سرايا - أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتش) االيوم الثلاثاء، أن إسرائيل منعت 56 بالمئة من القوافل الإنسانية من الوصول إلى شمال غزة في كانون الثاني الماضي.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، جاء في تقرير المكتب، "في شهر كانون الثاني الماضي منعت السلطات الإسرائيلية وصول 56 بالمئة من قوافل المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة أي 34 قافلة من أصل 61، كما منعت 25 بالمئة من البعثات من الوصول إلى الجزء الأوسط أي 28 بعثة من أصل 114.



كما أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن البحرية الإسرائيلية التي تسيطر على المياه قبالة قطاع غزة قصفت قافلة مساعدات غذائية في غزة.

وكتب مدير "الأونروا" في غزة توماس وايت، على موقع "إكس" أمس الإثنين "تعرضت هذا الصباح قافلة غذائية كانت تنتظر الانتقال إلى شمال غزة لنيران البحرية الإسرائيلية".

وفي وقت سابق، أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأن 75بالمئة% من سكان قطاع غزة (أكثر من 1.7 مليون شخص) نزحوا عن مناطقهم ويواجهون نقصا حادا في المياه والغذاء والأدوية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان

عقد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة اليمن، في دورة غيرعادية لمناقشة التضامن مع لبنان، وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأكد الأمين العام المساعد، مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في كلمة ببداية أعمال الاجتماع، "نتضامن مع لبنان وحكومته ومع أهله بكافة مكوناته، بلا تمييز في هذا الظرف الصعب".

لاطلاع على النص الكامل لكلمة السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد، في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية لمناقشة التضامن مع #الجمهورية_اللبنانية وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتمادي: https://t.co/ALaBg4iuQz pic.twitter.com/8lDlmeCPzX

— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) October 3, 2024

وأضاف: "إننا نقف صفاً واحداً في مواجهة استهداف الدولة اللبنانية ومقدراتها، وزرع بذور عدم الاستقرار فيها"، لافتاً إلى أن "سيناريوهات الاحتلال مكشوفة، وأغراضه معروفة وعلينا جميعاً أن نتنبه لها، ونساعد أهل لبنان في إفشالها".

ونبه إلى أن "السلم الأهلي أولوية قصوى يتعين على الجميع الاستمساك بها مهما كانت الظروف، ولن يعبر المجتمع اللبناني هذه الأزمة سوى بقوة نسيجه وتآزر مكوناته واستكمال مؤسساته".

وأوضح المتحدث أن "أهل لبنان يعانون لسنوات من أزمات متتالية، وهم اليوم يواجهون تحدياً جديداً خطيراً، وهناك أكثر من مليون نازح وفي مواجهة العدوان وتبعاته الإنسانية المروعة، ينبغي أن تمتد كل يد في العالم لنجدة لبنان وأهله، ومساعدة هذا الشعب الأبي على الصمود ليخرج من هذه المحنة أقوى مما كان".

وكان العراق دعا لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان والتداعيات الإنسانية، ولبحث كيفية مساعدة النازحين واللاجئين وإيصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة إلى المتضررين في لبنان، ودعوة المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب اللبناني والمساهمة مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات العاجلة بأسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • وصول طائرة روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • موعد وصول طائرة المساعدات تبدّل.. هذا ما قالته الصحة
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • بدء العملية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله: تصعيد جديد في شمال إسرائيل وجنوب لبنان
  • عاجل| القناة 12 الإسرائيلية: سقوط صواريخ عدة في بلدة المطلة شمال إسرائيل دون إصابات
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • "أوتشا": العوائق الإسرائيلية تعرقل استعداداتنا لموسم الأمطار بغزة