شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن باطون وطراشة يشوّهان عراقة مدرسة من العهد العثماني في إربد والتربية ترد، وزارة التربية والتعليم تنأى بنفسها والمجتمع المحلي يتصدّى للترقيع يشكو محبّو التراث ومواطنون في إربد من إضافات اسمنتية شوّهت واجهات وهيكل .،بحسب ما نشر رؤيا الإخباري، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات باطون وطراشة يشوّهان عراقة مدرسة من العهد العثماني في إربد والتربية ترد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

باطون وطراشة يشوّهان عراقة مدرسة من العهد العثماني...
وزارة التربية والتعليم تنأى بنفسها والمجتمع المحلي يتصدّى "للترقيع"

يشكو محبّو التراث ومواطنون في إربد من إضافات اسمنتية شوّهت واجهات وهيكل مدرسة عتيقة شيّدت قبل قرن ونصف بهندسة العقود السقفية والحجر في منطقة تل إربد.

ً : تنامي السياحة في ماعين عقب الانتهاء من تحديث مرافق عامة

واشتدت الانتقادات بعد أن أثار نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر إلصاق جناح اسمنتي "دكّة مطروشة" بمدرسة حسن كامل الصباح المزينة بأقواس حجرية قديمة في منطقة تل إربد.

وانتقد نشطاء غياب الوعي بأهمية هذا الصرح التربوي التراثي من العهد العثماني، وهو يحمل اسم فيزيائي ومخترع لبناني اشتهر على مستوى العالم في مطالع القرن العشرين.

التربية ترد مدير التربية والتعليم في لواء قصبة اربد محمد المصري يجادل بأن الإضافات الاسمنتية ليست جديدة بل تعود إلى 1960، بعد 70 عاما على بناء إحدى أقدم مدارس على الطراز العثماني.

لكنّه يوضح أنّ الوزارة أعادت "قصارته برشّة بيضاء" عام 2016 ثم أخلت المدرسة عام 2019، تمهيدا لصيانتها تحت إشراف الجمعية العلمية الملكية كتراث تربوي. ولم تخضع المدرسة للصيانة حتى الآن، حسبما يضيف المصري.

ويعود البناء العثماني إلى 1876، تاريخ استخدامه مقر "كتاتيب" قبل انتشار المدارس، وتحويلها إلى مدرسة الصباح عام 1890. وفي 1923، تحول المبنى إلى مدرسة ثانوية قبل قرابة قرن على إخلائه.

المهندس رائد التل - أحد خريجي مدرسة الصباح- يشكو لرؤيا من أن "الترميم بالشكل الحالي شوّه المدرسة إذ لم يراعِ الإرث التاريخي للمدرسة وما خرجته من أجيال ورجالات في الأردن وما تعنيه رمزيتها لأهالي المدينة".

ويؤكد التل تشكيل لجنة تضم ممثلين عن الجهات ذات العلاقة بالإضافة للمجتمع المحلي لإعادة ترميم المدرسة بشكل يحافظ على تاريخها وشكلها الخارجي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی إربد

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية ومؤسسة الحريري أطلقتا ورش عمل لتطبيق البكالوريا الدولية في 12 مدرسة رسمية

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة "الحريري للتنمية البشرية المستدامة" ورش عمل تدريبية لتطبيق البكالوريا الدولية -  لمرحلة السنوات الابتدائية PYP، في 12 مدرسة رسمية في لبنان، وتتوجه هذه الورش الى مديري هذه المدارس ومنسقي برامجها، وتنظم بإشراف مفتشين من وزارة التربية ومدربين من المركز التربوي للبحوث والإنماء.

وحضر إطلاق الورش وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، رئيسة "مؤسسة الحريري" بهية الحريري، المدير العام للوزارة عماد الأشقر، إضافة إلى فريقي عمل الوزارة والمؤسسة والتربويين المشاركين.

كذلك، شارك مديرة التطوير والاعتراف في المنطقة العربية ماري تادرس عن بعد من الأردن.

الحلبي

وألقى الحلبي كلمة قال فيها: "عندما طرحت رئيسة مؤسسة الحريري بهية الحريري موضوع البكالوريا الدولية، اعتبرت أننا بذلك نفتح نافذة جديدة، واعتبرنا أن قلة الإمكانات يجب ألا تمنعنا من الخوض في التجربة التي توسع آفاق المعلمين والتلامذة وتنقل التربية إلى مرحلة أفضل".

وأكد أن "من حق كل تلميذ مدرسة رسمية توفر له كل الظروف التي تخوله النجاح."

الأشقر

من جهته، أثنى الأشقر على "هذه الخطوة غير المسبوقة".

الحريري

وأكدت الحريري "أهمية البرنامج وأثره على شخصية الطالب"، وقالت: "إن العمل في الأزمات ليس بجديد، فرغبة الطالب في التعلم موجودة في لبنان، رغم كل الظروف الصعبة".

وأشارت إلى أن "إرادة اللبنانيين هي الانتظام ودولة تليق بقدراتهم".

تاردس

وأشارت تادرس إلى أن "لبنان أول دولة عربية تقدم على هذه الخطوة"، لافتة إلى أن "هذا الأمر يعود إلى دعم وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة الحريري".

وأوضحت أن "هناك أكثر من 100 أكاديميي لبناني يساعد المدارس حول العالم لتنجح في تطبيق البكالوريا الدولية."

مقالات مشابهة

  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • «لو مش عايز تدخل ثانوي».. رابط وشروط التقديم في مدرسة البريد المصري
  • وزير التربية يعلن إنجاز قرابة 600 مدرسة في نينوى بعد التحرير
  • فيديو.. إخراج مديرة مدرسة من مكتبها بالقوة بعد رفضها التخلي عن المنصب!
  • وزارة التربية ومؤسسة الحريري أطلقتا ورش عمل لتطبيق البكالوريا الدولية في 12 مدرسة رسمية
  • بدل الثانوية العامة.. شروط القبول بمدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية للعام 2024-2025
  • واقعة جديدة ضد المحجبات في المغرب تثير غضب رواد مواقع التواصل.. ممنوع توظيف هؤلاء السيدات
  • التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. شروط الالتحاق والأوراق المطلوبة
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»