دعا مسؤول سابق في جهاز الشاباك الإسرائيلي، إلى عقد صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، ودفع أي ثمن مقابل إتمام هذه الصفقة.

وقال المسؤول السابق بالشاباك اهود ياتوم: "لا يوجد حسم عسكري ولا يمكن القضاء على منظمات كحماس والجهاد إلا بثورة داخلية، لذلك علينا إعادة أولا كل المخطوفين، كمهمة وطنية عليا، مقابل كل ثمن".



وأوضح ياتوم في مقال نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، أنه بحكم تجاربي فإنه صعب جدا الانتصار على حماس بالقوة العسكرية، مشددا على أن الخطوات العسكرية والاستهدافات المركزة والقصف الجوي والمناورات البرية، كل هذه تؤدي إلى بقاء المسلحين في الظل لفترة قصيرة، لكنها لا تصفيهم.

وتابع قائلا: "زعماء منظمات حماس الذين أصيبوا أو صفوا يستبدلون بمن يحل محلهم، ويواصلون العمل برسالة أيديولوجية متزمتة ومتطرفة، ويحاولون في كل مرة التمسك بمهتهم المركزية، وهي إبادة إسرائيل".


وذكر أنه "توجد نماذج متعددة لحروب توصلت فيها الأطراف بعد حروب طويلة إلى الاستنتاج بأنه يجب الوصول إلى اتفاقات سلام مثلما حدث مع مصر والأردن"، مستدركا: "لكن عند الحديث عن منظمات مثل حماس والجهاد فالوضع يختلف".



وبيّن ياتوم أن "نماذج عديدة في العالم تثبت بأن دولا ذات قوى عسكرية لم تهزم مثل هذه المنظمات، وبعد ضربات عسكرية نجحت المنظمات في إعادة بناء نفسها وواصلت العمل".

وأردف قائلا: "تواصل حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله منذ سنوات عديدة محاولات إبادتنا، ونحن نخوض ضدها حروبا وحملات عسكرية، لكن بعد فترة قصيرة تعود للتسلح وتستعد لجولة إضافية".

ولفت إلى أن ما يمكن للمناورات البرية والحرب الجوية والبحرية أن تفعله لتقويض حماس، يمكن أن تفعله بشكل أفضل الثورات الداخلية.

وختم قائلا: "نحو أربعة أشهر ونحن نحاول هزيمة حماس والجهاد في قطاع غزة، وقد دفعوا على ذلك ثمنا باهظا، لكن رغم ذلك كله فإننا لن نستطيع الحسم والوصول إلى قادتهم (..)، علينا أن نعيد المخطوفين أولا، مقابل كل ثمن وأنا أشدد كل ثمن".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية حماس غزة حماس غزة الأسرى الاحتلال الحرب صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حماس والجهاد

إقرأ أيضاً:

ما صحة اعتقال مسؤول أمني كبير في إيران بشأن اغتيال هنية؟

بغداد اليوم - طهران

نفت وسائل اعلام ايرانية، اليوم الاربعاء (28 آب 2024)، اعتقال قائد القوات الخاصة التابعة لقوى الأمن الإيراني الجنرال حسن كرمي بتهمة التجسس والتورط في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وهذه هي المرة الثانية خلال 3 أسابيع يجري في وسائل الإعلام المحلية الإيرانية تداول أنباء عن اعتقال الجنرال "حسن كرمي".

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري، في تقرير لها اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إنه "لا صحة للمعلومات التي يجري تداولها بين منصات ومواقع إخبارية إيرانية عن اعتقال الجنرال حسن كرمي".

وبحسب تقرير الوكالة الإيرانية فإن "الجنرال حسن كرمي قائد القوات الخاصة في قوى الأمن الإيرانية وصل صباح اليوم الأربعاء إلى محل عمله في العاصمة طهران ولا صحة لما يتردد عن اعتقاله؛ بتهمة التجسس على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

وعدّت الوكالة ما نشرته وسائل إعلام محلية بشأن هذا الاعتقال بأنها "مزاعمة وشائعات كاذبة من صنع الأعداء".

وفي 4 من آب/أغسطس الجاري، نفت "تسنيم" أيضاً ما تردد عن اعتقال الجنرال "حسن ركمي" والذي يقال إنه متهم بالتجسس في قضية اغتيال هنية.

ولا تزال السلطات الإيرانية لم تتوصل بعد إلى كيفية وطبيعة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ومرافقه الشخص في محل إقامتها شمال العاصمة طهران في 31 من يوليو/تموز الماضي.

وحمل الحرس الثوري الإيراني وحركة حماس إسرائيل مسؤولية هذا الاغتيال، فيما توعد كبار القادة في إيران من بينهم المرشد علي خامنئي إسرائيل برد حاسم وقوي على حد تعبيره.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على حسن كرمي في أبريل 2022، كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية في العام ذاته عقوبات عليه لارتكابه جريمة "قمع المواطنين الأبرياء والمعارضين السياسيين وقمع الاحتجاجات السلمية" التي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022.


مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي: خطر توسع الحرب إقليمياً ما زال كبيراً
  • الهلال يلجأ لخزينة النادي لدفع تكاليف صفقة كانسيلو
  • الصحة العالمية: تعهد مبدئي بهدنة إنسانية للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • إعلام إسرائيلي: قناصة حماس والجهاد خطر على الجنود بغزة
  • مشعل يدعو لعودة العمليات الاستشهادية
  • خالد مشعل يدعو للعودة إلى "العمليات الانتحارية"
  • قائد استخبارات إسرائيلي سابق: صفقة الأسرى ضرورة إستراتيجية
  • مسؤول إسرائيلي سابق يطالب بإخلاء الضفة الغربية من الفلسطينيين لتكثيف الأنشطة العسكرية
  • ما صحة اعتقال مسؤول أمني كبير في إيران بشأن اغتيال هنية؟
  • توجيه اتهامات بالتخطيط لهجوم لصالح أوكرانيا ضد مسؤول سابق في بيلغورود