تواصل القتال بين جناحي المكون العسكري في السودان للجيش بقيادة، رئيس مجلس السيادة، عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه، محمد حمدان دقلو حميدتي، وسط مخاوف من اتساع الصراع الذي امتد من الخرطوم إلى دارفور وكردفان، في ظل تحذيرات أممية من موجة نزوح جديدة، ودعوات بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة.

أخبار متعلقة

«محاصيل السودان» تموت حرقًا أو عطشًا.. أزمة الوقود وارتفاع أسعار البذور والسماد تتفاقم بسبب الحرب

السودان مهدد بالمجاعة.. النزاع يعطل المحاصيل الصيفية وتحذيرات أممية من استمراره

خرق الهدن يسود المشهد.. 3 سيناريوهات للأزمة السودانية

ميدانيا، استمرت المعارك في الخرطوم ودارفور وكردفان، إذ قالت مصادر عسكرية، إن طيران الجيش السوداني، أغار صباح اليوم الأربعاء، على 4 مواقع للدعم السريع في الكلاكلة جنوبي الخرطوم.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن قذائف مدفعية سقطت، صباح أمس، في قاعدة «كرري» العسكرية، شمالي مدينة أم درمان، وذلك إضافة إلى المعارك الدائرة، وسط المدينة وجنوبها، حيث شنت طائرات الجيش السوداني ضربات جوية على مدينة بحري التي باتت مسرحا للضربات الجوية المتتالية.

وفي دارفور، نقلت وكالة رويترز عن جهات تراقب الصراع في السودان أن قوات الدعم السريع شبه العسكرية سيطرت على بلدة في إقليم جنوب دارفور، أمس، مما تسبب في اندلاع اشتباكات وحدوث عمليات نهب تزامنًا مع بدء موجة نزوح جديدة.

وفي غضون ذلك، أفادت المنظمة الدولية للهجرة نزوح حوالي 200 ألف سوداني، الأسبوع الماضي تزامنا مع اتساع رقعة القتال ليتجاوز بذلك عدد النازحين السودانيين داخليا أكثر من 2.6 مليون شخص منذ بدء النزاع. وحذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من موجة نزوح جديدة، معلنة فرار أكثر من 730 ألف شخص إلى خارج السودان.

وجددت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، في بيان أمس التزامها بدعم الجهود الرامية للتوصل إلى حل سلمي للنزاع في جميع أنحاء البلاد، داعية إلى وقف العمليات العسكرية في البلاد لتهدئة الوضع واستئناف المفاوضات، معربة عن قلقها إزاء القتال الذي يدور بين الجيش السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة عبدالعزيز الحلو في ولاية جنوب كردفان.

على الصعيد الإنساني، أعربت الخارجية الصينية، عن أنها ستقدم مساعدات إنسانية للسودان بقيمة 10 ملايين يوان، أي ما يناهز 1.5 مليون دولار، إلى جانب نحو 900 طن من المساعدات الغذائية أغسطس المقبل. وكذلك أعرب جمعية الصليب الأحمر الكورية الجنوبية، عن استعدادها تقديمها مساعدات بقيمة 466 ألف دولار للسودان.

السودان استمرار الاشتباكات في السودان الدعم السريع الجيش الخرطوم

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين السودان الدعم السريع الجيش الخرطوم الجیش السودانی فی السودان

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع

قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 136 ألف شخص فروا من ولاية سنار بجنوب شرق السودان، منذ أن بدأت قوات الدعم السريع سلسلة من الهجمات، وذلك ضمن أحدث موجة نزوح سببتها الحرب الدائرة رحاها منذ نحو 15 شهرا في السودان.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية نزوح جماعي

فقد بدأت قوات الدعم السريع في 24 يونيو حملة للاستيلاء على مدينة سنار، وهي مركز تجاري، لكنها سرعان ما تحولت إلى مدينتي سنجة والدندر الأصغر، ما أدى إلى نزوح جماعي للمدنيين من المدن الثلاث، خاصة إلى ولايتي القضارف والنيل الأزرق المجاورتين.

 

يخوضون عبر النيل الأزرق

كما أظهرت صور نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصاً من جميع الأعمار يخوضون عبر النيل الأزرق.

ويقول ناشطون في الولايتين إن هناك القليل من أماكن الإيواء أوالمساعدات الغذائية للوافدين. وفي القضارف، قوبل القادمون بهطول أمطار غزيرة بينما تقطعت بهم السبل في السوق الرئيسية بالعاصمة من دون خيام أو بطانيات بعد أن أخلت الحكومة المدارس التي كانت مراكز إيواء للنازحين، حسبما ذكرت إحدى لجان المقاومة المحلية السودانية.

بدورها، شددت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في بيان أمس الأربعاء أنه منذ 24 يونيو/حزيران، نزح ما إجماليه نحو 136130شخصا من سنار.

 

وقالت المنظمة أيضا إن قرى ولاية القضارف، وهي واحدة من بضعة أهداف محتملة لحملة قوات الدعم السريع، شهدت أيضا خروجا جماعيا.

 

10 ملايين فار

يذكر أن هؤلاء ينضمون إلى نحو 10 ملايين فروا من منازلهم منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

 

وتؤوي الولاية بالفعل أكثر من 285 ألف شخص نزحوا من الخرطوم والجزيرة، ما يعني أن كثيرين ممن غادروا في الأسبوعين الماضيين كانوا ينزحون على الأرجح للمرة الثانية أو الثالثة.

 

وفي غرب البلاد، قال ناشطون محليون إن 12 شخصاً على الأقل لاقوا حتفهم بنيران مدفعية على سوق للماشية أمس الأربعاء في مدينة الفاشر التي تشهد منذ شهور قتالاً من أجل السيطرة ونزوحا جماعيا نحو البلدات المجاورة ومخيمات النازحين.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: سلاح الجو بدأ موجة واسعة من الهجمات على مواقع لحزب الله جنوبي لبنان
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • طيران الجيش يقصف مواقع لتجمعات الدعم السريع بكبري ” دوبا ” شرق ولاية سنار
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان