رأي اليوم:
2024-08-29@21:37:51 GMT

وزارة: حماس تبدأ في دفع الرواتب المتأخرة في غزة

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

وزارة: حماس تبدأ في دفع الرواتب المتأخرة في غزة

غزة – (رويترز) – قالت وزارة المالية التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة اليوم الأربعاء إن الحركة بدأت في سداد رواتب يونيو حزيران لنحو 50 ألف موظف بالقطاع العام بعد تأخر سداد رواتبهم لنحو ثلاثة أسابيع. وذكرت الوزارة أن أسباب الأزمة ترجع لتأخر وصول منحة أجور شهرية من قطر، وهي مساعدة حيوية للقطاع الفقير، فضلا عن انخفاض عائدات الضرائب وارتفاع الإنفاق.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي في حكومة حماس إن سداد الرواتب تيسر اليوم الأربعاء بعد وصول ما يقرب من نصف منحة الأجور القطرية البالغة خمسة ملايين دولار أمريكي شهريا والحصول على قرض من بنك محلي في القطاع، مضيفا أن الأزمة المالية مستمرة. ويعيش معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في فقر، ويعتمد الاقتصاد على المساعدات الخارجية. ودفعت قطر مئات الملايين من الدولارات منذ 2014 لمشروعات البناء. وتدفع في الوقت الراهن منحا قيمتها 30 مليون دولار شهريا للأسر وتوفر الوقود للكهرباء وتساعد في سداد رواتب القطاع العام. وتبلغ تكلفة الأجور شهريا 125 مليون شيقل (34.5 مليون دولار). ويخضع قطاع غزة للحصار منذ 2007 عندما سيطرت حركة حماس على القطاع. ولم يتلق موظفو القطاع العام رواتبهم كاملة منذ 2013.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة تبدأ مطلع سبتمبر

سرايا - قال ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبيركورن، الخميس، إن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة تبدأ في الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل.

جاء ذلك في منشور له على حساب الأمم المتحدة عبر منصة إكس.

وأوضح بيبيركورن، إن "وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والشركاء ستعطي أكثر من 640 ألف طفل دون 10 سنوات جرعتي تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة".

وأشار إلى أن "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة تبدأ في الأول من سبتمبر المقبل".

من جهتها، زعمت قناة عبرية أن إسرائيل وافقت على مقترح أمريكي بوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة، بغرض السماح بإعطاء تطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع.

وخلال الأيام الأخيرة الماضية، حذر مسؤولون في المنظومة الطبية الإسرائيلية من إمكانية إصابة جنود إسرائيليين في غزة بشلل الأطفال ومن ثم تفشيه بإسرائيل، بعد الإعلان عن حالة إصابة بالفيروس في القطاع.

وقالت قناة 13 العبرية الخاصة، مساء الأربعاء: "وافقت إسرائيل على طلب (وزير الخارجية الأمريكي أنتوني) بلينكن، بتنفيذ هدنة في غزة (لم تحدد مدتها أو تاريخ بدئها)، ليس كجزء من المفاوضات لإطلاق سراح المختطفين، بل لغرض تطعيم السكان ضد شلل الأطفال".

وأضافت أن "القرار اتخذ من قبل (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو، والمؤسسة الأمنية، ولم يتم إبلاغ وزراء المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت)".

لكن مكتب نتنياهو نفى للقناة أن يكون الحديث عن هدنة.

وأضاف أن "التقرير حول الهدنة غير صحيح، والحديث يدور عن تخصيص أماكن معينة في القطاع (لإعطاء التطعيمات)".

وأردف أنه "تم عرض الأمر على الكابينت وحظي بتأييد الوزراء".

وفي 16 أغسطس/ آب الجاري، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى هدنة إنسانية لـ7 أيام، من أجل تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال تشمل 640 ألف طفل، أيدتها مباشرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" آنذاك.

وجاءت هذه الدعوة عقب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة لطفل عمره 10 شهور.

وعلى مدار أشهر الحرب، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في القطاع جراء نقص الأدوية والتطعيمات، والظروف الصحية والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون.


مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة تبدأ مطلع سبتمبر
  • بيان وزارة المالية العراقية بشأن الرواتب والتحقيق في تعديل جداول الموازنة العامة
  • التجارة غير النفطية بين العراق وايران تصل لـ 4.8 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • ارتفاع الصادرات التركية 13.8%
  • «التموين» تحذّر المخابز المتأخرة عن سداد المستحقات: العقوبة قد تصل إلى وقف الحصة
  • بـ قيمة 308 ملايين و553 ألف دولار.. ارتفاع صادرات مصر إلى العراق حتى يوليو 2024
  • أكثر من (308) مليون دولار قيمة الصادرات المصرية للعراق خلال خمسة أشهر من العام الحالي
  • صادرات مصر إلى العراق ترتفع إلى 308 ملايين دولار خلال 5 أشهر
  • اقتصادي ينتقد محاولات تخفيض رواتب العاملين في القطاع النفطي
  • مصطفى: الاحتلال يقتطع ٢٧٥ مليون شيقل شهريا من أموال المقاصة