تقع معظم الأمهات في حيرة وخوف على أبنائهن مع بداية شهر أمشير الشهير بـ«أبو الزعابيب»، وفقا للتقويم المصري القديم، الذي تفصلنا عنه ساعات، خاصةً أنه تصاحبه تقلبات جوية وتباين في درجات الحرارة، مع استمرار البرودة الشديدة، لتصبح الحيرة بشأن عدد قطع الملابس الواجب ارتدائها وكيفية اختيار ملابس طفلك لتدفئة الجسم.

عدد قطع الملابس في أمشير

يقول الدكتور أحمد الحسيني، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال حديثه، لـ«الوطن»، إن شهر فبراير أكثر الشهور التي يتعرض فيها الأطفال إلى نزلات البرد، لتزامنه مع شهر أمشير، مؤكدًا أنه يجب أن يرتدى الطفل ملابس ثقيلة مع زيادة قطعتين، حتى لا تؤثري على عظام الطفل، وللحفاظ على دفء الجسم.

ويؤكد الحسيني، أهمية الحرص على زيادة القطع، خاصةً تحت الملابس: «بيكون اضطراب الهواء شديد على جسم الأطفال، عشان كده لازم ارتداء الجاكيت الثقيل في حالة الخروج من البيت، ويكون من نوع الصوف والقطن، عشان ميتسببش في حدوث حساسية، مع تدفئة القدم بالجوارب، غير كده الجو بيقلب وهيجيب نزلات برد بشكل كبير».

موعد زعابيب أمشير؟

حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، من حالة الطقس خلال تلك الفترة، موضحة أن الموجات الباردة تبدأ مع انخفاض درجات الحرارة في أمشير، وتبدأ حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية: «هيبقى فيه تساقط الأمطار، واضطراب في حركة الملاحة البحرية مع بداية أمشير، وبعد كام يوم درجات حرارة هتكون أقل من الوقت الحالي».

بداية شهر أمشير عادةً ما تكون يوم 8 فبراير، ويستمر لمدة 30 يوما، ويصاحبه تقلبات جوية، بحسب تصريحات الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، متابعا: «لازم ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، وتجنب الخروج من المنازل وقت الأتربة إلا للضرورة القصوى، بسبب الشبورة وحركات الرياح».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر أمشير

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)

قال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد تشهد اليوم استمرارا لارتفاع درجات الحرارة بداية من منتصف الأسبوع، مشيرًا إلى أن اليوم هو ذروة الارتفاعات في قيم الحرارة.

الارصاد الجوية تحذر المواطنين ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس شديد الحرارة .. تفاصيل الطقس حتى الثلاثاء المقبل  القاهرة الكبرى

وأضاف القياتي في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر وهالة الحملاوي: «من المتوقع أن يشهد اليومُ تسجيل أعلى درجة حرارة على مستوى هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تصل اليوم إلى 39 درجة مئوية على القاهرة الكبرى في الظل، و43 و44 درجة في محافظات جنوب الصعيد بالظل».

نسب الرطوبة مرتفعة وهدوء تام في سرعات الرياح

وتابع عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «نسب الرطوبة مرتفعة وهدوء تام في سرعات الرياح، وأجواء مشمسة تماما نتيجة وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وكل هذه العوامل ستجعل درجات الحرارة المحسوسة أعلى من درجات الحرارة التي سيتم قياسها بمعدل درجتين إلى 3 درجات». 

وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى في المحافظات كالتالي:
القاهرة 39 27
بنها 39 26
كفر الشيخ 37 25
المنصورة 38 26
الزقازيق 38 26
طنطا 36 24
شرم الشيخ 39 30
الفيوم 39 24
بني سويف 40 25
الاقصر 42 29
أسوان 43 29
قنا 42 29
أسيوط 41 25
الوادي الجديد 43 26

مقالات مشابهة

  • طقس شديد الحرارة في البحيرة اليوم
  • «الأرصاد» تكشف أفضل وقت للخروج والفسح وتحذر من 5 ساعات
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى عن حالة الطقس (فيديو)
  • حالة الطقس غدا الجمعة.. انخفاض درجات الحرارة ورياح معتدلة
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • إحذري جلوس طفلكِ بوضعية W.. مخاطرها كثيرة على صحته!
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء محافظة الشرقية
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. ازاي تحمي نفسك من ضربات الشمس؟
  • حالة الطقس غدا.. الأرصاد: شديد الحرارة نهارا بأغلب الأنحاء