أعلنت اليوم إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار التابع لمجموعة إي اف چي القابضة والرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لها نجح في إتمام خدماته الاستشارية لصفقة استحواذ "كازيون"، واحدة من كبرى سلاسل متاجر التخفيضات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على حصة قدرها 50% في شركة "الدكان"، وهي الشركة الوحيدة المتخصصة في بيع منتجات التجزئة بأسعار مخفضة في المملكة العربية السعودية.

 

وتمثل هذه الصفقة خطوة استراتيجية هامة لشركة "كازيون" لدخول السوق السعودي، علمًا بأن مجموعة "الدباغ"، المساهم الحالي في "الدكان"، ستحتفظ بحصة ال 50% المتبقية في أسهم الشركة. وقد قامت إي اف چي هيرميس بدور المستشار المالي لشركة "كازيون" في هذه الصفقة، في حين قام مكتب وايت أند كيس بدور المستشار القانوني.

هيرميس تنجح في إتمام صفقة الطرح العام الأولي لشركة "تاكسي دبي".. تفاصيل هيرميس تنجح في إتمام صفقة الاستحواذ على 30% من أسهم الشرقية للدخان


وسوف تساهم هذه الصفقة في تمكين شركة "كازيون" من التوسع جغرافيًا داخل السوق السعودي، وتلبية احتياجات قاعدة واسعة من العملاء وتعزيز مكانتها الرائدة في قطاع مبيعات التجزئة ذات الأسعار المخفضة في المنطقة. كما ستشهد الصفقة تنفيذ خطة لإطلاق متاجر شركة "كازيون" داخل المملكة، سعيًا لتعظيم الاستفادة من المكانة المميزة لشركة "الدكان" في السوق السعودي، وكذلك الخبرات الواسعة التي تنفرد بها "كازيون" في تزويد عملائها بمنتجات متنوعة عالية الجودة وبأسعار تنافسية.


وتعليقًا على الصفقة، أعرب كريم جلال، العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لشركة إي اف چي هيرميس عن اعتزازه بالدور المحوري الذي لعبته الشركة في إتمام صفقة استحواذ "كازيون" على "الدكان". وأضاف كريم أن هذه الصفقة تأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية التي تتبناها الشركة لمواصلة تعزيز تواجدها في السوق السعودي وتوجيه أنظار المستثمرين نحو الإمكانات الاستثمارية الهائلة التي تنفرد بها المملكة في مختلف القطاعات. 

وأشار كريم إلى أن هذا التعاون هو الثاني بين إي اف چي هيرميس وشركة كازيون، وذلك بعد قيام الشركة بتقديم خدماتها الاستشارية في عملية زيادة رأس المال/الاكتتاب الخاص لشركة كازيون بقيمة 76.5 مليون دولار أمريكي خلال عام 2014، وهو ما يعد بمثابة شهادة على الشراكة المثمرة والممتدة بين كلتا المؤسستين. 

وشدّد كريم على أن هذه الصفقة تؤكد على قدرة الشركة على إتمام كبرى الصفقات، وهو ما يساهم في ترسيخ المكانة الرائدة التي تنفرد بها إي اف چي هيرميس باعتبارها الوجهة المفضلة لتقديم الخدمات الاستشارية في المنطقة.
وتعد "الدكان" شركة متخصصة في تجارة التجزئة لمنتجات البقالة في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم باقة متنوعة من المنتجات الطازجة ومنتجات البقالة الأساسية وذلك إلى جانب مجموعة متنوعة من المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة والحصرية. 

ومنذ تأسيسها عام 2013 بواسطة مجموعة "الدباغ"

 نجحت الشركة في تسريع وتيرة نموها حيث تمتلك سلسلة واسعة تضم أكثر من 100 متجرًا في مختلف أحياء ومدن السعودية، في جدة، ومكة والطائف. 

كما تخطط الشركة لافتتاح المزيد من المتاجر في مدينتي الطائف والرياض خلال الفترة القادمة.


تأسست شركة "كازيون" خلال عام 2014 لتصبح حاليًا واحدة من كبرى سلاسل متاجر التخفيضات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك بنهاية عام 2023 شبكة واسعة من المتاجر في مصر والمغرب تضم أكثر من 1000 متجر. 

وتقدم الشركة باقة متنوعة من أفضل المنتجات بأسعار تنافسية إلى ملايين العملاء المتعاملين مع شبكة متاجرها الواسعة. وتعد عملية الاستحواذ الاستراتيجية بمثابة أحد الإنجازات الهامة التي أحرزتها الشركة على صعيد التوسعات في الأسواق الإقليمية الجديدة، وعلى رأسها الدخول إلى السوق المغربي خلال عام 2023، بالإضافة إلى خططها لدخول السوق السعودي، باعتباره المرحلة التالية من خطط النمو والتوسع الطموحة التي تتبناها الشركة.


ومن الجدير بالذكر أن هذه الصفقة تعكس المكانة الرائدة والخبرات الكبيرة التي تنفرد بها إي اف چي هيرميس في إتمام خدماتها الاستشارية لسلسلة من كبرى صفقات الدمج والاستحواذ في المنطقة.

 كما تأتي هذه الصفقة عقب نجاح الشركة في إتمام خدماتها الاستشارية في صفقة بيع شركة جدوى لحصة 100% من شركة عيادات «المسواك» لطب الأسنان بقيمة 500 مليون دولار، وكذلك بيع حصة 60% من شركة الأغذية الصحية المصرية «أبو عوف» لصالح «مجموعة أغذية» الإماراتية بقيمة 115 مليون دولار. 

بالإضافة إلى ذلك، نجحت الشركة في إتمام صفقة بيع حصة 85.5% من شركة «سوديك للتطوير العقاري» المصرية لشركة «الدار العقارية» الإماراتية بقيمة 388 مليون دولار، وصفقة استحواذ «صندوق الاستثمارات العامة السعودي» على حصة بنسبة 33.4% في شركة «بي تك» التي تعمل في مجال الأجهزة المنزلية والإلكترونية بقيمة 150 مليون دولار. 

وقد نجحت إي اف چي هيرميس في تقديم خدماتها الاستشارية لإتمام 7 صفقات طرح أولي في المنطقة على مدار عام 2023، ومن بينها مجموعة من أبرز الصفقات بالسوق السعودي، حيث قامت مؤخرًا بتقديم خدماتها الاستشارية للطرح الأولي لشركة أديس القابضة بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي، والطرح الأولي لشركة الرياض للكابلات بقيمة 378 مليون دولار أمريكي في سوق المال السعودي، والطرح الأولي لشركة لومي للتأجير بقيمة 290 مليون دولار أمريكي في سوق المال السعودي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إي اف چي هيرميس قطاع الترويج مال واعمال اخبار مصر خدماتها الاستشاریة إی اف چی هیرمیس السوق السعودی فی إتمام صفقة صفقة استحواذ دولار أمریکی الأولی لشرکة ملیون دولار هذه الصفقة فی المنطقة الشرکة فی

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية الإماراتية تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني


أكد يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية الإماراتية أن الشراكة الاستراتيجية والراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومجموعة البنك الدولي تمتد لعقود طويلة وتمثل نموذجًا فريدًا للتعاون المثمر في المجال التقني وتبادل المعرفة، وتؤكد التزامنا المشترك بتعزيز مؤسساتنا وسياساتنا المالية والاقتصادية من أجل التنمية المستدامة، معلنًا سعادته عن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، والتي ستمكن الجهات المحلية من التقدم بطلبات للحصول على خدمات استشارية ومتابعة حالة طلباتهم بكل سهولة وكفاءة.


جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مجموعة البنك الدولي بالشراكة مع وزارة المالية، في أكاديمية سوق أبوظبي العالمي، الذراع المعرفي لسوق أبوظبي العالمي، حيث سلطت الضوء على الرسالة والرؤية الجديدتين لمجموعة البنك الدولي، ومنتجاتها وخدماتها الرئيسية، ومبادراتها الرائدة وأولوياتها الاستراتيجية في مجال التنمية العالميةـ إلى جانب عرض عن الأنشطة الحالية للمجموعة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما يمهد الطريق لتعزيز الشراكات وبحث مجالات التعاون.


وحضر الورشة صفاء الطيب الكوقلي مديرة البنك الدولي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من ممثلي الوزارات والهيئات والجهات المحلية، وإيفا هامل، ممثلة البنك الدولي لدى دولة الإمارات، وعبدالله جفري المدير الإقليمي لشؤون دول مجلس التعاون الخليجي في مؤسسة التمويل الدولية.


وقال  يونس حاجي الخوري في كلمته الافتتاحية للورشة: "شهد تعاوننا مع البنك الدولي تطورات كبيرة على مر السنين، وكان هذا التعاون أحد محركات دعم مسيرتنا التنموية، وفي عام 2019، تم تتويج هذه الشراكة بافتتاح مكتب للبنك الدولي في أبوظبي، واستضافة المكتب الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية - الذراع المعنية بالقطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي - في دبي مما عزز من عمق وتنوع التعاون بيننا".


وتابع: "تمكّنا عبر هذه الشراكة من إصدار أول سندات محلية. كما قدم لنا البنك الدعم الفني لمراجعة وتحديث قانون الإعسار، مع التركيز على دعم منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ذلك، يساهم البنك في دعم جهودنا لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتشجيع ريادة الأعمال، والتعامل مع تحديات تغير المناخ".


وأعرب  في ختام كلمته عن خالص الشكر والتقدير لمجموعة البنك الدولي على دعمها المتواصل وقال: "نتطلع إلى تعزيز شراكتنا الاستراتيجية في المستقبل لدعم تحقيق أهدافنا التنموية الطموحة، ونحن على ثقة بأن هذا التعاون المشترك سيساهم في تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات لدولة الإمارات".
 

وشهدت ورشة العمل مناقشات شاملة ومعمقة بين وفد مجموعة البنك الدولي وممثلين من مختلف الجهات الحكومية في دولة الإمارات، لاستكشاف الشراكات ذات المنفعة المتبادلة وتحديد مجالات التعاون الرئيسية بين البنك الدولي ومختلف الوزارات والجهات المحلية في دولة الإمارات بهدف الاستفادة من الخبرات والموارد لمبادرات التنمية المستدامة بما يعكس الأولويات الوطنية لدولة الإمارات وتلبية الاحتياجات المتنوعة للمجتمع وضمان التنمية المستدامة والشاملة بما يتماشى مع رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة.
 

وتضمنت جلسات الورشة مواضيع متعددة منها: التمويل والقدرة التنافسية والابتكار والحوكمة والاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار، إلى جانب نظرة عامة على عروض البنك الدولي ومجالات الدعم الفنية، وأمثلة على المنتجات والمشاريع، كما تناولت التركيز على تعزيز التنويع الاقتصادي، وقضايا تتعلق بإدارة المياه والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية والاقتصاد الأزرق والاستدامة الاجتماعية وتغير المناخ وإدارة مخاطر الكوارث، بالإضافة إلى التعليم والصحة والتغذية والبنية التحتية والتنمية الرقمية والطاقة والصناعات الاستخراجية والشراكات بين القطاعين العام والخاص والأمن السيبراني.


وشملت الورشة جلسة خاصة بمؤسسة التمويل الدولية (IFC)، التي استعرضت ملفًا شمل المنتجات والعروض التي تقدمها، وكيفية إشراك المؤسسة بالإضافة إلى جلسة حول ضمانات مجموعة البنك الدولي والوكالة الدولية لضمان الاستثمار وكيفية التعامل مع الضمانات.


الجدير ذكره أن وزارة المالية وقعت مع مجموعة البنك الدولي على اتفاقية تجديد ثانٍ لاتفاقية الخدمات الاستشارية مستحقة الدفع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والتي تعتبر مظلة لاتفاقيات خدمات الدعم الفني التي سيتم توقيعها بين الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة للاستفادة من خدمات الدعم الفني المقدمة من البنك الدولي، ويعتبر هذا التوقيع التجديد الثاني للاتفاقية الموقعة في العام 2014 وتم تجديدها للمرة الأولى في عام 2019. 
 

 

مقالات مشابهة

  • شركة الطيران الفرنسية تعلق خدماتها بين مطار شارل ديجول بباريس وبيروت حتى 8 أكتوبر
  • وزارة المالية الإماراتية تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • خميس: المفرج واللجنة الاستشارية اختصروا الطريق لفهد بن نافل في الهلال .. فيديو
  • الشركة المسئولة تكشف نبأ إقالة مختار مديوني مطار الجزائر عبر بيان رسمي
  • عطل جزئي بالنظام الداخلي لشركة زين للاتصالات يتسبب بإرباك بعض خدماتها
  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • أبل تقرر الانسحاب من محادثات تمويل لشركة أوبن إيه.آي
  • صفقة تاريخية.. غوغل تستعيد موظفًا سابقًا بـ 2.7 مليار دولار
  • شركة ناشئة تنجح في إعادة تدوير الألواح الشمسية بتقنيات واعدة
  • قطاع الطاقة المتجددة في اليونان يشهد صفقة استحواذ جديدة