كشفت صحيفة عبرية، النقاب عن خطة اسرائيلية، يتم الإعداد لها حاليا، بشأن الإجتياح البري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، المحاذية للحدود المصرية.

وأشارت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إلى أن الخطة المتوقع أن تتم في شهر مارس المقبل، تتضمن عدة سيناريوهات أبرزها إخلاء النازحين الموجودين في منطقة رفح باتجاه شمال القطاع.

وأفادت مصادر في وقت سابق، أن تأخير العملية البرية في رفح، يأتي بسبب عدم موافقة القاهرة على ذلك، خوفا من تدفق النازحين الذين يتجمعون بمئات الآلاف في جنوب غزة، إلى سيناء والأراضي المصرية.

وبينت "اسرائيل اليوم"، أن مصر لن توافق على دخول اللاجئين من قطاع غزة إلى أراضيها، وأن القاهرة أرسلت إشارات قوية لإسرائيل، مفادها بأن الاجتياح البري لرفح سيعرض اتفاق السلام بين البلدين لخطر كبير.

وأوضحت مصر لإسرائيل، أنها تعارض بشدة توسيع رقعة العمليات العسكرية باتجاه رفح، وإعادة سيطرة تل أبيب على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر.

وذكرت قناة "كان 11" أن الجانب الإسرائيلي قام بمحاولات لتقديم "تطمينات" للجانب المصري بخصوص إخلاء اللاجئين من منطقة رفح قبل بدء العمليات العسكرية في المنطقة.

وأشار التقرير إلى وجود "أفكار" إسرائيلية تتعلق بالسماح بانتقال سكان غزة من جنوب القطاع إلى شماله، بدءا بالنساء والأطفال.

وأفاد، بأن الخيار الآخر الذي يدرسه الجانب الإسرائيلي هو إخلاء سكان غزة إلى مناطق داخل القطاع نفسه، بهدف تخفيف الازدحام في المناطق القريبة من الحدود مع مصر، مما يقلل من المخاوف المصرية.

وأكدت القناة أن إسرائيل أجرت محادثات مع مصر في الأيام الأخيرة، خاصة مع المستوى المهني، حول ما يعرف بـ "اليوم التالي" للحرب على غزة.
 

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

«الجمعية المصرية للاقتصاد»: تمكين القطاع الخاص يتطلب تنسيقا مع وزارة الاستثمار

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن وجود وزارة الاستثمار في هذه المرحلة مهم جدا، ويأتي استجابة للمطالبة بذلك من خبراء كثر في الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي.

تمكين القطاع الخاص يجب تنفيذه بالتنسيق مع وزارة الإسكان

وأضاف جاب الله، في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ تمكين القطاع الخاص وزيادة حجم مشاركته التي تستهدفها الدولة المصرية في هذه المرحلة يتطلب تنسيقا على المستوى الوزاري، «وجود وزارة استثمار رسالة اهتمام للمستثمر، كما أنه يخفف العبء عن رئيس مجلس الوزراء، لأنه كان يشرف على الهيئة العامة للاستثمار».

تدشين وزارة من أجل المستثمر

وأكد، أن وزير الاستثمار صوت مزدوج، فهو صوت المستثمرين في مجلس الوزراء، ويتمثل الحكومة عند المستثمرين، وبالتالي، فإنه عندما يكون له باع في هذا العام، فإن هذا الأمر سينعكس بصورة إيجابية على المستثمر، وسيعلم المستثمر أهميته جيدا عندما يرى أنه جرى تدشين وزارة من أجله.

 

مقالات مشابهة

  • إخلاء مبنى الكابيتول في بنسلفانيا.. أعرف السبب
  • «الوزير»: تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي وتنمية الأراضي لزيادة الإنتاج
  • تحذيرات للمصطافين.. إخلاء شواطئ القطاع الغربي بمحافظة الإسكندرية لهذا السبب
  • «الجمعية المصرية للاقتصاد»: تمكين القطاع الخاص يتطلب تنسيقا مع وزارة الاستثمار
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • تغطية القنوات لمشروعات رؤية مصر 2030.. رسالة دكتوراه بجامعة أسوان
  • «المصرية لشباب الأعمال» تشيد باختيار وزير الاستثمار الجديد
  • حزب الله يعلن استهداف عدّة مقار عسكرية اسرائيلية عبر الحدود بصواريخ ومسيرات  
  • شهيد في غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة حولا جنوب لبنان
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا