موسكو-سانا

أعلن مصنع “سيفماش” الروسي الانتهاء من أعمال تصنيع غواصة نووية جديدة صممت لصالح الجيش.

ونقل موقع آر تي عن بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمصنع قوله: “تم الانتهاء من أعمال تصنيع غواصة الأمير بوجارسكي التي تنتمي لفئة غواصات “بوري إيه” النووية الحاملة للصواريخ”، مشيرة إلى أن احتفالية أقيمت بهذه المناسبة حضرها القائد العام لسلاح البحرية الروسي الأدميرال نيكولاي يفمينوف، وعدد من الشخصيات الحكومية والعسكرية الروسية، وممثلون عن مؤسسات تصنيع السفن والغواصات الحربية في روسيا.

وخلال الاحتفالية أشار يفمينوف إلى أن الغواصة النووية الجديدة حصلت على أفضل التقنيات التي تم تطويرها وفقاً للخبرات المحلية في صناعة الغواصات، وأن الخبرات التي يمتلكها الخبراء والعلماء في سيفماش ستساهم في مواكبة التطور السريع للتقدم العلمي والتكنولوجي والمضي قدما به في عدة مجالات.

وبعد إخراج الغواصة من ورشة التصنيع، وإنزالها إلى المياه ستخضع لعدة مراحل من الاختبارات قبل تسليمها للأسطول الشمالي في الجيش الروسي.

وتتميز غواصات “بوري إيه” الروسية باحتوائها على منظومات سونار متطورة لديها القدرة على اكتشاف أنواع مختلفة من الأهداف، بما فيها السفن والغواصات والطوربيدات والأجسام التي تتحرك تحت الماء، كما يمكنها قياس سمك الجليد في مناطق القطب الشمالي لمساعدة الغواصات على إيجاد فتحات لإطلاق الصواريخ البالستية، وتتسلح بـ16 صاروخ “بولافا” عابراً للقارات، فضلاً عن أنها مجهزة بأنظمة لإطلاق طوربيدات من عيار 533 ملم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

"أدنوك الدولية" تبرم اتفاقية مع "كوفيسترو إيه جي" حول تصنيع المواد الكيماوية

أعلنت شركة "أدنوك الدولية المحدودة"، التابعة لشركة أدنوك، عن توقيعها اتفاقية استثمارية مع شركة "كوفيسترو إيه جي"، إحدى الشركات العالمية في تصنيع المواد الكيماوية، وقدمت أدنوك عرضًا للاستحواذ العام الطوعي على أسهم "كوفيسترو" بقيمة 254 درهم (62 يورو) للسهم الواحد.

وتعد "كوفيسترو" شركة متخصصة في إنتاج المواد الكيماوية المتطورة، وتملك مجموعة واسعة من التقنيات المبتكرة التي تدعم تقليل الانبعاثات وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتعمل الشركة في 48 موقع إنتاج حول العالم، وتدير 13 منشأة بحث وتطوير، وتقدم أكثر من 10,700 حل كيماوي متخصص لعملائها الذين يبلغ عددهم 8,500 عميل عالميًا.
ستصبح "كوفيسترو" المنصة التأسيسية لأدنوك في مجال الكيماويات المتخصصة، حيث تعزز هذه الاتفاقية من تنويع محفظة أدنوك وتتماشى مع استراتيجية الشركة للنمو العالمي في قطاع الكيماويات، كما تسهم في تحقيق هدف دولة الإمارات في ريادة تكنولوجيا الطاقة المتقدمة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

تحول نوعي

الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك، أكد أن هذه الاتفاقية تأتي تماشيًا مع رؤية القيادة الإماراتية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، كما تعكس الاستراتيجية الطموحة للشركتين تركيزًا مشتركًا على الابتكار والتقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، لدعم القطاع الصناعي وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة والكيماويات.
وأضاف الدكتور الجابر أن أدنوك تسعى من خلال هذه الشراكة لتحقيق تحول نوعي في مجال الكيماويات المتخصصة، مشيرًا إلى أن الاستحواذ المتوقع سيعزز موقع أدنوك عالميًا لتصبح ضمن أكبر 5 شركات في قطاع الكيماويات.
من جهته، عبّر، دكتور ماركوس ستيليمان، الرئيس التنفيذي لشركة "كوفيسترو" عن ثقته في أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة استراتيجية مهمة لشركته، مشيرًا إلى أن أدنوك ستكون شريكًا قويًا على المدى الطويل، مما يساهم في تحقيق النمو المستدام وتعزيز الابتكار.
وتسهم الاتفاقية أيضًا في تعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطوير حلول صناعية متقدمة، مثل شاشات العرض لأجهزة الواقع الافتراضي والمكونات الذكية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى المواد خفيفة الوزن المستخدمة في صناعة السيارات. تستخدم "كوفيسترو" تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك علوم البيانات والتعلم العميق، لتسريع البحث والتطوير.
ومن المتوقع أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى توسيع أعمال أدنوك في الكيماويات المتخصصة، بما يتماشى مع توقعات زيادة الطلب على البتروكيماويات عالميًا بنسبة مركبة تبلغ 2% بين عامي 2024 و2050، مع احتمالية نمو أكبر في مناطق مثل شبه القارة الهندية.

مقالات مشابهة

  • كيف خططت الحكومة لتنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي؟
  • عاجل - غارات مكثفة على المنطقة الواقعة بين الحوش والبرج الشمالي في قضاء صور بجنوب لبنان
  • بايدن يبدي معارضته شن ضربات على منشآت نووية إيرانية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • دبي تجهز نيمار للعودة إلى الهلال في أجواء خيالية
  • "أدنوك الدولية" تبرم اتفاقية مع "كوفيسترو إيه جي" حول تصنيع المواد الكيماوية
  • العراق.. تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادٍ محلية
  • البصرة تعلن عن تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادي محلية
  • تجديد حبس 5 أشخاص بتهمة تصنيع المخدرات في بدر
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)