يعد نقطة البداية لإدخال العراق إلى مشروع خبيث يمهد للتطبيع مع الكيان”.

وتتبنى “المقاومة في العراق” قصف مناطق في إسرائيل وقواعد أمريكية في سوريا والعراق ردا على الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، محذرة الولايات المتحدة من أنها ستزيد عدد العمليات المسلحة ردا على مواصلة واشنطن تقديم المساعدة العسكرية للجيش الإسرائيلي.

ومؤخرا، مع التصعيد بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل، حذرت فصائل عراقية إسرائيل من شنها حربا شاملة على لبنان معلنة استعدادها للمشاركة في القتال، حيث أكدت الفصائل العراقية أن مصالح أمريكا بالعراق والمنطقة محل استهداف إذا واشنطن دعمت إسرائيل بهجوم على لبنان.

كما هدد الأمين العام للفصائل العراقية إسرائيل بـ”قتال من نقطة الصفر” إذا شنت حربا على لبنان وباستخدام كامل الترسانة العسكرية.

جدير بالذكر أن “الفصائل في العراق” أعلنت في الأيام الماضية أنها نفذت عمليات مشتركة مع الحوثيين استهدف إسرائيل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية تبدي قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الملكة المشفرة”
  • خالد داوود: أمريكا قررت دعم الإخوان بعد أحداث 11 سبتمبر
  • حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي
  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • السيدة “ملعقة” وحكاية الكرسي الدوّار
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • جميل عفيفى: الجماعة الإرهابية حاولت تغيير الهوية المصرية لصالح جماعات أخرى
  • “أكثر ذكاءً واحترافية”.. تقرير أمريكي: هجمات قوات صنعاء البحرية تكشف عن تطور استراتيجي خطير