توصل العلماء إلى اكتشاف جديد كبير في أعماق بحيرة أسطورية في نيوزيلندا  اكتسبت بالفعل مكانًا لها في قلب البلاد باعتبارها موقعًا لقصة حب قديمة للماوري، لكنها برزت الآن كموقع ذي أهمية جيولوجية أكبر مما كان يُعتقد سابقًا.

لاقت بحيرة روتوروا، التي تقع في وسط حفرة ضخمة في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، إقبالا واسعًأ بسبب صفاتها الغامضة والأثيرية بفضل نشاط الطاقة الحرارية الأرضية الذي يتدفق أسفلها وحولها.

تتلون بالأزرق والأخضر

وقد تشكلت البحيرة بعد ثوران بركاني هائل منذ حوالي 200 ألف عام، عندما انهارت غرفة الصهارة لتكوين كالديرا دائرية بعرض 16 كيلومترًا، مملوءة بالمياه. 

وعلى الرغم من مرور آلاف السنين منذ ذلك الحين، لا تزال مياه البحيرة تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وتستمر سحب البخار في الانجراف حول شاطئها، مما يؤدي إلى "التلوين السحري باللون الأخضر والأزرق" وفقًا لموقع هيئة السياحة النيوزيلندية.

بحيرة روتوروا

ولكن تبين الآن أن هناك المزيد مما يجري تحت الأمواج. فقام الخبراء في معهد أبحاث العلوم GNS في البلاد برسم خريطة لأرضية روتوروا بتفاصيل لم يسبق لها مثيل، وكشفوا عن نهر قديم وشذوذ مغناطيسي كبير، من بين ميزات رئيسية أخرى.

تثبت هذه الخرائط الجديدة لأول مرة أن الأنظمة الحرارية المائية للبحيرة تمتد إلى أعماقها المخفية، كما يشير موقع Live Science.

وتحتوي الصخور البركانية عادةً على معدن الماجنتيت عالي المغناطيسية.  لكن الباحثون يعتقدون أن السوائل الحرارية المائية في بحيرة روتوروا مرت عبر الصخور، ثم حوّلت الماجنتيت إلى بيريت - المعروف أيضًا باسم الذهب الأحمق - والذي لا يحتوي تقريبًا على أي إشارة مغناطيسية.

وهذه العملية الحرارية المائية الشذوذ المغناطيسي السلبي حيث أنها تقلل من الإشارة المغناطيسية بشدة. واكتشف العلماء أيضًا حفرًا في قاع البحيرة يعتقدون أنها ناجمة من الانفجارات الحرارية المائية.

وأكد العلماء أن قاع البحيرة يحتوي على ماء ساخن يرتفع من الأسفل لكنه نظرُا لكبر حجمها فمياها الباردة تقاوم هذه الحرارة.

قصة حب أسطورية

أما عن قصة الحب القديمة التي وقعت بالبحيرة فتدور أحداثها حول عذراء جميلة تدعى هينيموا ومحارب يُدعى توتانيكاي.

وكانت هينيموا، التي عاشت على الشواطئ الشرقية لبحيرة روتوروا، ابنة زعيم مؤثر وكانت تعتبر هينيموا (مقدسة)، مما يعني أن قبيلتها ستختار زوجها وبالفعل طلب عدد لا يحصى من الخاطبين يدها، لكن لم يحظ أي منهم بموافقة قبيلتها.

في هذه الأثناء، وفي جزيرة موكويا، عاشت عائلة مكونة من عدة إخوة، بما في ذلك توتانكاي، الذي كان أصغرهم. 

وفي أحد الأيام، في تجمع قبلي، اكتشف توتانكاي وهينيموا بعضهما البعض ووقعا في الحب على الفور. ومع ذلك، كان توتانيكاي غير مؤهل للزواج منها، لذلك بدا مستقبلهما معًا محكومًا عليه بالفشل. 

لكن هينيموا تمكنت من السباحة عبر جزيرة موكويا حيث التقت بحبها. ومن المثير للدهشة أن قبيلة هينيموا قبلت في النهاية توتانيكاي كزوج لها، وعاشوا جميعًا في سعادة دائمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نيوزيلندا ثوران بركاني

إقرأ أيضاً:

4 أنواع ملابس ابتعدي عن تنظيفها في الغسالة.. «هتبان قديمة من أول لبسة»

غسل الملابس بشكل جيد من الأمور التي يهتم بها الكثيرون، وخاصة مع وجود أنواع لا ينصح بغسلها في الغسالة، إذ تختلف طريقة تنظيفها عن القطع الأخرى حسب نوع القماشة المصنعة منها، وفقًا للتعليمات الخاصة الموجودة على التيكيت الخاص بها لكيفية التعامل معها حتى لا تتعرض إلى التلف، وينقص عمرها الافتراضي حال تنظيفها بطريقة خاطئة، لذا قدم موقع «Good Housekeeping» أنواع ملابس لا يجب تنظيفها في الغسالة.

احذر غسل هذه الملابس في الغسالة

يرغب العديد في معرفة نوعية الملابس التي تدمرها الغسالة بعد تنظيفها، لأنه الضرر قد يصل في بعض الأحيان إلى تلفها والاستغناء عنها من أول مرة وبالتالي عدم ارتدائها.

الملابس الفرو

- تعد الملابس المصنوعة من الفرو من أغلى أنواع الملابس، وتكون لها قيمة عالية عند صاحبها، لذا تحتاج لعناية شديدة خلال غسلها، لأنها تتأثر بأي شيء، ويجب تجنب وضعها في الغسالات بشكل عام، حتى لا تتلف وتقطع الأنسجة بها «الفرو» أو يتعرض لونه للبهتان، ويجب غسلها بطريقة البخار أو غسلها على اليد وبالماء البارد.

الملابس الصوفية 

- الملابس الشتوية المصنوعة من الصوف تعد من أنواع الحساسة جدًا، وتحتاج لطريقة غسل معينة للحفاظ على مظهرها، لذا يجب عدم وضعها في الغسالة لأنها لايمكنها مقاومة التحريك القاسي في الغسالة، ومن الأفضل تنظيفها على اليد وعدم دعكها بشكل قاسي، وعصرها بعد الغسل وتجفيفها بشكل مفرود، حتب لا تتلف الأنسجة وتتفكك خيوط الصوف.

الجاكت الجلد

- يحتار الكثيرون في طريقة تنظيف الجاكت الجلد، الذي يعد من أهم وأغلى قطع الملابس الموجودة في أي دولاب، لذا يجب غسلة بعناية شديدة لأن الجلد حساس للغاية، وقد يتمزق بوضعه في الغسالة، لذا يجب قراءة التيكيت بعناية ومعرفة تعليمات الغسيل أو المسحوق وضبط درجة المياه الساخنة أو الباردة، وطريقة تجفيفها.

الملابس السواريه

- الملابس السواريه معروفة بتصميها بقماشات مختلفة ومرنة أو من الساتان وعادةً ما تكون مطرزه، وبدخولها الغسالة سوف تفقد الألياف الموجودة بها التطريرز، وبذلك تخسري الشكل الأصلي لقطعة الملابس، وهذه العملية قد تؤدي لإفساد الغسالة لأن الخرز يسد الصفاية، لذا ضعيها في ماء ونوع مسحوق مناسب واغسليها يدويا برفق واشطفها واتركها لتجف.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن التفاصيل الكاملة لقصة "الفتاة الإيزيدية" في غزة
  • سببه حادثة قتل قديمة.. نزاع عشائري عنيف يتسبب بحرق منازل جنوبي العراق
  • صفارات الإنذار تدوي جنوب بحيرة طبريا شمالي إسرائيل
  • واشنطن تصادر 41 موقعاً للاستخبارات الروسية على الإنترنت
  • غرق 78 شخص بعد أنقلاب قارب في بحيرة كيفو في الكونغو
  • مسؤول محلي: غرق 78 على الأقل وفقدان عدد غير معروف في انقلاب قارب يقل 278 راكبا في بحيرة كيفو بالكونغو
  • لقطة قديمة من الرياض
  • 4 أنواع ملابس ابتعدي عن تنظيفها في الغسالة.. «هتبان قديمة من أول لبسة»
  • ضبط لص سرق حلق ذهب ونحاس وعملات قديمة بالقاهرة
  •  ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة بدءًا من الخميس وتحذير من التقلبات الحرارية